تحليل السياسة الخارجيةدراسات افريقية

السياسة الخارجية الأنجولية على المستوى الاقليمي

Angolan foreign policy at the regional level

اتجهت الحكومة الأنجولية إلى تعزيز موقفها الإقليمي تجاه دول الجوار بعد عودة الاستقرار الداخلي في أنجولا عام ۲۰۰۲ بإنهاء الحرب الأهلية، وإعلان المصالحة الوطنية، إذ أنهت الخلافات التاريخية والتوترات التي بينها وبين دول الجوار الإقليمي، وأصبحت أكثر نشاطا في المحافل الإقليمية؛ لضمان الاستقرار والأمن الداخلي.

كما أدت التغيرات التي حدثت على الساحة السياسية الأنجولية، إلى تقليص مصالح الأطراف الإقليمية في أنجولا وكذلك التغير الذي حدث من القوى السياسية الدولية تجاه الحكومة الأنجولية، بإعادة صياغة العلاقات والتعاون السياسي والاقتصادي والتجاري، وتشجيع الاستثمارات الأجنبية، وتسهيل قبول أنجولا عضوا | في البنك والصندوق الدوليين. ما أدى إلى مبادرة العديد من الأطراف الإقليمية خاصة دول الجوار الإقليمي، بفتح آفاق جديدة للتعاملات السياسية، وتحسين العلاقات، وإتباع سبل مختلفة من أجل فتح مجالات التعاون بين حكومات دول الجوار الإقليمي والحكومة الأنجولية.

ومنذ ذلك التاريخ تعمل أنجولا عن طريق نظرية المؤسسة الجديدة” التي تقوم على أساس أن المصلحة الذاتية لا تكفي وحدها أن تكون دافعا للعمل السياسي الإقليمي؛ ولذلك سعت بانضمامها إلى التكتلات الإقليمية الكبرى في أفريقيا..

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى