منهجية التحليل السياسي

أنواع مناهج البحث العلمي

أنواع مناهج البحث العلمي PDF
من اعداد: محمد درغام
سنة: 2009
عدد الصفحات: 120

النبذة: شرح مختلف انواع البحوث العلمية من منهج تاريخي الى منهج وصفي و غيرها

تتنوع المناهج في البحث العلمي بتنوع المجالات العلمية. مناهج بحث قديمة وحديثة سبق استخدامها في كثير من الدراسات الاكاديمية في مجال علمي ما. العلوم النظرية والشرعية جزء كبير من نتاج الابحاث العلمية في الجامعات العربية. نجد مناهج علمية متنوعة مناسبة لدراسة العلوم النظرية والانسانية، منها المنهج الاستقرائي، المنهج الاستنباطي، المنهج التاريخي، والمنهج الوصفي.

تتلخص اهمية المناهج في البحث العلمي في كونها الطرق التطبيقية والنظرية التي يعتمد عليها الباحث العلمي في الدراسة العلمية ككل بداية من تحديد موضوع البحث وجمع المادة العلمية الى الوصول لنتائج حقيقية وصادقة. يأمن الدارس من خلال اعتماده على مناهج البحث من ان يخطأ في دراسته العلمية، او ان يتبع سلوك علمي يؤثر على صدق نتائج دراسته وقوتها.

يستخدم الباحث مناهج البحث في خطوات الدراسة، يتمكن من تحديد ادوات الدراسة وتحكيمها، واختيار العينات المناسبة لموضوع الدراسة، وجمع المعلومات وتحليلها للوصول الى بيانات صحيحة تظهر كنتائج للدراسة العلمية المنظمة حسب ضوابط مناهج البحث في رسائل الماجستير والدكتوراه.

تحميل الكتاب

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى