دراسات اقتصادية

العلاقة بين سعر الصرف والتضخم – دراسة حالة الجزائر – خلال 2000-2015

اعداد : د. راهــم لخـذيري، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير/ جامعة محمد شريف مساعديه-سوق اهراس

ملخص:

إن الهدف من هذه الدراسة هو الوصول إلى إيجاد أثر تغيرات سعر الصرف على التضخم في الجزائر وذلك من خلال إيجاد العلاقة بينهما.

وكان ذلك من خلال تطبيق وتحليل التباين، حيث استطعنا استنتاج العلاقة الموجودة بين المتغيرتين سعر الصرف والتضخم، والتي تسمح له بقياس الأثر المفاجئ لمتغيرة التضخم أثر حدوث صدمة في المتغيرة سعر الصرف.

وقد توصلت نتائج الدراسة في جانبها التطبيقي، إلى وجود أثر مباشر بين المتغيرتين سعر الصرف والتضخم حيث انه كلما حدثت صدمة ولو طفيفة في المتغيرة سعر الصرف، سيكون لها أثر واضح على التضخم.

  • المركز الديمقراطي العربي – 
  • مجلة تنمية الموارد البشرية للدراسات والابحاث: العدد الخامس تموز – يوليو 2019 ، وهي مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن المركز الديمقراطي العربي المانيا- برلين.وتعنى بنشر الدراسات والأبحاث في مجال الموارد البشرية باللغات الثلاث: العربية، الفرنسية والانجليزية.

تحميل البحث

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى