المكتبة الأمنيةدراسات جيوسياسيةكتبنظرية العلاقات الدولية

روسيا ومواجهة الغرب: أزمة القوقاز وأثرها علي العالم الغربي والمسلم – باسم خفاجي

عنوان الكتاب : روسيا ومواجهة الغرب.. أزمة القوقاز وأثرها علي العالم الغربي والمسلم
. المؤلف : باسم خفاجي
عدد الصفحات: 257

رابط التحميل : اضغط هنا

العقد الأول من القرن الحادي والعشرين بدأت روسيا تشعر أن الوقت قد حان لمواجهة دوليه تظهر عودة روسيا إلى مقاعد الدول الكبرى، وتعيد ـ من خلال هذه المواجهة ـ ترتيب ملفات القوى العظمي بالشكل الذي يقضي على فكرة سيادة الغرب، ويمهد لظهور مجتمع دولي متعدد الأقطاب تلعب فيه روسيا دورًا مؤثرًا، وكانت أزمة القوقاز في صيف عام 2008م.
ليس هدف هذا الكتاب مناقشة فكرة عودة الحرب الباردة فقط، ولكن الهدف الأهم هو كيف يمكن لنا في العالم العربي والمسلم أن نتفهم الأبعاد الاستراتيجية لهذه المواجهة، وتأثيرها السلبي أو الايجابي علي عالمنا وأمتنا، من خلال خطوتين تضمنها الكتاب: الأولى هي التعرف علي أبعاد الأزمة، والثانية هي تكوين رؤية للتعامل معها.
كما يقدم الكتاب مجموعة من الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للاستفادة من تلك الأزمة، وحماية الأمة من أن تتحول إلى ساحة يتصارع على أرضها قوى مهيمنة، ولكن أن تتحول الأمة ـ عبر فهم هذه الأزمة حسن التعامل مع إدارتها ـ إلى قطب مؤثر في عالم جديد متعدد الأقطاب.

 

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى