الجماعة التي تسمي نفسها دولة ( فهم تطور تنظيم الدولة الإسلامية وتحدياته ) الطبعة الأولى

الكاتب محمد العبيدي

  1. politics-dz
    [​IMG]

    في يونيو 2014، فوجئ العالم قاطبة بحَدث مدوٍّ تمثل بسقوط مدينة الموصل العراقية بيد التنظيم الذي كان يُعرف باسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)»، والذي غيّر تالياً اسمه إلى «الدولة الإسلامية». وأصبح التنظيم منذئذٍ لا يفرض سيطرته العسكرية على مناطق واسعة في العراق وسوريا فحسب، بل إنه أخذ يحكم هذه المناطق ويُخضعها لإدارته وسلطته.
    هذا الكتاب، يبحث الجذور التنظيمية والخلفيات التاريخية لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وأسباب صعوده، ومجالات أنشطته، ونقاط قوته وضعفه، وأوجه إخفاقاته ونجاحاته. ويبحث الكتاب أيضاً، على المستوى الاستراتيجي، التحديات الماثلة والفرص المتاحة لمواجهة التنظيم ومكافحته.
    أعدّ الكتاب باحثون في مركز مكافحة الإرهاب التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت بولاية نيويورك الأمريكية، وهو يستند إلى مصادر بيانات فريدة من نوعها؛ بما في ذلك تلك التي استقيت من مواد التنظيم نفسه، وخصوصاً الوثائق التي تم الاستحواذ عليها وكذلك المراسلات عبر شبكة الإنترنت. والكتاب يقدم صورة شاملة عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، ولا شك في أنه يسد ثغرة قلة المعلومات المتوافرة عن التنظيم، كما أنه من أبرز الدراسات البحثية الجادة عن هذه الجماعة.
    Allaoua Bhd و fatiha admi معجبون بهذا.