الأمن في منطقة الساحل والصحراء في افريقيا الطبعة الأولى

تأليف كريم مصلوح

  1. politics-dz
    [​IMG] [​IMG]
    يستند هذا الكتاب إلى عناصر مركزيّة في تحليل منطقة الساحل والصحراء، أولها إطارها الجغرافي والديمغرافي، وثانيها، المؤثرات الاستراتيجية الأساسية فيها، وأهمها قضيتا الإسلام والعلاقات التاريخية بين الجماعات الصحراوية والإفريقية والهوية التأسيسية للدول في الساحل والصحراء. كما تمت مناقشة وضع إفريقيا الصّحراوية ضمن الخريطة الجيوسياسيّة للعالم الإسلامي والتفاعلات الأساسيّة لمجالات الصحراء وشمال إفريقيا وغربها وشرقها
    وتتمحور إشكالية الكتاب في تقويم حقيقة الأبعاد الأمنية في الساحل والصحراء، وذلك بتقديم أطروحتين أساسيتين: الأولى، ما إذا كانت القضايا والمشكلات في الساحل والصحراء أمنية بشكل محض، والثانية، أن تكون خليطاً من بعض المشكلات الأمنية والإنسانية والأمنية-الجيوستراتيجية والجيوثقافية. وقد جرى الانطلاق في ذلك من تقويم جغرافي أمني للمنطقة، في سعي للبحث عن العوامل التي تجعل من إفريقيا الصحراوية مركزاً جيوستراتيجياً.
    ويهدف الكتاب إلى الإسهام في تعزيز الدراسات التي تتعلّق بتفسير قضايا الأمن من زاوية شاملة في منطقة الساحل والصحراء في إفريقيا، باستخدام منهجية علمية تعتمد حقولاً متنوعة، والحدّ من الغموض الذي يكتنف تفسير المستجدات الأمنية في الساحل الإفريقي.
    DrAliKamil ،إسلام سعد ،sab nedja و 2آخرون معجبون بهذا.

آخر التعليقات

  1. mimo123
    mimo123
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    كتاب أكثر من قيم للباحث الشاب الصديق كريم مصلوح، كان لي شرف الاطلاع على مسوداته الأولى
  2. khaled chach
    khaled chach
    5/5,
    الإصدار: الطبعة الأولى
    للانه يحمل الكثير من الفائدة العلمية