التاريخ الكامل للعالم منذ ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا 2016-03-16

التاريخ الكامل للعالم منذ ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا

  1. nova
    [​IMG]

    نذ قرن مضى كان الذين يحسنون القراءة في فرنسا يعرفون أيضاً كيف يتموقعون في المكان والزمان. ولم يعد الأمر كذلك.، وقد أصبح الفرنسيون وكذا جميع الغربيين، في معظمهم، أناساً بلا ماض، "فاقدي ذاكرة". وللمفارقة الساخرة يجري الحديث عن "واجب الذاكرة" كما لم يحدث من قبل، في أزمنة النسيان هذه، إذ إنه من المعروف تماماً أنه لا يتم التركيز على ميزة إلا إذا نسيت. ويضاف إلى هذا احتقار بورصي للمدى الطويل وثقافة "الفورية"، وسوف تفهمون أن حداثتنا تصنع مستهلكين، متنقلين قابلين للتبادل و"أبناء إعلانات" أكثر مما تنتج مواطنين مسؤولين راغبين في الفهم والبناء. هل يمكن حقاً تفكيك الأحداث دون مرجعيات تاريخية، والأحداث الأكثر حالية تتجذر دائماً في المدى الطويل؟ فعلى سبيل المثال، كيف لنا أن نحدد موقع حروب العراق دون أن نكون قد سمعنا عن حضارة ما بين النهرين؟ فالصور تصدمنا دون أن تعنينا. ونحن نرى اليوم كل شيء فوراً وعلى المباشر، لكننا لا نفهم شيئاً.
    ومن هنا جاءت هذه الفكرة البسيطة والطموحة في آن معاً لتأليف كتاب موجز جداً يكون سرداً لتاريخ العالم، ولكنه كرونولوجي بصورة حازمة لجميع القراء الذين يتمنون أن "يجدوا أنفسهم فيه"، ويحددوا مصائرهم الشخصية في التاريخ الجماعي الكبير، البطولي والمأساوي، السخيف أو المليء بالمعاني، للنوع البشري.
    لذا فها هو ملخص لتاريخ الإنسانية، وهو ناقص (أولي)، ولكنه مليء بالمقاربات المفاجئة والأسئلة الوقحة، قصة حقيقية يستطيع القارئ أن يجد فيها تفسيرات قابلة للمناقشة لوقائع ليست كذلك. وهو موجه للجميع، باستثناء من يمتهنون التاريخ.
    ناصر, محمد فريد, Faz و 1 شخص آخر معجبون بهذا.