1. برق للأبحاث و الدراسات

    برق للأبحاث و الدراسات عضو نجم المنتدى

    Country:
    Turkey
    إنضم إلينا في:
    ‏5 أكتوبر 2016
    المشاركات:
    53
    الإعجابات المتلقاة:
    15
    نقاط الجائزة:
    8
    الجنس:
    ذكر

    Print

    [​IMG]



    في معظم حالات الحروب والنزوح الجماعية، تكون المرأة والطفل عرضة للعنف والانتهاكات الجسدية والجنسية، وتتعرض المرأة لتغييرات في الأدوار الاجتماعية والاقتصادية، وتغيرات نفسية جراء تمزق المجتمع المحلي، وفقدان الأمان والحماية، هذه الدراسة عن مجتمع محلي تعرض للنزوح من سورية، سنرصد التغييرات التي طرأت على وضع المرأة السورية بدون زوج في مدينة أنطاكيا التركية.



    أهداف البحث:

    ينبثق الهدف الرئيسي للبحث من معرفة أهم التحديات التي تواجه المرأة السورية (بدون زوج) في مناطق اللجوء، عن طريق القيام باستبيان لآراء عينة عشوائية حجمها 100 امرأة، إضافة لمجموعة بحثية مركزة 15 امرأة في أنطاكيا، وهذا ما سيتم تحقيقه من خلال الجوانب الفرعية التالية:

    1. التعرف على المعوقات الاقتصادية.
    2. التعرف على وضع المرأة في السكن والمجتمع المحلي والحالة الأسرية.
    3. التعرف على وضع المرأة النفسي والذاتي والاجتماعي.
    4. التعرف على مستوى الخدمات المقدمة ومدى خدمتها للمرأة.


    مشكلة البحث:

    تتمثل مشكلة البحث في دراسة تأثير التحديات التي يفرضها النزوح على المرأة السورية –أنطاكيا في ظل غياب زوجها (الشهيد-مفقود – معتقل –مسافر). ويمكن صياغة مشكلة الدراسة من خلال التساؤلات التالية، والتي تتمحور حول معرفة ما هو تأثير المعوقات السابقة التي تواجه عمل المرأة، وهي:

    1. هل تواجه المرأة (الوحيدة بدون زوج) من صعوبات نفسية وتغير بالوضع الاجتماعي؟ أي هل هناك أمراض جسدية ونفسية تعاني منها المرأة نتيجة ما تعرضت له من نزوح وفقدان للمعيل المادي والسند الاجتماعي؟
    2. هل تحصل على الخدمات الصحية والاجتماعية والنفسية؟
    3. ما هو تأثير المعوقات الأسرية التي تعاني منها المرأة (الأرملة) في عملها سواء اكان من الأهل أو الأولاد أو المجتمع أو صاحب العمل؟
    4. ما هو وضع المرأة بالنسبة لاستقلاليتها ومقدرتها على اتخاذ القرار؟


    أهمية البحث:

    نشأت أهمية البحث من اتجاه العديد من الجمعيات والمؤسسات الداعمة، التي تحاول تأمين العمل أو الدعم للمرأة (الأرملة)، وذلك عن طريق عملية إحصائية شبه شاملة (مسح) للأرامل في مناطق اللجوء والمخيمات، ومن خلال ما تم قراءته من دراسات حول قضايا المرأة، وما تعرضت له من معاناة ومتاعب، وما تتعرض له من حالات تقع في إطار مسميات الاضطهاد الواقع عليها، وإرهابها والانتقاص من مكانتها.



    محددات البحث وإمكانياته

    هناك معوقات كثيرة لإتمام هذا البحث ومن أهمها:

    تردد بعض النساء (الأرامل) من ملئ الاستبيان مخافة من نشر المعلومات، أو حتى عدم صدق الناس بتوزيع المعونات لهم ولعائلاتهم.



    فرضيات البحث:

    لتحقيق أهداف هذا البحث وللإجابة على تساؤلاته، تم صياغة الفرضيات التالية:

    الفرضية الأولى: الوضع المادي المتدهور للأسر السورية وخاصة بدون الأب، وعدم توفر العمل اللازم واللائق بالمرأة (الأرملة) دفعها لطلب العمل والدعم من المؤسسات والجمعيات الإغاثة.

    الفرضية الثانية: إن الحالة التي فرضت على المرأة نتيجة غياب زوجها، أدت إلى تغير موقعها الاجتماعي وإضافة دور المسؤول والمعيل أيضاً للأطفال.

    الفرضية الثالثة: إن المعوقات التي تعاني منها المرأة في بيتها ونظرة المجتمع المحيط لها، جعلها تفضل البقاء في بيتها وانتظار الدعم من الجمعيات.



    مجتمع البحث:

    لقد استهدفنا في هذه الدراسة ما يقارب من ثلاثة آلاف عائلة سورية بدون معيل، في مدينة أنطاكيا عن طريق أخذ عينة عشوائية لمئة عائلة منهم.



    أدوات جمع البيانات:

    اعتمدت الدراسة على استبيان مؤلف من 59 سؤالاً، الخاصة بمجال الوضع الاقتصادي للمرأة، جودة الخدمات الإغاثية والصحية التي تتلقاها، والوضع الأسري والاجتماعي، والتأقلم مع المجتمع المحلي، ويمكننا من خلال هذا الاستبيان معرفة التحديات التي تواجه المرأة السورية.



    الدراسة الميدانية وتحليل البيانات:

    يهدف هذا الفصل إلى عرض بيانات ونتائج الدراسة؛ لبيان مدى تأثير النزوح لبلد مجاور على المرأة (الأرملة) السورية.



    منهجية البحث:

    اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم جمع البيانات الثانوية والبيانات الأولية؛ لتحقيق غايات الدراسة وأهدافها.

    أداة البحث:

    اعتمدت الدراسة على استببان تم تصميمه من خلال الرجوع إلى الإطار النظري والدراسات السابقة، والتصميم النهائي من الباحثة، وقد تكون الاستبيان من جزأين: الأول وقد هدف إلى التعرف على الخصائص الديموغرافية لأفراد مجتمع الدراسة المجيبين على أسئلة الاستبيان، وقد تضمنت هذه الخصائص (العمر، العمل، المؤهل العلمي، وعدد الأولاد). الثاني وقد هدف إلى التعرف على محاور فرضيات الدراسة، وتوضيحها من خلال مجموعة أسئلة والإجابة عليها.

    مجتمع وعينة البحث:

    يتكون مجتمع البحث من النساء (الأرامل) في مختلف محافظات سورية في مدينة أنطاكيا، ونظراً للتوزع العشوائي للأرامل في المحافظات ومناطق اللجوء، تم اختيار سحب العينة على أساس العينة الطبقية العشوائية البسيطة؛ وذلك لعدم وجود تجانس بين الوحدات المدروسة.



    تحليل البيانات:

    اعتمدت الدراسة على البيانات الأولية التي جمعت بواسطة الاستبيان المعد لهذه الغاية، من أجل التعرف على التحديات التي تواجه المرأة السورية بدون زوج في بلد اللجوء، وهي تقوم بدور المعيل لعائلتها وأبنائها، وآثار هذا التحديات على حياتها من كل النواحي الاقتصادية والاجتماعية، هل هي آثاراً إيجابية أم سلبية، ودور الجمعيات الإغاثية في حل هذه المشكلات التي تعانيها المرأة من أجل تأمين حياة شبه مستقرة لعائلتها.



    تحليل محاور الاستبيان:

    المحور الأول من الاستبيان: “الخصائص الديموغرافية”:

    وتتوزع على خمس خصائص كما يلي


    لإكمال بقية الدراسة الميدانية يمكنك تحميلها من أسفل

    للتحميل من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا

    لزيارة موقعنا على الانترنت
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا


    صفحتنا على الفيس بوك
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا

    توتير
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا

    تيلجرام
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا

    جميع الحقوق محفوظة لدى مركز برق للأبحاث والدراسات © 2016
     
جاري تحميل الصفحة...