1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,922
    الإعجابات المتلقاة:
    3,845
    الوطن العربي و مساحته و السكان فيه

    مقدمة:يمتد العالم العربى من شاطئ المحيط الأطلسي غربا إلي البحر العربي شرقا، ومن البحر المتوسط شمالا إلى منتصف أفريقيا جنوبا، وبذلك فهو يغطي مساحة تقدر بحوالي 5.25 مليون ميل مربع.
    تمتد مساحة العالم العربي لتشمل قارتي أفريقيا وآسيا، تمتد قارة أفريقيا لتشمل 72% من مساحة العالم العربي، أما قارة آسيا فهي تشمل 28% من مساحته، ذلك الموقع يجعل العالم العربي واحدا من أهم المناطق الاستراتيجية في العالم. يتميز العالم العربي باحتوائه علي مساحات عريضة من الشواطئ مثل شواطئ المحيط الأطلسي، والبحر الأبيض المتوسط، والخليج العربي، والبحر العربي، وخليج عدن، والبحر الأحمر، والبحر الهندي.

    الأفكار الرئيسية:
    1- مقدمة عن الوطن العربي و مساحته.
    2- مناخ الوطن العربي و طقس بعض الأقاليم و تضاريسه .
    3-السكان و نموهم و تقسيمهم .
    4- المواد الغذائية و المعادن في الوطن العربي .
    5- الديانات السماوية الموجودة في الوطن العربي و الحضارات الموجودة فيه .
    المـوضـوع
    وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
    وبالرغم من مناخ العالم العربي الذي يتصف بالجفاف إلا أن وجود الحدود الجبلية يسمح بسقوط المطر الموسمي، فهناك جبال أطلس المستقرة في القطاع الشمالي الغربي من قارة أفريقيا (المغرب، والجزائر، وتونس)، والتي تمثل حاجزا بين صحراء صحاري ومنطقة السواحل. ومن ضمن أهم المناطق الجبلية أيضا في الوطن العربي منطقة جبال لبنان وجبال زاجروس التي تقع شرق العراق.
    وبما أن مناخ العالم العربي يتصف بالجفاف، فلابد من وجود مصادر ماء، تلك المصادر تتمثل في الينابيع التي تتكون منها الواحات، و الأنهار، ومن أشهر أنهار العالم العربي، نهر النيل في مصر ونهر الفرات في العراق.
    يشتمل الجزء الأكبر من كثافة السكان في العالم العربي والتي تقدر بحوالي 150 مليون نسمة علي شبابا، فان تقريبا نصف الكثافة هي من الشباب تحت سن الخامسة عشر. وإذا استندنا إلي معدل زيادة السكان السنوي المحدد سوف نجد أن الكثافة السكانية سوف تصل تقريبا إلي 280 مليون نسمة عام 2000.
    عند تطبيق نظرية متوسط كثافة السكان علي كثافة سكان العالم العربي سوف يتضح لنا عدم أهمية النظرية، وذلك لأن المستوطنات السكنية تتركز حيث وجود مصادر الماء، فان أغلبية العرب يعيشون في مجموعات كبيرة في المناطق الساحلية، وحول وديان الأنهار. و من أهم الأمثلة علي ذلك هي أن 90% من السكان في مصر يعيشون علي 5% من مساحة الأرض .
    تعد الزراعة هي الحرفة الاقتصادية الأساسية في العالم العربي، فمن أهم محاصيل الغذاء التي يستهلكها سكان المنطقة هي القمح، والشعير، والأرز، والذرة، والذرة البيضاء، أما المحاصيل التي تصدر بطريقة المبادلة فهي القطن، وقصب السكر، وبنجر السكر، والسمسم.
    تمتلك قلة من الدول العربية مصادر البترول والغاز الطبيعي وهذه الحقيقة هي عكس الفكر المأخوذ عن الدول العربية بكونها دول غنية بالمصادر الطبيعية كالبترول، والغاز الطبيعي. ومن ضمن أيضا المصادر الطبيعية المتواجدة في الوطن العربي، معدن الحديد، والصلب، والفوسفات، والكوبالت، والمنجنيز.
    يعد الوطن العربي من أوائل المستوطنات التي أحس فيها الإنسان بالاستقرار الاجتماعي، حيث قام بزراعة الحبوب، وتربية الماشية، وإنشاء المدن، واكتساب مهارات، وحرف متعددة والقيام بتطويرها أيضا. فقد تكونت، وترعرعت في تلك البيئة حضارات عريقة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة السومرية، والحضارة الآشورية، والحضارة البابلية، والحضارة الفينيقية، تلك الحضارات العريقة كانت تعد أساطير زمانها وإلي الآن لم تتمكن أي من حملات استكشاف الآثار، العثور علي الآثار الكاملة لتلك الحضارات.
    نشأت في تلك الحقبة من الزمن الأديان السماوية التوحيدية الثلاث وهي اليهودية، والمسيحية، والإسلام، وانتشرت هذه الأديان في أنحاء العالم كله. عاش معتنقي الأديان الثلاثة في حب وتآخ علي مر العصور وذلك لأنهم أيقنوا حقيقة أنهم أبناء إله واحد.
    جاء النبي محمد صلي الله عليه وسلم في القرن السابع بعد الميلاد حاملا رسالة الإسلام، وسرعان ما نشر تابعي محمد الإيمان الإسلامي في الغرب، وفي شمال أفريقيا، في فرنسا، وأسبانيا، و أيضا في الشرق حتى حدود الصين. لم يكن تابعي الإسلام هؤلاء، فقط فاتحين بل أيضا لقد أقاموا حضارة جديدة، ومفعمة بالحياة استمرت علي مر العصور، لتكون بمثابة شعاع النور المضيء في عالم راكد ثقافيا وقتذاك. ففي حين حلول العصور المظلمة علي أوروبا كانت الإمبراطورية العربية الإسلامية تتمتع بأبهى عصورها. تلك الحضارة الإسلامية بكل إسهاماتها في العلوم ، والإنسانيات ساعدت علي بناء وازدهار حضارة الغرب علي ما هي عليه الآن.
    يعد العالم العربي اليوم هو بمثابة مجمع غني بتأثيرات عديدة، ومختلفة، فيقطن العالم العربي الآن عدة جماعات مختلفة الأعراق، واللغات، و الأعراف. ولكن بالرغم من ذلك يمثل الإسلام واللغة العربية الظاهرتين، الثقافيتين، السائدتين في العالم العربي كله. يعيش العرب علي مساحة واسعة ، ويستمتعون بروابط تاريخية، وتقليدية موحدة، وبالرغم من أنهم أعضاء واحد وعشرون مدينة مختلفة.،ولكن العرب يعتبرون أنفسهم جزء من أمة واحدة.
    يعزز، وينمي اتحاد العرب أكثر بعضويتهم واشتراكهم في جامعة الدول العربية، فهي من أقدم المؤسسات الإقليمية في العالم، فقد أسست الجامعة في الثاني والعشرين من شهر مارس، عام 1945 قبل إنشاء المقر الرسمي للأمم المتحدة. إن الهدف الأساسي لجامعة الدول العربية هو الاندماج الكلي ما بين الدول العربية وذلك من خلال تنظيم، وتناغم نشاطاتها علي الصعيد السياسي، والاقتصادي، وعلي صعيد الخدمات الاجتماعية، وعلي المستوي التعليمي، وعلي مستوي الاتصالات وأيضا علي المستوي التطويري، والتكنولوجي، والصناعي.
    يعتبر العالم العربي في مرحلة انتقالية في القرن العشرين ، حيث يقوم بتطوير، وتحديث، وبناء الأساس اللازم لنهضته. فبدأت مدنه القديمة، والعظيمة مثل القاهرة، وبغداد، ودمشق والتي تحتوي علي كثافة سكانية تساوي ملايين النسمات، بتوسيع ، وتطوير خدماتها الحكومية، والاتصالات ، وتسهيلات أخري. فتتضح لنا الإنشاءات الحديثة في كل مكان حيث البناءات الشاهقة تتخذ مكان الأسواق المغطاة التي تواجدت في الأزمنة اللاحقة
    تخصص البلاد العربية التي تمتلك مصادر طبيعية خاصة البترول، ودائع مصرفية وفيرة لبرامج التطوير المستخدمة في شتي المجالات، وفي نفس الوقت، تمد هذه البلاد الغنية أشقائها العرب الذين لا يمتلكون مصادر طبيعية بالمساعدة المدية لكي تمكنهم من الارتقاء أيضا. يدرس الآن آلاف من شباب العرب في جامعات جديدة، وقديمة في بلادهم أو بالخارج، خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يوجد 60000 طالب عربي. يتخصص هؤلاء الطلاب في مهن، ونظم متعددة والتي سوف تساعد علي ترقية بلادهم.
    الخــاتمــة
    وبالرغم من كل هذا التطور والعصرية فإن العالم العربي ما زال يحتفظ بالتقاليد والعادات الراسخة في الإسلام. فالعرب دائما يتطلعون إلي التقدم ولكن مع محاولة تجنب الإختلاطات والالتباسات المصاحبة للتطور السريع.
    تهدف تلك المعلومات المتنوعة من إعطاء القارئ لمحة سريعة عن أهم إسهامات العرب في حضارة العالم، والهدف منها ليس فقط إظهار فضل العرب الكبير علي حضارة العالم كله، ولكن أيضا لإلقاء الضوء علي منطقة وشعب، وتحويل انتباه العالم المبني علي الاحترام المتبادل، والتفاهم إلي العالم العربي.
     
  2. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,922
    الإعجابات المتلقاة:
    3,845
    أ‌- موقع الوطن العربي : -
    - تقع معظم أراضي الوطن العربي في نصف الكره الشمالي.
    - دولة عربيه تقع في اقصى امتداد الوطن العربي العراق .
    - البحر الذي يقع بين جناحي الوطن العربي البحر الأحمــر .
    - يقع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2 جنوباً و 37 شمالاً وبين خطي طول 17 غرباً و 60 شرقاً .
    - علل : يـ ع ـد البـحر الأحمـر أداة الإتصـال بين جناحي الوطن الـعربي؟
     عرضه لا يزيد عن بضعة مئات من الكلومترات .
     الظواهر البشريه والطبيعيه على ساحليه الشرقي والغربي تشير إلى التشابـــه .

    ب‌- مساحة الوطن الـ ع ــربي :
    - تبلغ مساحة الوطن العربي 14 مليون كم2 .
    - ما مزايا اتســاع مساحة الوطن العربي .. ؟
     تنوع الإنتاج الحيواني والنباتي والزراعي .
     اختلاف انواع الصخـور .
     وجود الفرص لحل بـ ع ــض المشكلات .

    ج – حدود الوطن العربـــي : -
    - يمتد الوطـن الـ ع ـربي من المحيط الأطلنطي غرباً إلى الخليج العربي ، وجبال زاجروس وخليج عمان شـرقـــاً .
    - يحد أرض الوطن العربي من جـهـة الشمـال :
    * البحر المتوسط .
    * السفوح الجنوبيه لهضبة الأناضـول .
    * جبال طوروس .
    - تقسم الحدود السياسيه إلى قسميــن :
    * حدود خارجيه : تفصل الأراضي العربيه عن الدول المجاورة .
    * حدود داخليه : بين الدول العربيه الشقيقه.

    د – سمات الحدود السياسيه للوطن العربي : -

    - من الحدود البريه الخارجيه التي لا تتطابق مع الظواهر الطبيعيه الحدود بين سوريا و إيران عراق و إيران .

    - اذكر سمات الحدود السياسيه للوطن العربي ؟
     تتضمن جزر عربيه عديده ( طنب الكبرى / الصغرى / ابو موسى ) .
     تتصف بطولهــــا .
     كثرة الحدود الهندسيــه .
     تؤدي الحدود السياسيه إلى تفتيت الأرض .
    - من نتائج الحدود السياسيه ؟
     تفتيت الأرض .
     ترسيخ النعرات .
     خلافات طائفيه .
     تعكير صفو العلاقات بين الدول .
    - الحدود الهندسيـه : هي الحدود التي تتطابق مع خطوط الطول ودوائر العرض .

    ح – أهمية الموقع الجغرافي للوطن الـ ع ـربي : -

    - من الخصائص الهامة للموقع الجغرافي للوطن العربي :
     تتخلل أرض الوطن العربي بعض المسطحات المائيـه .
     جعل موقع الوطن العربي المنطقة العربيه إقليم إتصال بين جهات متباينة في خصائصها الجغرافيه . - ما النتائج المترتبه على الموقع الجغرافي للوطن العربي ؟
     موطن الإنسان الأول .
     ظهور أولى الحضارات البشريه على أرض الوطن العربي .
     إكساب الوطن العربي أهية روحيه .
     إمتداد الوطن العربي بين اقليمين مختلفين .
    - من أبرز الطرق التجاريهـ التي كانت تمر عبر الوطن العربي ؟
     طريق الهلال الخصيب : ينطلق بحراً من موانئ الهنـد حتى الموانئ العربيه على الخليج العربي .
     طريق مصـر .
     الطرق الصحراويهـ .
     طرق شبهـ الجزيره العربيهـ .

    تقع معظم أراضي الوطن العربي في نصف الكره الشمالي.
    - دولة عربيه تقع في اقصى امتداد الوطن العربي العراق .
    - البحر الذي يقع بين جناحي الوطن العربي البحر الأحمــر .
    - يقع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2 جنوباً و 37 شمالاً وبين خطي طول 17 غرباً و 60 شرقاً .

    يـعد البـحر الأحمـر أداة الإتصـال بين جناحي الوطن الـعربي:
     عرضه لا يزيد عن بضعة مئات من الكلومترات .
     الظواهر البشريه والطبيعيه على ساحليه الشرقي والغربي تشير إلى التشابـــه .

    ب‌- مساحة الوطن الـ ع ــربي :

    - تبلغ مساحة الوطن العربي 14 مليون كم2 .

    مزايا اتســاع مساحة الوطن العربي :

     تنوع الإنتاج الحيواني والنباتي والزراعي .
     اختلاف انواع الصخـور .
     وجود الفرص لحل بـ ع ــض المشكلات .

    ج – حدود الوطن العربـــي : -

    - يمتد الوطـن الـ ع ـربي من المحيط الأطلنطي غرباً إلى الخليج العربي ، وجبال زاجروس وخليج عمان شـرقـــاً .
    - يحد أرض الوطن العربي من جـهـة الشمـال :
    * البحر المتوسط .
    * السفوح الجنوبيه لهضبة الأناضـول .
    * جبال طوروس .

    - تقسم الحدود السياسيه إلى قسميــن :

    * حدود خارجيه : تفصل الأراضي العربيه عن الدول المجاورة .
    * حدود داخليه : بين الدول العربيه الشقيقه.

    د – سمات الحدود السياسيه للوطن العربي : -


     تتضمن جزر عربيه عديده ( طنب الكبرى / الصغرى / ابو موسى ) .
     تتصف بطولهــــا .
     كثرة الحدود الهندسيــه .
     تؤدي الحدود السياسيه إلى تفتيت الأرض .
    - من نتائج الحدود السياسيه ؟
     تفتيت الأرض .
     ترسيخ النعرات .
     خلافات طائفيه .
     تعكير صفو العلاقات بين الدول .

    - الحدود الهندسيـه : هي الحدود التي تتطابق مع خطوط الطول ودوائر العرض .

    ح – أهمية الموقع الجغرافي للوطن الـ ع ـربي : -

    - من الخصائص الهامة للموقع الجغرافي للوطن العربي :

     تتخلل أرض الوطن العربي بعض المسطحات المائيـه .
     جعل موقع الوطن العربي المنطقة العربيه إقليم إتصال بين جهات متباينة في خصائصها الجغرافيه .

    النتائج المترتبه على الموقع الجغرافي للوطن العربي :

     موطن الإنسان الأول .
     ظهور أولى الحضارات البشريه على أرض الوطن العربي .
     إكساب الوطن العربي أهية روحيه .
     إمتداد الوطن العربي بين اقليمين مختلفين .

    - من أبرز الطرق التجاريهـ التي كانت تمر عبر الوطن العربي :

     طريق الهلال الخصيب : ينطلق بحراً من موانئ الهنـد حتى الموانئ العربيه على الخليج العربي .
     طريق مصـر .
     الطرق الصحراويهـ .
     طرق شبهـ الجزيره العربيهـ .


    أهمية الاستراتيجية للوطن العربى:

    تتجلى أهمية موقع الوطن العربي الاستراتيجية بالنقاط التالية :

    1_ موقع الوطن العربي المتوسط جعله طريق اتصال بين قارات العالم القديم براً وبحراً وجواً .
    2_ إشرافه على بحار ومحيطات وخلجان نشطة بالملاحة العالمية .
    3_ يتحكم بالمنافذ البحرية والبرية ذات الأهمية الاقتصادية والعسكرية . وأهم المنافذ البحرية هي : مضيق جبل طارق مضيق باب المندب مضيق باب السلام .د
    أما الطرق البرية هي : طريق بلاد الشام الرافدين , طريق وادي النيل , الطرق العابرة للصحراء بين المتوسط وإفريقيا .
    4_ يعد الوطن العربي عقدة مواصلات حيوية بين الغرب والشرق .
    5_ تتوافر فيه مساحات كبيرة صالحة للزراعة والرعي , مما أدى إلى تنوع موارده الزراعية والرعوية .
    6_ إن موقعه بين منطقتين مختلفتي الإنتاج ( آسيا و إفريقيا ) جعله طريقاً للمبادلات التجارية بينهما .
    7_الوطن العربي يعد من أهم مناطق العالم تصديراً للنفط بسبب غناه بالإنتاج والاحتياطي .
    8_ يشكل العرب قوة بشرية وحضارية متميزة .

    الدور الحضاري لموقع الوطن العربي :

    قامت في الوطن العربي حضارات زاهر منذ أكثر من خمسة آلاف عام , في وادي النيل , وبلاد الرافدين , وبلاد الشام واليمن , والوطن العربي مهد للديانات التوحيدية الثلاثة .

    الموقع وأهميته والمساحة:-
    موقع الوطن العربي:-
    تبلغ مساحة الوطن العربي 14 مليون كم2 ويضم كل من:
    أ- الجناح العربي الأفريقي 10 مليون كم2 تقريباً.
    ب- الجناح العربي الآسيوي 4 مليون كم2 تقريباً.
    أولا : الموقع الفلكي :
    · يمتد الوطن العربي من 2 ْ جنوباً الى7.30 3ْشمالاً عند حدود العراق مع تركيا
    وهو بذلك يمتد حوالي 40ْعرضية تقريباً.
    · ويمتد من 60ْشرقاً إلى 17ْغرباً في حوالي 77ْطولية.



    نتج عن ذلك:
    · اتاح الوطن العربي مساحة من الأرض تضم فيما بينها اختلافات مكانية متعددة في المناخ- النبات- الحيوان- النشاط الاقتصادي.
    · أدت الصفات التي اكتسبها الوطن العربي إلى تدعيم وتكامل الشخصية الجغرافية له فأصبح مميزاً عن غيره من مناطق العالم.

    ثانيا: الموقع الجغرافي :
    يمتد الوطن العربي من :
    1- البحر المتوسط وجبال طوروس شمالاً إلى قلب القارة الأفريقية والمحيط الهندي جنوباً.
    2- ومن الخليج العربي وجبال زاجروس شرقاً إلى المحيط الأطلنطي غرباً.
    ثالثا: أهمية الموقع الفلكي والجغرافي :
    1- أدى موقع الوطن العربي الفلكي إلى تنوع الأقاليم المناخية حيث يقع في منطقة التقاء بين النطاقين المدارية الحارة في الجنوب بمنتجاتها وغلاتها ونطاق البحر المتوسط بغلاته الدفيئة والباردة في الشمال.
    2- مثل الوطن العربي الجسر البرى الذي يربط بين ثلاث قارات وهى:
    · آسيا التي تتميز:
    أ- بكثافتها البشريةوتنوع مواردها الاقتصادية.
    بمساحتها الضخمة.
    تظهور الكثير من الدول العملاقة المتقدمة في الصناعة مثل اليابان - كوريا- الصين- الهند.
    · قارة أوربا التي تتميز:
    بتقدمها الكبير في شتى المجالات.
    · أفريقيا التي تتميز:
    أ- تنوع مواردها.
    ب- محاولات شعوبها باللحاق بركب التقدم.
    3- يطل الوطن العربي على ثلاث أذرع مائية ذات أهمية كبيرة في الملاحة العالمية والتجارة الدولية وهى تقترب من بعضها عند نهاياتها داخل الوطن العربي وتتصل بالمحيطين الأطلنطي والهندي حيث مرور تجارة آسيا وأوروبا وأفريقيا إلى جانب تجارة الأمريكتين والبحار الثلاثة هي:

    1- البحر المتوسط:
    ا - يمتد من الغرب إلى الشرق كذراع للمحيط الأطلنطي.
    ب - أهم ما يميزه أن الوطن العربي يشرف على سواحله الجنوبية وأوروبا على سواحله الشمالية.
    ج - يتصل بالمحيط الأطلنطي عن طريق مضيق جبل طارق.
    د- سهل الاتصال بين الدول العربية المطلة عليه وجنوب وغرب أوروبا.

    2- البحر الأحمر:
    ا- يمتد في قلب الوطن العربي من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي.
    ب- يعتبر بحيرة عربية خالصة حيث تطل عليه الدول العربية باستثناء إثيوبيا.
    ج- يتصل بالمحيط الهندي عن طريق مضيق باب المندب ويتصل بالبحر المتوسط عن طريق قناة السويس.

    3- الخليج العربي:
    ا- يحد الوطن العربي من الشرق ويعتبر خليج طولي.
    ب- يتصل بخليج عمان والبحر العربي والمحيط الهندي عن طريق مضيق هرمز.
    ج- أصبح ممراً تجارياً هاماً بعد اكتشاف البترول في دوله ويعتبر المنفذ البحري الوحيد للدول الواقعة عليه.
    د- يفصل الوطن العربي عن باقي دول قارة آسيا.
    4- يطل الوطن العربي على ثلاثة مضايق بحرية هامة هي:

    1- مضيق جبل طارق:
    أ - يعد البوابة الغربية الوحيدة للبحر المتوسط.
    ب - يصل بين البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي أهم وأشهرالمحيطات البحرية.
    ج - يعتبر أقرب نقطة اتصال والتقاء بين أفريقيا وأوروبا.
    د - يتراوح اتساعه بين 12-36 كم ويفصل بين أسبانيا والمغرب.
    هـ - نظراً لأهميته الاستراتيجية ما زالت تسيطر عليه بريطانيا حتى الآن.
    و - يمر به أكثر من 80% من حجم التجارة العالمية .


    2- مضيق باب المندب:
    أ -مضيق بحري هام يصل البحر الأحمر بالمحيط الهندي عن طريق خليج عدن وجزيرة بريم.
    ب - يتحكم في المدخل الجنوبي للبحر الأحمر عن طريق جزيرة بريم.
    ج-يعتبر مضيقاً عربياً خالصاً وذلك بعد انضمام جيبوتي لدول الوطن العربي
    حيث تسيطر عليه اليمن من الجانب الآسيوي والصومال من الجانب الأفريقي.
    د-لعب دوراً هاماً في حرب 1973 حيث تم إغلاقه أمام السفن الإسرائيلية.

    موقع الوطن العربي وأهميته
    س1: أذكر السمات العامة لموقع الوطن العربي ؟

    1. امتداده كبير ومساحته هائلة .

    2. معظمه يقع في نصف الكرة الشمالي .

    3. يقع في قارتي آسيا وأفريقيا .

    4. الموقع الفلكي : يمتد بين دائرتي عرض 2ْ جنوباً ، 37ْ شمالاً ( 39ْ عرضية ) ويمتد بين خطي طول 17ْ غرباً ، 60ْ شرقاً ( 77ْ طولية ).



    س2: أكمل ما يلي :

    1. يقع الوطن العربي في قارتي آسيا ، أفريقيا .

    2. يقع معظم الوطن العربي في نصف الكرة الشمالي .

    3. يمر خط العرض الرئيسي ( الاستواء ) في دولة عربية هي الصومال .

    4. يمر خط الطول الرئيسي ( جرنيتش ) في دولة عربية هي الجزائر .

    5. يمتد الوطن العربي بين دائرتي عرض 2ْ جنوباً ، 37ْ شمالاً يمتد الوطن العربي بين 39ْ درجة عرضية .

    6. يمتد الوطن العربي بين خطي طول 17ْ غرباً ، 60ْ شرقاً

    يمتد الوطن العربي بين 77ْ درجة طولية .



    س3: علل: يعد البحر الأحمر عامل اتصال بين الدول العربية .



    1.ضيق عرضه .

    2. هدوء مياهه فعبرته الهجرات منذ القدم .

    3. تشابه الظواهر الطبيعية والبشرية علي ساحليه .





    س4: عرف ما يلي :

    " الموقع الفلكي " : هو موقع المكان بالنسبة لخطوط الطول ودوائر العرض .




    مساحة الوطن العربي


    س1: أكمل ما يلي :

    1. تبلغ مساحة الوطن العربي حوالي 14 مليون كم2 .

    2. تبلغ نسبة مساحة الوطن العربي بالنسبة للعالم 10.2% .

    3. تبلغ نسبة الجناح الآسيوي 28% بينما تبلغ نسبة الجناح الأفريقي 72% .

    4. أكبر الدول العربية مساحة دولة السودان .

    5. ثاني الدول العربية مساحة الجزائر .

    6. أصغر الدول العربية مساحة دولة البحرين .

    7. أكبر الدول العربية الآسيوية مساحة دولة السعودية .

    8. أصغر الدول العربية الأفريقية مساحة دولة جيبوتي .

    9. أكبر دول بلاد الشام مساحة سوريا .



    س2: أذكر مزايا اتساع الوطن العربي ؟

    ما النتائج المترتبة علي اتساع مساحة الوطن العربي ؟



    1. تنوع المناخ والنبات والحيوان .

    2. تنوع الثروة المعدنية ومصادر الطاقة .

    3. حل مشكلات السكان .





    س3: كون تعميمات جغرافية :

    1. المفاهيم : المساحة – المناخ – الإنتاج الزراعي .

    التعميم : اتساع المساحة يؤدي إلي تنوع المناخ والإنتاج الزراعي .

    2. المفاهيم : أنواع الصخور – الثروة المعدنية – مصادر الطاقة .

    التعميم : تنوع الصخور يؤدي إلي تنوع الثروة المعدنية ومصادر الطاقة




    حدود الوطن العربي


    س1: أذكر حدود الوطن العربي ؟

    الحد الشمالي :

    البحر المتوسط ، جبال طوروس وهضبة الأناضول .

    الحد الشرقي :

    الخليج العربي وخليج عمان ، وجبال زاجروس وكردستان .

    الحد الغربي :

    حد مائي فقط وهو المحيط الأطلنطي .

    الحد الجنوبي :

    المحيط الهندي و بحر العرب ، هضبة الحبشة وهضبة البحيرات وهضبة الصحراء الكبرى .



    س2: أكمل ما يلي :

    1. أقصي بعد للوطن العربي جهة الشرق يسمي رأس الحد وتقع في دولة عمان .

    2. أقصي بعد للوطن العربي جهة الغرب يسمي رأس الأبيض ويقع في دولة موريتانيا.

    3. تفصل جبال طوروس وهضبة الأناضول بين تركيا ودولتين عربيتين هما سوريا،العراق.

    4. يفصل الخليج العربي بين دول مجلس التعاون العربي ودولة إيران .

    5. يفصل البحر المتوسط بين قارة أوروبا وشمال قارة أفريقيا .

    6. يضيق البحر المتوسط في منطقتين هما جبل طارق ، جزيرة صقلية .

    7. يتصل البحر الأسود بالبحر المتوسط عبر مضيقي الدردنيل ، البسفور .

    8. أقصي بعد للوطن العربي جهة الشمال يقع في دولة العراق .



    سمات الحدود العربية
    س1: عرف ما يلي :

    الحدود الخارجية : هي الحدود التي تفصل الدول العربية عن الدول الأخرى.

    الحدود الداخلية : هي التي تفصل الدول العربية بعضها عن بعض .

    الحدود الطبيعية : هي الحدود التي تتماشى مع الظواهر الطبيعية مثل الجبال.

    الحدود الهندسية : هي الحدود التي تتماشى مع خطوط الطول ودوائر العرض.



    س2: أذكر سمات الحدود المائية ؟

    1. يبلغ طولها 2/5 من مجموع حدود الوطن العربي .

    2. تتضمن جزراً كثيرة مثل طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى .

    3. تعد الحدود المائية أفضل الحدود .



    س3: أذكر سمات الحدود البرية العربية ؟

    1. أطول الحدود المائية ( 3/5 ) من مجموع حدود الوطن العربي .

    2. تتصف في أفريقيا بالطول والاستقامة .

    3. حدود حديثة من صنع الاستعمار وتسبب مشكلات عربية .



    س4: علل : تعد الحدود المائية أفضل حدود الوطن العربي .

    لأنها تعد واضحة ولا تسبب مشكلات بين العرب وجيرانهم .



    س5: ما النتائج المترتبة علي الحدود التي صنعها الاستعمار ؟

    1. تفتيت أرض الوطن العربي .

    2. خلق مشكلات بين العرب بعضهم وبعض وبينهم وبين جيرانهم .



    أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي


    س1: أذكر أهمية الموقع الجغرافي للوطن العربي ؟

    ما النتائج المترتبة علي الموقع الجغرافي للوطن العربي ؟

    1. الوطن العربي موطن الإنسان الأول لاستواء سطحه واعتدال مناخه .

    2. هبطت علي أرضه الديانات السماوية الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلام.

    3. ظهرت فيه أقدم الحضارات في العالم مثل الفرعونية والفينيقية بسبب اعتدال مناخه وكثرة خيراته .

    4. وقوع الوطن العربي بين دائرتي عرض 2ْ جنوباً ، 37ْ شمالاً جعله حلقة اتصال بين إقليمين مختلفين في المناخ .

    5. إشرافه علي مسطحات مائية هامة ومضائق هامة جعله ذات مركز تجاري هام .

    6. تنافس الشركات الأجنبية علي استخراج النفط العربي لسهولة تصديره والموقع المتوسط.

    7. تنافس الدول الاستعمارية علي استعمار الوطن العربي .



    س2: هل ترجح أن الوطن العربي هو موطن الإنسان الأول ؟ ولماذا ؟

    نعـم . لاعتدال مناخه وكثرة خيراته .



    س3: لماذا يطلق علي أرض الوطن العربي الجسر الأرضي العظيم ؟

    لأنه يربط قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا و أوروبا .

    س4: أكمل ما يلي :

    1. يصل مضيق جبل طارق بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي .

    2. أقرب المضايق العربية إلي خط الاستواء مضيق باب المندب .

    3. المضيق الذي يربط خليجين هو مضيق هرمز .

    4. الممر المائي الذي يقع ساحلاه في دولة عربية واحدة هو قناة السويس .



    س5: ما أهمية قناة السويس ؟



    1. قصرت المسافة بين الشرق والغرب.

    2. زيادة الناتج القومي .



    3. ربطت موانئ البحر المتوسط بموانئ البحر الأحمر والمحيط الهندي .



    س6: أذكر أهم الطرق التجارية القديمة في الوطن العربي ؟



    1. طريق الخليج العربي وبلاد الرافدين.

    2. طريق البحر الأحمر ومـصر .

    3. طريق شبه الجزيرة العربية وعدن

    4. الطرق الصحراوية .

    س7: علل : تنافس الدول الأجنبية علي استخراج النفط العربي .

    1. موقعه المتوسط بين المنطقتين فقيرتين .

    2. سهولة تصديره .

    حدود الوطن العربي :

    الحدود الخارجية للوطن العربي تظهر واضحة احيانا كما هو الحال في البحر المتوسط شمالا وشرقا ، وكما هو الحال في البحر والخليج العربيين ، ولكن في حدوده البرية كثيرا ما لا ينفق الخط السياسي مع الاوضاع الاثنولوجية ، ذلك أن الحدود السياسية في الوطن العربي سواء الخارجية منها ما تفصله عن المقومات الاخرى أو سواء الداخلية بين اقطاره بعضها البعض والبعض الآخر هي صناعة اوربية أكثر منها صناعة محلية ، ومن ثم جاء تخطيطها لخدمة اغراض خارجية اكثر من مراعاة المصالح المحلية أو بمعنى آخر هي حدود مفروضة من الخارج وليست نابعة من الداخل فيسير خط الحدود السورية التركية مع خط سكك حييد حلب ، بل ويسير جنوبا هذا الخط بحيث يصبح معظم هذا الخط داخل الاراضي التركية أما الحدود الشرقية فهي تتفق في الركن الشمالي مع سفوح جبال زاجروي فاصلة بين القومية العربية وبين القومية الايرانية في مشارف لواء العمارة
    أهمية الوطن العربي :
    يمتد الوطن العربي بين درجتي عرض 2 جنوبي ، 37 شمالا أي نحو 39 درجة عرضية فإذا استثنينا جنوب السودان والصومال كان معنى هذا أن الوطن العربي يقع مكان وسط بين المنطقة المدارية بالمعني الدقيق ، كذلك يقع الوطن العربي في منطقة التقاء العالم القديم ، وتلقى عنده وخلاله البحار الدافئة بالبحار المعتلة وما ورائها من باردة ومن ثم فهو وسط أيضا بين البحار ، فهناك المحيط الهندي الذي يمتد بذراعه البحر الاحمر والخليج العربي ، هذان الذرعان يمتدان إلى الشمال ، ولكنهما لا يتصلان بالبحر المتوسط ، وعلى هذا الأساس اضطرت المواصلات العالمية إلى عبور هذا الوطن واضطر العابرون إلى تغيير وسيلة الانتقال .
    وكان من الطبيعي أن تصبح هذه المنطقة ممرا للشرق والغرب واقليم اتصال بين هذه المناطق المتباينة بل إن تجار العرب وملاحيهم انتشروا إلى جهات بعيدة عن هذا الوطن فهم أول من كون علاقات مباشرة مع الصين من سكان غرب آسيا .
    وقد انتقلت بعض المظاهر الحضارية الأفريقية إلى شبه جزيرة العرب فأكواخ كالجبال وتتجه رسا حتى تقابل شط العرب وشط منطقة المستنقعات ينما تتجه السلسلة الجبلية نحو الجنوب الشرقي لتصل إلى رأس الخليج العربي .
    ومن العوامل أيضا أن الصحاري العربية عرفت الإبل منذ القدم والجمل فيها أصيل بل هو الحيوان المثالي لحمل السلع والمتاجر من ثم كان حداه الإبل بطبيعتهم رجال تجارة خاصة وأن هذه التجار لا تكلفهم شيئا وكان من الطبيعي أن يستعين المنتجون بهؤلاء البدو لانهم اعرف الناس بمسالك الصحراء ودروبها .




    ومنها أيضا أن بحرا قديما يمتد في الوطن العربي وهو البحر المتوسط كان مهدا لكثير من الحضارات وكان بحرا مثاليا للملاحة البحرية فالبحر المتوسط بحيرة هادئة تهب عليها نسائم التجاريات بانتظام عجيب اذا استثنينا فصل الشتاء حين تمر الأعاصير فيضطرب ريحه ويعلو موجه وحتى هذا الفصل يمكن للملاح أن يلجأ لجزره العديدة المتناثرة خاصة في جزئه الشرقي .
    وقد لعب الساحل الفينيقي خاصة الشمالي بموانيه الطبيعية وتقاليده البحرية دورا كبيرا في الاتصالات بين الجناح الآسيوي للعالم العربي وعالم البحر المتوسط فحتى أيام الملك سليمان كانت التجارة البحرية لفلسطين تمر عن طريق المواني الفينيقية واستمر هذا الساحل هو بوابة التوغل الحضاري والتجاري إلى الشرق .

    المناخ

    أولاً : الصفات العامة للمناخ :
    1_ ارتفاع درجات الحرارة خلال عدة أشهر من السنة .
    2_ ازدياد المدى الحراري في المناطق الداخلية .
    3_ سيطرة الجفاف وقلة الأمطار مما أدى إلى انتشار الصحاري .
    4_وجود فصلين واضحين هما الصيف والشتاء .
    ثانياً : العوامل المؤثرة في المناخ :
    1_ الموقع بالنسبة إلى درجات العرض : يقع الوطن العربي في نطاق المنطقتين الحارة والمعتدلة الحارة .
    2_ضعف المؤشرات البحرية : تغلب على الوطن العربي التأثيرات القارية وضعف المؤثرات البحرية بسبب ضيق المساحات المائية التي تخترقه كالبحر الأحمر أو الخليج العربي .
    3_التضاريس : إن اتجاه التضاريس الموازي للساحل يعزل المناطق الداخلية عن تأثير البحار عن الفتحات الجبلية .
    ثالثاً: عناصر المناخ :
    الحرارة :
    أ_ صيفاً : ترتفع درجات الحرارة وخاصة في الأجزاء الوسطى من الوطن العربي بسبب انتشار الصحراء . وتعتدل الحرارة شمالاً على البحر المتوسط .
    ب_شتاءً : الجهات الجنوبية حارة بسبب قربها من خط الاستواء . وتنخفض الحرارة باتجاه الشمال عدا مناطق البحر المتوسط .
    الرياح :
    أ_الرياح الصيفية :1_ رياح شمالية شرقية جافة تهب على المناطق الشمالية من الوطن العربي .
    2_رياح جنوبية غربية قادمة من المحيطين الأطلنطي (الأطلسي) والهندي . وهي رياح موسمية تسقط الأمطار .
    ب_ الرياح الشتوية :
    1_ رياح غربية رطبة تهب على شمال الوطن العربي وتسقط الأمطار .
    2_ رياح تجارية شمالية شرقية جافة باردة تسبب سقوط الثلوج .
    ج_الرياح في الربيع والخريف :وتهب من الصحراء محملة بالرمال فتسبب ضعف الرؤية وارتفاع الحرارة وضرراً بالمزروعات . وهذه الرياح هي :
    السموم في الشام _ الخماسين في مصر _ الهبوب في السودان _ القبلي في ليبيا _ الشرقي في المغرب .
    الأمطار :
    أ _ المنطقة الشمالية الغربية من البحر تسقط عليها الأمطار شتاءً بسبب هبوب الرياح الغربية الرطبة . وأكثر المناطق مطرا في الشمال هي المشرفة على البحر والمرتفعات الجبلية , ثم تتناقص الأمطار كلما اتجهنا إلى الداخل .
    ب _ المنطقة الجنوبية ( جنوب السودان واليمن ) وتسقط فيها الأمطار صيفاً .
    ج _ المنطقة النادرة الأمطار وتضم الصحاري في الجزيرة العربية والصحراء الكبرى وينزل المطر على أطرافها .
    صفات الامطار في الوطن العربي :
    * عاصفية تسقط بغزارة ثم تنقطع
    * مضطربة الكمية من عام لآخر .
    * تهطل بغزارة في فترة قصيرة من السنة .
    * الأمطار غير كافية في مناطق ونادرة في مناطق أخرى .
    * تختلف بين الساحل و الداخل .
    رابعاً : الأقاليم المناخية في الوطن العربي :
    أ_ الأقليم المتوسطي :مناطق البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي ( الأطلسي ) . يتصف بارتفاع الحرارة صيفاً واعتدالها شتاءً وأمطاره شتوية غزيرة . ويتحول الأقليم باتجاه الداخل إلى مناخ شبه صحراوي قليل الأمطار لابتعاده عن البحر .
    ب_ الإقليم الصحراوي : حار جداً صيفاً وبارد شتاءً والفروق الحرارية كبيرة .
    ج_ الإقليم المداري : حرارته مرتفعة ولكن مناخه رطب وغطاؤه النباتي كثيف وأمطاره صيفية ويتألف من الأقليم المداري , وشبه المداري والإستوائي وشبه الإستوائي .

    تعتمد دراسة السكان على الأرقام والبيانات التي يمكن الحصول عليها من مصادر مختلفة

    فمن أهم مصادر دراسة السكان وتنقسم إلى مجموعتين رئيسيتين هما:

    أولاً: مصادر البيانات الثابتة: التي تتناول حجم السكان وتوزيعهم،وتركيبهم،
    وهذه المصادر هي:-التعدادات السكانية.-المسوح السكانية.

    ثانياً: مصادر البيانات غير الثابتة وتشمل:-الإحصاءات الحيوية عن المواليد والوفيات.-الإحصاءات الحيوية عن الزواج والطلاق.-سجلات الهجرة.

    تنشر هذه البيانات السكانية في: -مجلدات التعداد السكاني.-النشرات الدولية التي تصدرها دوائر الإحصاء والتخطيط.-إصدارات هيئة الأمم المتحدة، وأجهزتها ذات العلاقة، عن سكان العالم
    ومن أبرزها: كتاب السكان السنوي(Demographic-year book).

    فيعد التعداد السكاني المصدر الرئيس لدراسة نمو السكان، وتركيبهم في تاريخ محدد، ومنطقة معينة.

    يشوب التعدادات السكانية في الوطن العربي بعض السلبيات المتمثلةفي :

    -عدم دقة بعض البيانات
    -وانتشار الأمية.ريبة بعض السكان في الدول العربية من أهداف التعدادات السكانية.
    -قلة الوعي الإحصائي عند بعض فئات سكان الدول العربية.
    -وجود بعض العادات والتقاليدالاجتماعية الموروثة في بعض الدول العربية،
    من مثل:-إخفاء بعض الإناث واقتران إجراء التعدادات السكانية بدوافع الضرائب.
    -قلة توافرالتقنيات الحديثة، والوسائل،في بعض الدول العربية،لإنجاز التعدادات في ظروف مناسبة، ومحددة.

    فتعد الإحصاءات الحيوية التي تتضمن تسجيل المواليد والوفيات، وحالات الزواج والطلاق من المصادر الرئيسة لدراسة السكان.
    فالبيانات السكانية الدولية هي البيانات التي تنشرها هيئة الأمم المتحدة، وأجهزتها المختلفة وتقوم هيئة الأمم المتحدة على نشر"كتاب السكان السنوي" Demographic-YearBook منذ عام 1948م "والكتاب الأحصائي السنوي" Statistcal-Years Book منذ عام 1949م.

    تعد دراسة عدد السكان،ونموهم،خطوة أساسية، ومهمة لعمليات التخطيط، والتنمية الاقتصادية، والإجتماعية، والعمرانية، وتشير الاحصائيات ذات العلاقة بالسكان إلى زيادة عدد السكان في الوطن العربي بمعدلات عالية في السنوات الأخيرة.

    عرفت أن النمو الطبيعي للسكان في الوطن العربي، يرتبط بمعدلات المواليد والوفيات، فتعد الهجرة من العوامل المؤثرة في نمو السكان وتسمى "النمو غير الطبيعي".

    فمن أنواع الهجرة تنقسم إلى نوعين هما:

    أولا: الهجرة الداخلية: تتعدد أنماط الهجرة الداخلية، ومن أبرزها:

    -الهجرة من الريف إلى الحضر.

    ثانيا: الهجرة الخارجية: هي انتقال المواطنين العرب من دولة عربية إلى أخرى عربية، أو دولة أجنبية.

    -الهجرة داخل الوطن العربي.

    –الهجرة إلى خارج دول الوطن العربي.
    –الهجرة الاختيارية والقسرية من مثل هجرة الكفاءات العربية.

    فيترتب على الهجرة نتائج متنوعة، بعضها سلبية والأخرى إيجابية
    فمن أبرز النتائج المترتبة على الهجرة هي:

    -تغير عدد السكان، ونموهم، فتشهد الدول المستقبلة للسكان زيادة في عدد فيها سكانها، بينما يتناقص عدد السكان في الدول المرسلة.

    -اختلاف التركيب العمري، والنوعي في الدول المستقبلة، حيث ترتفع فيها نسبة فئة المنتجين (15-64) بشكل واضح، كما ترتفع نسبة الذكور عن الإناث.

    أما عن توزيع السكان في الوطن العربي :

    فيختلف نتيجةً لاختلاف العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في توزيع السكان.
    فتعد صورة توزيع السكان في الوطن العربي نتيجة لتضافر عدة عوامل طبيعية، بشرية، وسياسية، واقتصادية، التي يختلف أهمية كل منها من دولة إلى أخرى، بل ومن جهة لأخرى داخل الدولة الواحدة.

    ومن العوامل الطبيعية لتوزيع السكان:
    -المياه –درجة الحرارة –التضاريس –التربة.

    ومن العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان:
    -الحرفة –المواصلات–الحروب والمشكلات السياسية –النمو الطبيعي للسكان،الهجرة.

    أما عن التركيب السكاني في الوطن العربي :

    فيقصد به، الحصائص السكانية التي يمكن قياسها،من مثل العمر، والنوع(الجنسية)، والحالة الاجتماعية، وحجم وتركيب الأسرة، والتركيب العرقي، والتعليم وغيرها.


    يعد تضخم عدد السكان، وارتفاع معدل النمو في بعض الدول العربية مشكلة حقيقية
    بسبب عجز مواردها الاقتصادية، ومحاولات التنمية فيها عن مجاراة الزيادة السكانية.

    إن المجتمع العربي مجتمعاً شاباً لأن نصف سكانه فئات السن
    الصغيرة(أقل من 15سنة

    التضاريس فى الوطن العربى :

    _ تمتد السلاسل الجبلية بموازاة السواحل البحرية .
    2_ تكون إطاراً يحيط بالوطن العربي .
    3_ تتألف من سلاسل متوازية تحصر بينها أودية وسهولا .
    4_ وهناك مرتفعات تتخلل الهضبة .

    ب) أقسامها :

    سلاسل جبال بلاد الشام : وهي جبال إلتوائية إنكسارية وصخورها كلسية وتتصف ب:

    * تعتبر امتداد لجبال طوروس
    * تتكون من سلسلتين متوازيتين
    * تحصر السلسلتان منطقة منخفضات
    * حافات السلسلتان شديدة الإنحدار

    وأهم جبال السلسلة الغربية هي :

    في سورية : جبال الأمنوس _ كتلة البير البسيط _ جبال اللاذقية .
    في لبنان : سلسلة لبنان الغربية وأعلى قممها القرنة السوداءيبلغ ارتفاعها ( 3088)م
    في فلسطين : جبال الجليل _ السامرة _ الخليل ثم هضبة النقب .
    أهم جبال السلسلة الشرقية هي : في سورية : جبل حلب _ سمعان _ حارم _ الزاوية .
    في لبنان : سلسلة لبنان الشرقية وأعلى أجزائها جبل الشيج يبلغ ارتفاعه (2814) م
    في الأردن : تتحول الجبال إلى هضاب إنكسارية مثل عجلون _ الكرك الشراة _ الطفيلية .

    2_ سلاسل جبال العراق : وهي جبال إلتوائية صخورها كلسية , تتصف بما يلي :

    * تقع في الشمال الشرقي من الوطن العربي
    * امتداد لجبال طوروس وزغروس
    * تتكون من سلاسل متوازية بينها منخفضات . وأعلى قممها جبل روست (3900)م

    3_ مرتفعات البحر الأحمر :

    وهي جبال انكسارية وصخورها نارية وفيها قمم بركانية وينحدر سفوحها بشدة نحو البحر الأحمر . وتتألف هذه المرتفعات من الجبال الآتية : جبالمدين في الشمال والحجاز , وجبال عسير في الوسط , وجبال اليمن بالجنوب وتبلغ أقصى ارتفاعها في قمة النبي شعيب (3760)م . وهناك جبال حضر موت . وهناك سلسلة أخرى على الساحل الغربي للبحر الأحمر .

    4_ سلاسل الأطلس في المغرب العربي : وهي جبال إلتوائية صخورها كلسية وتتألف من :

    * أطلس التل في الشمال ويعرف بالريف في المغرب . وفي الجزائر يعرف بجبال القبائل وتلمسان
    وفي تونس يسمى جبال خمير .
    * هضبة النجود العليا أو الشطوط في الجزائر والمائدة المراكيشية .
    * الأطلس الصحراوي وأشهر جباله القصرين في تونس والأوراس في الجزائر .

    ويشكل امتداده في المغرب ثلاث سلاسل هي :

    الأطلس الأوسط , الأطلس الأعلى وفيه قمة طوبغال , الأطلس الداخلي .
    وهناك الجبل الأخضر في ليبيا وجبال عمان في جنوب الجزيرة العربية .

    الساحل :

    السواحل العربية قليلة التعرجات عدا الساحل الشرقي وساحل المغرب العربي , كما تقل الجزر أمام السواحل .
    من أهم الجزر :أرواد , جربا , مصيرة , البحرين , تيران , فرسان , سقطرى .

    السهول:

    السهول الساحلية :

    وتمتد السواحل على طول الشواطئ حيث تتكون من الرواسب واللحقيات ومن الحت والترسيب الشاطئي .

    وتقسم السهول إلى :

    1_ سهول البحر المتوسط والأطلنطي ( الأطلسي ) : وتكون ضيقة شمالاً متسعة جنوباً . وسهول الأطلنطي واسعة شمالاً .
    2_ سهول البحر الأحمر : وتمتد بين الجبال والبحر وتسمى تهامه ,وتضيق في عدن .
    3_ سهول البحر العربي وخليج عمان والخليج العربي : أهميتها في صيد اللؤلؤ واكتشاف البترول ومشاريعها الزراعية .

    السهول الداخلية :

    وهي السهول الفياضة التي كونتها الأنهار وهي :

    1_ وادي النيل ودلتاه : وتمتد على طول نهر النيل . ومن أشهر سهول الوادي , سهول الجزيرة بين النيل الأبيض والنيل الأزرق .
    2_ سهول دجلة والفرات وهي سهول واسعة وفي جنوبها تقع بعض الأهوار مثل : هور الحمّار وهور الحويزة .
    3_ سهول اودية السام والمغرب .

    الهضاب الداخلية :

    وتتميز بمايلي :

    1_ تمتد من الخليج العربي إلى المحيط الأطلنطي ومن الفرات وحت البحر العربي
    2_تتميز باستواء سطحيها
    3_ تحتوي مرتفعات جبلية (السلاسل التدمرية _ طويق وشمر ودارفور )
    4_ تنتشر فيها الكثبان الرملية
    5_تكثر فيها الأودية الجافة الطويلة .
    6_ توجد فيها الواحات والمنخفضات الواسعة المغلقة .

    السكان فى الوطن العربى :

    أصبحت دراسـة السكان محوراً رئيساً، وتشتق منه كثير من
    الدراسات في علوم مختلفة، وبخاصة بعد أن شهدت الزيادة
    السكنية في المرحلة الأخيرة- في معظـم دول العالـم- طفرة
    كبيرة فقـد قـدر عدد سكـان العالـم بنحو 5300 مـليون
    نسبة في عام 1991م، وارتفع في عام 1994م إلى 5700
    مـليون نسبة تقريـباً، ووصـل في عام 1999م إلى 6$$$
    مـليون نسمـة .
    ويتوقع العلمـاء أن يصـل إجمالي سكان العالم إلى 8000
    مـليون نسبة في عام 2025م.


    الموضوع:

    تعتمد دراسة السكان على الأرقام والبيانات التي يمكن الحصول عليها
    من مصادر مختلفة فمن أهم مصادر دراسة السكان وتنقسم إلى
    مجموعتين رئيسيتين هما:
    أولاً: مصادر البيانات الثابتة التي تتناول حجم السكان وتوزيعهم،
    وتركيبهم، وهذه المصادر هي:-التعدادات السكانية.-المسوح السكانية.
    ثانياً: مصادر البيانات غير الثابتة وتشمل:-الإحصاءات الحيوية عن
    المواليد والوفيات.-الإحصاءات الحيوية عن الزواج والطلاق.-سجلات
    الهجرة.
    تنشر هذه البيانات السكانية في: -مجلدات التعداد السكاني.-النشرات
    الدولية التي تصدرها دوائر الإحصاء والتخطيط.-إصدارات هيئة الأمم
    المتحدة، وأجهزتها ذات العلاقة، عن سكان العالم ومن أبرزها: كتاب
    السكان السنوي(Demographic-year book).
    فيعد التعداد السكاني المصدر الرئيس لدراسة نمو السكان، وتركيبهم
    في تاريخ محدد، ومنطقة معينة.
    يشوب التعدادات السكانية في الوطن العربي بعض السلبيات المتمثلة
    في عدم دقة بعض البيانات،وانتشار الأمية.-ريبة بعض السكان في
    الدول العربية من أهداف التعدادات السكانية.-قلة الوعي الإحصائي عند
    بعض فئات سكان الدول العربية.-وجود بعض العادات والتقاليد
    الاجتماعية الموروثة في بعض الدول العربية،من مثل:-إخفاء بعض
    الإناث واقتران إجراء التعدادات السكانية بدوافع الضرائب.-قلة توافر
    التقنيات الحديثة، والوسائل،في بعض الدول العربية،لإنجاز التعدادات
    في ظروف مناسبة، ومحددة. فتعد الإحصاءات الحيوية التي تتضمن
    تسجيل المواليد والوفيات، وحالات الزواج والطلاق من المصادر
    الرئيسة لدراسة السكان.فالبيانات السكانية الدولية هي البيانات التي
    تنشرها هيئة الأمم المتحدة، وأجهزتها المختلفة وتقوم هيئة الأمم
    المتحدة على نشر"كتاب السكان السنوي" Demographic-Year
    Book منذ عام 1948م "والكتاب الأحصائي السنوي" Statistcal-
    Years Book منذ عام 1949م.
    تعد دراسة عدد السكان،ونموهم،خطوة أساسية، ومهمة لعمليات
    التخطيط، والتنمية الاقتصادية،والإجتماعية،والعمرانية،وتشير
    الاحصائيات ذات العلاقة بالسكان إلى زيادة عدد السكان في الوطن

    العربي بمعدلات عالية في السنوات الأخيرة. عرفت أن النمو الطبيعي
    للسكان في الوطن العربي، يرتبط بمعدلات المواليد والوفيات، فتعد
    الهجرة من العوامل المؤثرة في نمو السكان وتسمى "النمو غير
    الطبيعي".
    فمن أنواع الهجرة تنقسم إلى نوعين هما:
    أولا: الهجرة الداخلية: تتعدد أنماط الهجرة الداخلية، ومن أبرزها:
    -الهجرة من الريف إلى الحضر.
    ثانيا: الهجرة الخارجية: هي انتقال المواطنين العرب من دولة عربية
    إلى أخرى عربية، أو دولة أجنبية.
    -الهجرة داخل الوطن العربي. –الهجرة إلى خارج دول الوطن العربي.
    –الهجرة الاختيارية والقسرية من مثل هجرة الكفاءات العربية.
    فيترتب على الهجرة نتائج متنوعة، بعضها سلبية والأخرى إيجابية،
    فمن أبرز النتائج المترتبة على الهجرة هي: -تغير عدد السكان،
    ونموهم،فتشهد الدول المستقبلة للسكان زيادة في عدد فيها سكانها،
    بينما يتناقص عدد السكان في الدول المرسلة.
    -اختلاف التركيب العمري، والنوعي في الدول المستقبلة، حيث ترتفع
    فيها نسبة فئة المنتجين (15-64) بشكل واضح، كما ترتفع نسبة
    الذكور عن الإناث.

    أما عن توزيع السكان في الوطن العربي فيختلف نتيجةً لاختلاف
    العوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في توزيع السكان.
    فتعد صورة توزيع السكان في الوطن العربي نتيجة لتضافر عدة عوامل
    طبيعية، بشرية، وسياسية، واقتصادية، التي يختلف أهمية كل منها من
    دولة إلى أخرى، بل ومن جهة لأخرى داخل الدولة الواحدة.
    ومن العوامل الطبيعية لتوزيع السكان:-المياه –درجة الحرارة –
    التضاريس –التربة.
    ومن العوامل البشرية المؤثرة في توزيع السكان:-الحرفة –المواصلات
    –الحروب والمشكلات السياسية –النمو الطبيعي للسكان،الهجرة.

    أما عن التركيب السكاني في الوطن العربي فيقصد به، الحصائص
    السكانية التي يمكن قياسها،من مثل العمر، والنوع(الجنسية)، والحالة
    الاجتماعية، وحجم وتركيب الأسرة، والتركيب العرقي، والتعليم
    وغيرها.




    الخاتمة:

    في التعداد السكاني يجب توفر عدة خصائص في التعداد الشامل كي
    يحقق الأغراض التي أجري من أجلها، ومن أبزرها:
    -إجراء التعداد على فترات محددة، ودورية.
    -شمولية التعداد لجميع أنحاء الدولة، وجميع أفرادها.
    -تسجيل البيانات ذات العوامل بالفرد نفسة، منفصلاً عن غيره، أو ما
    يعرف بالعد الفردي.
    -إجراء التعداد في يوم محدد، أي أنية التعداد.

    يعد تضخم عدد السكان، وارتفلع معدل النمو في بعض الدول العربية
    مشكلة حقيقية بسبب عجز مواردها الاقتصادية، ومحاولات التنمية فيها
    عن مجاراة الزيادة السكانية.
    إن المجتمع العربي مجتمعاً شاباً لأن نصف سكانه فئات السن
    الصغيرة(أقل من 15سنة).

    المراجع:

    المراجع العربية:
    حسين الخياط: الكتاب المرجع في جغرافية الوطن العربي- الاقتصاد
    العربي المشترك- للتربية والثقافة والعلوم- تونس- 1991م.
    رياض ابراهيم السعدي: الكتاب المرجع في جغرافيةالوطن العربي-
    حركة السكان(الهجرات)- التركيب السكاني- المنظمة العربية والثقافة
    والعلوم- تونس- 1991م.
    الوثائق الرسمية:
    -صندوق الامم المتحدة للسكان، حالة سكان العالم 2000، نيويورك.
    المراجع الأجنبية
     
جاري تحميل الصفحة...