1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع
    طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,161
    الإعجابات المتلقاة:
    4,393


    العلاقات بين إيران والجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى والقوقاز

    مقدمة:

    يناقش هذا الموضوع العلاقات بين إيران والجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى والقوقاز (طاجيكستان، تركمانستان، قيرغيزستان، أوزبكستان، كازاخستان، أذربيجان)، وذلك في ضوء ما فرضه انهيار الاتحاد السوفيتي، وظهور كيانات دولية جديدة على حدود إيران الشمالية والشمالية الشرقية من أوضاع جديدة بالنسبة لكل من إيران ودول المنطقة. وذلك من خلال التركيز على أبرز ما طرحه هذا الوضع الجديد من تداعيات على كافة الأطراف، وما طورته من آليات.

    ويسعى هذا الفصل إلى مناقشة أبرز ملامح العلاقات بين الطرفين في سياق شقين، هما: الشق السياسي والاقتصادي في علاقات الطرفين، حيث يتم التركيز في الشق الأخير على علاقات الطرفين التجارية منذ استقلال الجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى والقوقاز، وكذلك قضايا العلاقات الاقتصادية، وأبرزها الخلاف حول قزوين والوضع القانوني به. أما فيما يخص الشق السياسي في علاقات إيران مع تلك الجمهوريات، فسيكون فيه التركيز بالأساس على أبرز ملامح تلك العلاقات سياسيًّا، وتأثير العوامل الداخلية والخارجية في هذا الشأن.

    وينقسم هذا الفصل إلى خمسة محاور؛ يناقش الأول منها العلاقات التجارية بين إيران والجمهوريات الإسلامية في آسيا الوسطى والقوقاز، أما المحور الثاني، فيناقش الخلاف حول بحر قزوين، ويتطرق المحور الثالث إلى الاعتبارات الأيديولوجية في علاقات إيران مع دول آسيا الوسطى، أما المحور الرابع، فيناقش الإطار المؤسسي لعلاقات إيران مع دول آسيا الوسطى، وأخيرًا يناقش الفصل القوى الخارجية وعلاقات إيران مع دول آسيا الوسطى.

    الملفات المرفقة:

جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. green day
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    325
  2. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    196
  3. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    852
  4. politics-dz
    الردود:
    2
    المشاهدات:
    176
  5. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    459

مشاركة هذه الصفحة