1. politics-dz

    politics-dz Algeria مدير الموقع طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,026
    الإعجابات المتلقاة:
    4,020


    [​IMG]
    امتحان السداسي الثاني (2015 /2016) في مقياس: التنظيم الدولي والاقليمي للأمن في المتوسط، سنة أولى ماستر، تخصص: "دراسات أمنية في المتوسط"
    نص السؤال
    يؤكد اليوم الكثير من الباحثين بأن التدخل الخارجي، وبشكل خاص، التدخل العسكري يعتبر عاملا رئيسا لإطالة أمد الحروب والنزاعات داخل الدول. كما يلاحظ هؤلاء أن حالات التدخل العسكري البارزة التي شهدتها حرب الكونغو الثانية (1998-2003) أو الحرب الاهلية التشادية (1965-1979)، وتقديم المساعدات لتلك الجماعات التي تتحدى، بعنف، الوضع الراهن الداخلي، عملت على التقليل من استعداد أطراف النزاع لتسوية الصراع. بالإضافة الى إعاقة وتثبيط هذه الاطراف لعمليات المصالحة المجتمعية، فضلا عن مساهمتها في زيادة حدة التوتر. وفي هذا السياق، تجدر الاشارة بأن الانذارات المبشرة باندلاع الحرب العالمية الاولى (1917-1918) والحرب في افغانستان (2001 لحد الساعة)، والتدخل العسكري في ليبيا 2011 وفي سوريا 2015 تعكس تغاضي الحكومات عن العنف السياسي أو الاعمال الارهابية ضد البلدان الاخرى. كما يعتبر التدخل العسكري، كدعم خارجي، عاملا محوريا لمنع قرار الصراع، ولانتهاك مبدأ (مع ثبات العوامل الاخرى) سيادة الدول وتلك الدول التي تتدخل في الصراعات الداخلية، ولظهور معضلات أمنية مجتمعية-انسانية وبذلك تفاقم إشكالية التمكين الحقوقي للإنسان العالمي؛ بما يجعل الامن المحلي والاقليمي والدولي على المحك السياسي. خاصة وأن هذا التدخل العسكري أضحى يلعب دورا أساسيا في تبرير واضفاء الشرعية على تدويل الصراعات المحلية واللجوء الى العنف بين الدول.

    من خلال ما تقدم وعلى ضوء ما درست، حدد في نقاط رئيسة أهم الرهانات الجيوبوليتيكية والاستراتيجية للنزاع داخل سورية وتأثيرها على التدخل العسكري الروسي في سورية 2015 في بعديه القانوني والانساني (حسب ميثاق الامم المتحدة) وهذا وفقا لاطار منهجي ونظري مناسبين للموضوع.
    أعجب بهذه المشاركة azou
  2. politics-dz

    politics-dz Algeria مدير الموقع طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,026
    الإعجابات المتلقاة:
    4,020


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

جاري تحميل الصفحة...