1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    [​IMG]

    رغم أن القارة الإفريقية تعتبر من أكثر القارات التي تعاني الفقر والعوز فيما يتعلق بالتطور التنموي، إلا أن الصين تحاول الزج بمؤسساتها الاقتصادية والاستثمارية من أجل استغلال الثروات الطبيعية التي تتمتع بها القارة السمراء.
    فإفريقيا تعتبر أكبر الأسواق الواعدة في العالم من حيث عدد السكان الذي يتجاوز المليار نسمة، إضافة إلى مساحتها الشاسعة، التي تبلغ 30 مليون كيلومترا مربعا، ما يعني خمس مساحة اليابسة في العالم.

    كما أن إفريقيا تعتبر مخزون العالم من حيث الثروات الطبيعية حيث تمتلك نحو 124 بليون برميل من احتياطي النفط، أي نحو 12% من احتياطي العالم.

    أما بالنسبة لاحتياطيات القارة من الغاز الطبيعي فتبلغ نحو 10% من الاحتياطي العالمي الكلي، حيث يبلغ رصيدها نحو 500 تريليون متر مكعب من احتياطي الغاز الطبيعي.

    وتنتج القارة السمراء نحو 90% من البلاتين على مستوى العالم، و40% من خام الماس و50% من احتياطي المعدن الأصفر، إضافة إلى المعادن الأخرى مثل اليورانيوم.

    ومنذ عام 2000 أصبحت الصين المنافس والشريك الذي يلي الولايات المتحدة وفرنسا في القارة الإفريقية، لما تتمتع به من قوة اقتصادية هائلة جعلتها تقوم بهذا الدور بفاعلية واقتدار.

    ورغم ذلك فقد قالت وزارة التجارة الصينية إن استثمارات الصين في إفريقيا انخفضت خلال النصف الأول من العام الحالي، إلا أنها توقعت مواصلة النمو على المدى الطويل.

    وأشارت الوزارة في بيان لها أن استثمارات الصين المباشرة في إفريقيا بلغت 1.19 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى، بانخفاض أكثر من 40 بالمائة على أساس سنوي.

    وأضافت أن تباطؤ الاستثمارات يعزى إلى ضعف التعافي الاقتصادي العالمي، وتقلبات أسعار البضائع الدولية وتفشي وباء إيبولا.

    وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قام بجولة إفريقية على خلفية تباطؤ استثمارات بلاده استمرت خمسة أيام، حيث شارك إلى جانب رؤساء دول أفارقة في المنتدى السادس للتعاون الصيني الإفريقي.
     
جاري تحميل الصفحة...