1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,908
    الإعجابات المتلقاة:
    3,822
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    [​IMG]


    قال وزير خارجية المملكة العربية السعودية، عادل الجبير، إن دول الخليج العربي أكدت “دعمها للمغرب في ما يتعلق بالصحراء، وأهمية الاستمرار في الاقتراح المغربي المتعلق بمسألة الحكم الذاتي، وعدم اتخاذ أيّ إجراءات قد تضعف هذا الموقف”.

    وفي ذات المؤتمر الصحافي الذي جمع الجبير، بوزير الخارجية الأميركي جون كيري، أكد الأخير على تأييده للموقف الخليجي من قضية الصحراء ودعم الحكم الذاتي.

    وتبدي دول الخليج دوما دعمها ومساندتها للمملكة خصوصا في قضية الصحراء، حيث اعتبر الطالب بويا ماء العينين، عضو مجلس أمناء المنتدى المغاربي، في تصريح لـ”العرب”، أن هذا الموقف مؤثر وفاعل على مستوى حشد التأييد الدولي لمساندة موقف الرباط حيال نموذج الحكم الذاتي الذي يسعى إلى تطبيقه في الصحراء.

    هذا التعاون الثنائي توّج حسب الطالب بويا بانتزاع موقف أميركي واضح مؤيد لموقف دول الخليج من خطة المغرب حول الحكم الذاتي باعتباره خيارا بناء وفاعلا.

    وقال رضا الفلاح، أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة ابن زهر أكادير، لـ”العرب”، “مع مرور قضية الصحراء الآن بمرحلة حاسمة في ظل اقتراب تقرير مجلس الأمن، فإن المملكة العربية السعودية تنزل بكل ضغطها من أجل مساندة المغرب”.

    وأشار رضا الفلاح، في قراءته للوضع الجيوسياسي المحيط بقضية الصحراء والدعم المقدم للمغرب من طرف الحلفاء والأصدقاء، إلى أن الرباط تدرك جيدا أن التعويل على المواقف الداعمة مهمّ، ولكن الأهم هو كيفية توظيف هذا الدعم واستثماره في الوقت الذي يحرز فيه المغرب نجاحات مهمة على مستوى السياسة الداخلية.

    ومواكبة للدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه دول الخليج وعلى رأسها كلّ من الإمارات والسعودية للمغرب، يعتقد أستاذ القانون الدولي والعلاقات الدولية بجامعة ابن زهر، في تصريحات لـ”العرب”، أن توجه الرباط الحالي هو نحو حسن استثمار الدعم الخليجي وهو ما يتجلى في الحديث عن الاستثمارات السعودية في الأقاليم الجنوبية.

    وتعتبر المشاريع التنموية التي تريد إقامتها كلّ من الإمارات والسعودية في الأقاليم الصحراوية المغربية، بمثابة تأييد لأحقية المغرب في صحرائه واعتبارها جزءا لا يتجزأ من أراضي البلاد.
     
  2. walid moez

    walid moez عضو نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2016
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    ذكر

    Print

    السياسة السعودية والخليجية عموما سياسية ظرفية متهورة، سوف لن تجد مسانيد ترتكزعليها عندما يأتي الوقت لدفع ثمن خياراتها الطائشة.. هذا التورط الجديد يجعل الجامعة العربية في ايامها الاخيرة من الاحتضار.. اذ يتنافى دعمها للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية مع كل المواثيق الاممية والافريقية ذات الصلة..وفي الحقيقة هعي امتداد للالتزام الخليجي بالقانون الدولي والحال انتهاكاتها الجسيمة لحقوق اللانسان باليمن وكذا توفيرها الدعم والرعاية السامية للجماعات الارهابية..اكثر من 150 الف ارهابي ادخلوا للحرب في سوريا وخسارتها حوالي 200 مليار دولار في ظرفية قصيرة ..
     
جاري تحميل الصفحة...