1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,914
    الإعجابات المتلقاة:
    3,835
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    منهجية الإجابة في مسابقة الدكتوراه للفروع الإنسانية والاجتماعية

    للطلبة المقبلين على مسابقة الدكتوراه .. فيما يخص التحضير للمسابقة إليكم هذه المحاولة ف/ يخص منهجية الإجابة وقد وفقت بها في النجاح في المسابقة في أكثر من جامعة ولله الحمد.
    طبعا لكل سؤال منهجية معينة وطريقة معينة للإجابة لكن كل الأسئلة والمنهجيات تتقاطع في محاور كبرى هي:
    1- القراءة الجيدة والمتكررة للسؤال تجعلنا نستخرج الفكرة العامة وكذا الموضوع الرئيسي للسؤال ثم الأفكار الأساسية الواردة فيه أو القضايا الجزئية.
    2- يستحسن وضع مخطط منطقي للإجابة يشمل العناصر المعتادة في كتابة المقالات
    - مقدمة: تتراوح بين أربع وست اسطر تتناول جوانب عامة عن الموضوع، مع الاقتراب شيئا فشيئا نحو الإشكالية التي يتم طرحها في سؤال رئيسي في نهاية المقدمة كالتالي:

    ...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... مما سبق يمكننا طرح السؤال الإشكالي التالي:
    إلى أي مدى ستساهم هذه المحاولة في نجاح الطلبة في المسابقة؟
    تندرج تحت هذا السؤال إشكالات فرعية يمكن إيرادها كالتالي:
    1- هل ستنال هذه المحاولة رضا القراء؟
    2- كيف سيكون تفاعل الطلبة والأساتذة معها؟
    3- هل سينورنا الأساتذة الكرام واصحاب التجربة بتجاربهم لتعميم الفائدة؟
    السؤال الإشكالي عادة يكون بطريقة جدلية تتضمن على الأقل قضيتين يمكن الربط بينهما وفق طريقة المتغير التابع والمتغير المستقل.
    بعد طرح الأسئلة يمكن إيراد فرضية أو فرضيات ( إجابات مؤقتة عن السؤال الإشكالي؟)
    الفرضية الأولى:................................
    الفرضية الثاني:................................
    الفرضية الثالثة:................................
    ( الفرضيات تكون بعدد الأسئلة الفرعية وعدد المحاور وهذا ليس شرطا)
    يمكن تقسيم محاول الإجابة حسب عدد الأسئلة الفرعية التي تكافؤ عدد القضايا الجزئية التي ينطوي عليها سؤال المسابقة والعدد هو 03 إذن:
    المحور الأول:.............................( يتناول القضية الأولى)
    المحور الثاني:...........................( يتناول القضيو الثانية)
    المحور الثالث:...........................( يتناول القضية الثالثة)

    تكتب المحاور بالطريقة أعلاه مجتمعة ثم يعود الطالب إلى السطر ليكتب :
    نبدأ بالمقدمة وعناصرها السابقة الذكر ثم نعود للسطر ونرتب العناصر بالارقام كالاتي:
    1-
    2-
    3-
    4-
    وبعد ذلك الخاتمة حبذا لو نستعمل كلمات تقديمية للخاتمة التي تكون عبارة على نتائج ومن بين الكلمات: في خضم ماتم تقديمه نتوصل للنتائج التالية، من خلال ماتم توصيفيه نصل للنتائج التالية...
    في متن الإجابة ( المحاور) يجب استحضار كل الدعائم الضرورية لتطعيم المقال بمعطيات علمية على غرار: النظريات/ أقوال المفكرين/ إتفاقيات/ أحداث تاريخية وصف مكانها وزمانها/ مناطق جغرافية/ إحصائيات إن أمكن/ الاستعانة بمقولات بلغة أجنبية إن أمكن/ نكتب جميع اسماء المفكرين الغربين باللغة العربية والاجنبية، تدعيم المقال بمخطط ان امكن.... كل مايمكنه أن يجعل قارئ الإجابة يدرك أن المجيب متمكن من الموضوع ويحقق الحد الأدنى من الملاءة العلمية والفكرية.
    عند الانتهاء من تفصيل المحاور يكون الطالب قد أدرك ثلاثة أرباع البحث ويبقى الربع الأخير لاستخلاص النتائج والخاتمة التي تكون كالتالي:
    الاستنتاج الأول: يتضمن الإجابة عن السؤال الفرعي الأول ( يثبت الفرضية الأولى أو ينفيها .. يقابله تحليل القضية الأولى في المحور الأول).
    الاستنتاج الثاني: يتضمن الإجابة عن السؤال الفرعي الثاني ( يثبت الفرضية الثانية أو ينفيها ............................
    الاستنتاج الثالث:..................................................................................
    في الأخير تأتي مرحلة تركيب النتائج الثلاثة والإجابة عن السؤال الإشكالي الرئيسي.
    - نصائح من ذهب:
    - نوعية الخط لها دور كبير في إيصال المعلومة إلى المصحح ( الخط المبعثر والمنكسر والفوضوي يثير التقزز لدى المصحح مما يؤثر على العلامة التي سيمنحها للطالب.
    - التخربيش والشطب و واستعمال الألوان والخروج عن حدود الكتابة في ورقة الإجابة كلها عوامل تؤثر على نفسية المصحح سلبا.
    - إعتماد النموذج السابق من حيث هندسة الإجابة ( وضع الأرقام، الشلط - - ترك مسافات إبتدائة في بداية الفقرات والعناصر، ترك سطر بين أسطر الكتابة، ...إلخ)
    - الأخطاء الإملائية تعطي إنطباعا سيئا عن مستوى الممتحن ( بفتح التاء )
    والله ولي التوفيق .. والسلام عليكم.
     

    الملفات المرفقة:

    socio, Tasnim-Simat, dixever و 1 شخص آخر معجبون بهذا.
  2. dixever

    dixever عضو نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏10 يوليو 2015
    المشاركات:
    13
    الإعجابات المتلقاة:
    10
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    ذكر

    Print

    هل تستخدم نفس المنهجية في مسابقات التوظيف؟
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
  3. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,914
    الإعجابات المتلقاة:
    3,835
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    ليس بالضرورة اظن يمكن الاجابة في شكل مقال او اجابة مباشرة على السؤال ..و الله اعلم
     
    أعجب بهذه المشاركة dixever
  4. تسنيم الرحمن

    تسنيم الرحمن عضو نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏19 سبتمبر 2015
    المشاركات:
    2
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    نقاط الجائزة:
    1
    الجنس:
    أنثى

    Print

    بوركت اخي على هاته المعلومات
    الجد قيمة والثمينة
    ان شاء الله كل حرف خط هنا
    في موازين الحسنات
    طبت برضى الباري
    عميق مودة وامتنان
    لك فاضلي
     
جاري تحميل الصفحة...