1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,914
    الإعجابات المتلقاة:
    3,830
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    [​IMG]

    لا يدخل الكتاب في التداول السياسي اليومي للتحولات في عدد من دول مجتمعات العالم العربي، بل يستقرئ ما يتعدى اللحظة السياسية، ساعياً الى معاينة الآثار والتداعيات العميقة للتحولات وما تنطوي عليه من أبعاد تاريخية يتقرر بتأثيرها المصير المقبل للجغرافيا الحضارية للعالمين العربي والاسلامي وتعكس دراسات الكتاب التي أعدّتها مجموعة من الباحثين تنوعاً في وجهات النظر وقرارات مختلفة وآراء متباينة، بل متناقضية أحياناً حيال التحولات المستمرة.

    والأبحاث التي يحتويها الكتاب هي في معظمها نصوص محاضرات وندوات ألقيت في مركز الحضارة لتنمية الفكر الاسلامي بالتنسيق والتعاون مع مركز دلتا للأبحاث المعمقة في بيروت.
    ومما جاء في الكتاب: حتى لو اتفقنا على التعامل بإيجابية مع العناوين الشائعة في الخطب الاعلامية والسياسية والفكرية لجهة تعريف التحولات بأنها ثورات فتحت باب التغيير الديموقراطي، فاننا لا نغفل الشبكة الهائلة من التعقيدات والتدخلات التي تدفع بالحادث الثوري نحو فوضى الاحتراب الأهلي والتفتيت الوطني، لذا فان الرؤية الأكثر اقتراباً من الواقع تشير الى أن الحادث العربي في مجمل اقطاره وساحاته، يحوطه ضباب كثيف، لكنه مفتوح على احتمالات ووعود لا حصر لها".
    اما العنوان فيشير الى "جيولوجيا مجتمعية" تتعدد أسبابها ومحركاتها مثلما تتنوع المؤثرات والعوامل الداخلية والخارجية المؤدية الى انفجارها وديمومتها. ومن الأسئلة التي تشغل دوائر الأبحاث وتحليل الباحثين: الى أي نوع من الثورات تنتمي الانتفاضات الشعبية؟ هذا ما تحاول بعض الأبحاث الاجابة عنه.
    الى أي نوع من الثورات تنتمي الثورات العربية؟
    هل تنتسب الى ثورات الحداثة وتشكل استمراراً لقوانينها التاريخية، أم انها ثورات جاءت من عالم المفارقة، إذ لا صلة نسب لها بأي من الثورات الكبرى في التاريخ، لا في مقدماتها ولا في نتائجها، فضلاً عن قواها وشعاراتها؟
    إن القلق الذي يَسِم راهن "الثورات العربية" ومستقبلها، ذو دواع كثيرة في مقدمها الاضطراب المتمادي في تعريفها. وحرص الفاعلون فيها والمعنيون بها على اعطاء تعريفات تعكس رؤاهم ومواقعهم ومصالحهم، ما جعل الثقافة السياسية العربية تستغرق في فوضى المصطلحات، حتى غدت فيها مفاهيم الثورة والنهضة والتحرير موازين لمفاهيم الفوضى والاحتلال والحروب الأهلية.
    [​IMG]
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
  2. mohammad

    mohammad عضو نجم المنتدى

    Country:
    Lebanon
    إنضم إلينا في:
    ‏20 يوليو 2015
    المشاركات:
    4
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    نقاط الجائزة:
    3
    الجنس:
    ذكر

    Print

    شكرا
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
جاري تحميل الصفحة...