1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    موضوع شامل لآخر تطورات الأوضاع في اليمن

    [​IMG]

    السلام عليكم
    هذا الموضوع سيكون مخصّصا لعرض مختلف التطورات للمعضلة الامنية الخطيرة التي تشهدها اليمن ، مع وجوب احترام القوانين التالية:
    1- يقتصر نقل الأخبار من مصادر موثوقة و الرسمية.
    2-احترام الرأي و الرأي الأخر
    3- يمنع دمج صور صادمة.

    شكرا
     
  2. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print


    عملية عاصفة الحزم: الأهداف والمخاطر

    [​IMG]


    مقدمة

    إن عملية عاصفة الحزم ستغيِّر من المفاهيم السياسية والعسكرية في الشرق الأوسط لسنوات قادمة؛ إذ إن السرعة التي التأم بها تحالف من عشر دول يعتبر سابقة سياسية وعسكرية نوعية في هذه المنطقة؛ فقد أرسل رسالة واضحة إلى أطراف عديدة إقليميًّا وعالميًّا، خاصة أولئك الذي يشكِّكون في الوحدة والتضامن العربي، وقد حملت الرسالة مغزى آخر هو أن العالم العربي راغب وقادر على التحكم في مصيره، وحماية مصالحه، ومنع انهيار أو احتلال دولة عربية أخرى. كما وضعت عملية عاصفة الحزم حدًّا للعديد من هذه التكهنات، وطرحت رؤية جديدة للوحدة، ومهَّدت الطريق أمام الجامعة العربية لتأسيس قوة عربية مشتركة لردع أي تهديد وجودي يمكن أن يواجه المنطقة.

    تناقش هذه الورقة الأهداف السياسية والعقبات العسكرية التي تواجه قوات التحالف في اليمن، وتركز على الاستراتيجيات طويلة الأجل للتحالف الذي تقوده السعودية وشركاؤها في اليمن وخارجه.

    لماذا عملية عاصفة الحزم؟

    وفقًا للعديد من المحلِّلين والمراقبين تُعد عملية عاصفة الحزم حرب ضرورة، لا حرب اختيارعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا. فبعد استنفاد كل المبادرات الدبلوماسية، شنَّ مجلس التعاون الخليجي -باستثناء عُمان- حربًا ضد الحوثيين ومؤيديهم في اليمن، لمنع البلاد من الانهيار، وتجنُّب حدوث كارثة إنسانية مشابهة لكارثتي سوريا والعراق؛ حيث بدأت العملية في الساعات الأولى من صباح 26 مارس/آذار 2015، بقيادة المملكة العربية السعودية ومشاركة متفاوتة من قطر والبحرين والكويت والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن والمغرب وباكستان والسودان. إن أهم المحددات والأهداف العامة لهذه الحرب يتمثل في تأسيس توازن قوى سياسي وعسكري جديد في الشرق الأوسط، ومنع إيران من التدخل في شؤون جيرانها، في ضوء التصريحات العدائية التي أطلقها العديد من القيادات السياسية والعسكرية في الشهور القليلة الماضية؛ حيث أعلن بعض القادة الإيرانيين أن صنعاء أصبحت العاصمة العربية الرابعة التي تقع تحت سيطرتهمعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا. ومع وقوع صنعاء في أيدي الحوثيين -وكلاء إيران- أضحى العديد من دول مجلس التعاون محاطًا بإيران أو وكلائها. والفرق بين العراق واليمن أن الولايات المتحدة الأميركية احتلَّت بلاد الرافدين وسمحت لإيران من خلال حلفائها على الأرض بالتدخل والعبث في أمن العراق والمنطقة. إن الفراغ السياسي الذي أحدثه سقوط نظام صدام حسين في تلك الفترة سمح لإيران تدريجيًّا بملء الفراغ الذي نتج عن تداعيات الاحتلال الأميركي. أمَّا بالنسبة لليمن فقد انتبهت القيادات الخليجية لرغبة إيران في ملء الفراغ السياسي الذي حدث نتيجة عدم الاستقرار السياسي في هذا البلد. ومن هنا أصبحت الحاجة ملحَّة على دول الخليج للتدخل وإنقاذ اليمن والخليج العربي بشكل عام من سيناريو مماثل للعراق. وقد تسلَّح الخليج بطلب الرئيس الشرعي لليمن عبد ربه منصور هادي لحماية البلاد من أي تدخل خارجي.

    ويمثِّل اليمن تهديدًا قاتلًا لأمن واستقرار دول المجلس والمنطقة ككل؛ إذ إن أي إخلال بالأوضاع في اليمن سيؤدي إلى انتكاسة اقتصادية وعسكرية لدول المجلس بصفة خاصة، والدول العربية لاسيما مصر والسودان اللتين تمثلان قوتين على البحر الأحمر. وسوف تتحمل دول المجلس أية تبعات اقتصادية أو أمنية تترتب على اضطراب اليمن. وبالتالي، كان التدخل العسكري ضروريًّا لمنع وقوع كارثة إنسانية وأمنية في البلاد، ومنع إيران من التدخل في شؤون دول المجلس والدول العربية الأخرى؛ إذ يُعتبر أمن اليمن ضروريًّا لأمن دول المجلس والمجتمع الدولي. إن السماح لأية دولة غير مسؤولة أو لأطراف غير دولية بتهديد أمن اليمن أو منافذه المائية ستكون له نتائج اقتصادية وأمنية خطيرة على المنطقة، وستهدد السلام العالمي. ولذلك كان العمل العربي ضروريًّا لتحديد الوضع الراهن وشكل المستقبل. وجاءت الاستجابة العربية في "العقيدة السياسية" (Doctrine) للملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعوديةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا.

    وتقوم هذه العقيدة السياسية على عدة مبادئ، أهمها:

    • العرب قادرون وراغبون في الدفاع عن أنفسهم.
    • إيران تمثِّل تهديدًا لوحدة واستقرار العرب، ولذلك يجب ردعها.
      بوسع العرب طرح بديل للوضع الراهن وتفنيد الرواية الإيرانية عن المنطقة.
      تحقيق أمن المنطقة العربية وتنميتها يتحقق من الداخل.
      ما يوحِّد العرب أكبر وأهم مما يفرقهم.
      العرب قادرون على صياغة رؤيتهم السياسية والدفاع عنها بدون العودة إلى الغرب.
      العرب بوسعهم كتابة روايتهم بأنفسهم.
    هذه العقيدة السياسية والفلسفة الخليجية/العربية الجديدة تعتبر ترجمة للرؤية التي قدمها الأمير تميم ابن حمد آل ثاني إلى الرئيس باراك أوباما خلال زيارته إلى الولايات المتحدة الأميركية بين 24-27 فبراير/شباط 2015(4)؛ حيث أخبر الأمير نظيره الأميركي أن العرب قادرون على تحمل مسؤولياتهم تجاه التحديات التي تواجه الوطن العربي، وأن "قطر مستعدة لمنع انهيار أية دول في المنطقة"عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا. وعَرَض الأفق الذي ترغب قطر في التحرك خلاله عندما تحدَّث في جامعة جورج تاون، قائلًا: "سأكون أمينًا معكم، يجب ألا نعتمد على أميركا وحسب؛ فعلينا كدول عربية أن نضطلع بمسؤولياتنا، ثم يجب أن نسأل الأميركيين إذا كنَّا نحتاج المساعدة في حلِّ مشاكلنا"عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا. ولذلك، فإن هذه الرؤية السعودية-القطرية المشتركة مهَّدت الطريق لتحقيق التحالف العربي، وإعادة تركيز وتحديد أولويات المصالح العربية في مواجهة التحديات والتهديدات المشتركة. وجاءت عملية عاصفة الحزم نتيجة لتفضيل بعض الدول العربية الحلول الداخلية للمشاكل المحلية؛ حيث كانت دول الخليج العربي تعتمد بشكل رئيسي تاريخيًّا على الحماية الغربية والحلول الغربية لمشاكلها الإقليمية. وتُجسِّد عملية عاصفة الحزم تغييرًا جذريًّا في مسار المعايير المستخدمة في الماضي، وتبني نمط عمل نادر في المنطقة؛ حيث تفرض الحالة اليمنية آلياتها الخاصة ومبدأها الخاص، بل ويحتمل أن تكون نموذج المستقبل.

    الحراك السياسي في اليمن

    كان الوضع السياسي في اليمن يتدهور منذ 2004؛ الأمر الذي سمح للحوثيين -وهم فرقة شيعية- وآخرين بالعبث والمسِّ بسلامة واستقرار اليمن. وهذا التدهور سمح لكثير من الفاعلين غير الشرعيين، مثل: القاعدة في جزيرة العرب، وآخرين، أن يمثلوا تحديًا لشرعية الحكومة المركزية، إلا أن الحوثيين كانوا يُظهرون عداء علنيًّا للحكومة وبدأوا يبحثون عن دور سياسي أكبر في البلاد من خلال التعاون مع قوى إقليمية طامحة لبسط نفوذها في المنطقة. هذا التعاون مع القوى الخارجية أتاح للحوثيين تطوير قدراتهم العسكرية المنظَّمة للتمرد على الحكومة في عدة. وكانت هذه الميليشيات قد خاضت عدة حروب مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، ولكنَّه لم يقضِ عليها قضاء مبرمًا ولم يحدَّ من خطرهم الذي زعزع أمن واستقرار اليمن. ويمكن تفسير سياسة صالح مع الحوثيين بهذه

    المبادئ الثلاثة:

    • أولًا: كان صالح يريد إضعاف الحوثيين، دون تدميرهم، لمنع أية إصلاحات سياسية في البلاد.
    • ثانيًا: كان صالح يتلاعب بالورقة الطائفية داخل اليمن؛ فقد استغل الحوثيين لتقوية أبنائه وعشيرته على حساب البلاد والقوى المحلية الفاعلة الأخرى لكي يحتكر السلطة في اليمن.
    • ثالثًا: استغل صالح الحوثيين ليمارس ضغطًا على دول الإقليم، خاصة السعودية، لتبرير المساعدات الاقتصادية والعسكريةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا. وكان صالح يلعب بكل هذه الأوراق ببراعة حتى أسقطه اليمنيون في 2011عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا، وخلَفَه نائبه عبد ربه منصور هادي في فبراير/ِباط 2012 بموجب المبادرة الخليجية.
    وقد واجه هادي تحديات محلية عديدة، وفشل في تحقيق استقرار البلاد، وأخفق في توحيد اليمنيين حول أية أهداف واضحة. ولم تتحقق محاولته لإجراء انتخابات، أو تمرير اقتراع دستوري، أو بناء تحالف حاكم قوي مع كل الأطراف السياسية، وشجَّعت سلبيته في مواجهة هذه المشاكل السياسية أطرافًا محلية عديدة على تحدي قيادته. وجاء أكبر تهديد لهادي من قبل الحوثيين، الذين استولوا على صنعاء في سبتمبر/أيلول 2014، وكذلك الرئيس المخلوع صالح الذي ضم قواته إلى قوات الحوثيين لعرقلة هادي ومنعه من النجاح. وأدي التحالف المؤقت بين صالح والحوثيين إلى تقوية عزيمة أنصار الله ودعم محاولاتهم للسيطرة على اليمنعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا.

    وبدأ الحوثيون زحفهم على المؤسسات الحيوية في المدن الكبرى، واستولوا على الشرايين الحساسة، وأرغموا العديد من القادة السياسيين على الهرب من مواقعهم تحت تهديد السلاح. وأدى استيلاء الحوثيين إلى زيادة قلق العديد من القوى الإقليمية والعالمية. فمثلًا، بدأ عدد من السفارات إغلاق أبوابه خوفًا من تدهور الوضع الأمني والعسكري، كما حثَّ الكثير من الدول المعنية مواطنيها على مغادرة البلاد. وأدَّى استيلاء الحوثيين على المرافق المهمة إلى استقالة هادي وحكومته.

    وفي ضوء هذه التطورات وقبلها، بدأت إيران بشحن معدات عسكرية وغيرها من المواد اللوجستية إلى الحوثيين لتقوية قبضتهم على السلطةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا. وسمح فراغ السلطة الذي تسبب فيه هادي بسلبيته إلى إعلان بعض الإيرانيين أن صنعاء أصبحت العاصمة العربية الرابعة التي تسقط تحت السيطرة الإيرانية.

    وأدت التصريحات العدائية التحريضية التي بدأت تتسرب من طهران حول بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء إلى إثارة المنطقة، وأفسدت المهمة الدبلوماسية التي كان يقوم بها جمال بن عمر، مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن؛ حيث كان ابن عمر يتفاوض على تسوية سلمية وقد سلك كل السبل الممكنة للتوصل إلى اتفاق عملي، ولكن الحوثيين كانوا أكثر اهتمامًا بالحل الخارجي -وليس الداخلي- لمشاكل اليمن؛ بل كانوا يتشاورون مع إيران في كل خطوة، وسمحوا لهم باتخاذ قرارات نيابة عنهم. وكانت دول الخليج العربي تدرك التنسيق الوثيق بين الحوثيين وإيران، ولكنها كانت تأمل في نجاح ابن عمر في مهمته، إلا أن هذا الرهان لم يُؤتِ ثماره. ولذلك قررت دول الخليج العربي -باستثناء عُمان- أن الوقت قد حان للعمل على منع إيران من الاقتراب من شواطئها، وإحباط أية محاولات أخرى للحوثيين لزعزعة اليمن والمنطقة ككل.

    عملية عاصفة الحزم: الأهداف والتحديات

    الأهداف
    تتمثل الأهداف المعلنة لعملية عاصفة الحزم في استعادة الشرعية لرئيس اليمن الذي تم اختياره قانونيًّا، وعدم السماح بأي دور للرئيس السابق علي عبد الله صالح في مستقبل اليمن؛ وانسحاب مقاتلي الحوثيين من الشوارع؛ ونزع سلاح حركة أنصار الله. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف حشد التحالف كل الآليات المشروعة، وكان ينسِّق مع الأطراف الرئيسة داخل وخارج اليمن من أجل إنقاذ البلاد، وخاصة الرئيس هادي الذي طلب التدخل العسكري لمنع الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من السيطرة على البلاد بالقوة واستعادة الشرعية وإعادة الاستقرار لليمن. كما نسَّق التحالف مع حركة الإصلاح واللجان الشعبية (الحشد الشعبي) لإخراج البلاد من أزمتها. ويُعتبر دعم وتقوية سلطة هادي أساسيًّا للتحالف لكسب الحرب وتغيير الآليات الاجتماعية والسياسية في البلاد. ولم يغفل التحالف الذي تقوده السعودية الغطاء القانوني والشرعي من جامعة الدول العربية والمجتمع الدولي؛ فقد أقرت الجامعة، في اجتماعها السنوي في شرم الشيخ، شرعية عملية عاصفة الحزم، كما أصدر مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2216 تحت الفصل السابع الذي دعم العملية العسكرية التي تقودها السعودية لاستعادة الشرعية. وبهذا يكون التحالف قد التزم بالقانون الدولي في العملية العسكرية باليمن.

    وبالقراءة الأولية لنتائج عاصفة الحزم، تكون العملية حققت الأهداف التالية: منعت سقوط اليمن بالكامل في قبضة الحوثيين وحليفهم الرئيس المخلوع صالح، وأضعفت قدراتهم؛ ودعمت تشكل قوى مضادة للحوثيين، وأحدثت شرخا في صفوف القوات العسكرية المولية لصالح، وحدَّت من تدفق أعداد هائلة من اللاجئين اليمنيين إلى دول الجوار وزعزعة استقرارها؛ وأخيرًا -وهو الأهم- ستقدِّم العملية رواية مضادة لرواية إيران؛ فقد كانت طهران تتلاعب بالمنطقة طوال العقد الأخير: في لبنان والعراق وسوريا، واليمن الآن. وفي كل بلد يزرع التدخل الإيراني بذور الحرب الأهلية والدمار.

    وبذلك يستطيع التحالف أن يقدم رواية مضادة لتلك الصورة الكئيبة؛ فإيران تعني الحرب الأهلية والدمار؛ بينما يعني التحالف الذي تقوده السعودية الوحدة والتنمية والانتعاش الاقتصادي، والازدهار. أما إيران فهي مثل كل القوى الإمبريالية الأخرى تُسبِّب الفوضى والدمار؛ بينما يحقق البديل -مثل أية حركة تحرر- الاستقلال والوحدة.

    التحديات
    لعل أخطر التحديات هو استمرار الحرب؛ فإذا استمرت عملية عاصفة الحزم أطول من المتوقع، فقد تُسبِّب العديد من الصعاب للتحالف في الأجل الطويل؛ إذ إن طول أمد الحرب يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع عدد الضحايا من المدنيين؛ وتدمير البنية التحتية لبلد يُعدُّ من أفقر البلدان في العالم العربي؛ وزيادة التوتر الطائفي، وتعقيد أية جهود مصالحة بين جميع الأطراف، ويُحوِّل التعاطف العالمي تدريجيًّا من تعاطف مع التحالف إلى تعاطف مع الحوثيين ومسانديهم على الأرض.

    يجب أن يكون كسب الحرب تكتيكًا للتحالف، وأن لا يكون استراتيجية؛ فالاستراتيجية الحقيقية هي تحقيق السلام والأمن والاطمئنان من خلال النمو الاقتصادي. فاليمن في حاجة ماسَّة إلى المساعدات الاقتصادية والتنمية في كل القطاعات. ويجب البدء بخطة اقتصادية داخلية ضرورية وحيوية لتغيير الآليات الاجتماعية والسياسية في البلاد. وسوف تؤدي استعادة الأمل لدى المواطن اليمني البسيط دورًا حيويًّا في إعادة تشكيل البلاد ومستقبلها في السنوات القادمة. وكذلك فإن تقديم حزمة اقتصادية سخية لإعادة تنمية البلاد سيؤدي إلى زيادة القوة الناعمة للتحالف، وسيُضعف إيران ومؤيديها. وكذلك يمكن أن تصبح تنمية اليمن نموذجًا للعراقيين والسوريين لتشجيعهم على الابتعاد عن النموذج الإيراني وتبني النموذج اليمني.

    وتمثل توقعات تدخل القوات البرية تحديًا آخر لعملية عاصفة الحزم؛ إذ إن الخسائر الكبيرة التي قد تحدث، أخذًا في الاعتبار جغرافية اليمن، يمكن أن تمثِّل معضلةً لقوات التحالف وتحبط خططهم للتوصل إلى استراتيجية خروج. ولذلك يجب أن يهدف التحالف إلى تغيير سلوك الحوثيين وعلي عبد الله صالح ومؤيديهم من المؤتمر الشعبي العام بإجبارهم على إعادة حسابات التكلفة والخسارة في هذه الحرب، مع التركيز على تقليل الخسائر الإنسانية والدمار الذي قد يلحق بالبنية التحتية. ورغم كل هذه المخاطر يجب أن يكون التحالف مستعدًّا لعمليات برية محدودة وواسعة أيضًا في بعض المناطق لاستعادة ميزان القوى لصالح مؤيدي هادي، وليمنع الحوثيين من الشك في من يمسك بزمام المبادرة.

    إن إقحام قوى التحالف في حرب استنزاف هو أفضل خيار يهدف إليه الحوثيون في هذه المرحلة الحرجة، لأن ذلك يؤدي إلى تدهور الأوضاع الإنسانية، ويثير المزيد من الضغط السياسي والدبلوماسي على قوات التحالف، ويمنع النصر الحاسم في أقصر وقت ممكن، وسيحول الرأي العام بعيدًا عن هادي وقوات التحالف الذي تقوده السعودية.

    يضاف إلى كل هذا التحديات الطبيعة المناخية لمنطقة الحرب؛ حيث تصل درجات الحرارة إلى مستويات مرتفعة مما يؤدي إلى عدم قدرة الجنود على أداء المهام المطلوبة منهم والقيام بالنشاط العسكري الذي تتطلبه العملية، في الوقت الذي تستطيع فيه الميليشيات التي تعتمد على الكرِّ والفرِّ وحروب الشوارع إرسال وحدات صغيرة قادرة على الحركة في جميع الظروف المناخية. إن انتشار أي جيش نظامي ليس بالسهولة اللوجستية التي تسمح لأي ميليشيا بنشر عناصرها دون العودة إلى القواعد العسكرية السليمة في نشر وسحب القوات.

    عملية عاصفة الحزم: نحو توازن قوى جديد في الشرق الأوسط

    منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، كانت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق يفرضان توازن قوى مرنًا في الشرق الأوسط، ولكن حدث تغير عندما تفكك الاتحاد السوفيتي في 1991، وقادت الولايات المتحدة نظامًا أحادي القطبية في المنطقة. بيد أن أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول والحربين اللتين خاضتهما الولايات المتحدة ضد أفغانستان والعراق غيَّرتا آليات القوة في الشرق الأوسط، وقلَّلتا من قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على السيطرة الكاملة على الأحداث في المنطقة؛ حيث أدى الفشل الأميركي في تحقيق نصر عسكري أو أخلاقي في العراق إلى تعبيد الطريق أمام الكثيرين لتحدي سيطرة واشنطن في العالم العربي. وكذلك فإن تصريحات الرئيس أوباما المستمرة عن عزم الولايات المتحدة على التوجه لآسيا، والتزاماته المهتزة بالسلام والاستقرار في الشرق الأوسط، شجَّعت العديد من الدول الطموحة على ملء الفراغ السياسي والعسكري الذي يفرضه الواقع الجديد.

    لقد تغلغل كل من الصين وإيران وروسيا في المنطقة من زوايا مختلفة؛ حيث لعبت إيران بالورقة الطائفية، بينما لعبت روسيا بالورقة العسكرية، واستخدمت الصين الورقة الاقتصادية، ولكن القوى الثلاث لها أهداف واضحة: تحدي الولايات المتحدة وتقسيم المنطقة حسب مصالحها. وكان للورقة الطائفية الأثر الأكبر؛ لأن فلسفة إيران في المنطقة تدور حول مبدأ واحد: تكوين ودعم حركات و"حكومات ظل" تتحدى استقرار وشرعية جيرانها العرب؛ ففي لبنان تساند طهران حزب الله للوقوف حجر عثرة أمام الدولة؛ وفي العراق كانت تتلاعب بنوري المالكي والأحزاب الشيعية الأخرى كي تغير الخريطة السياسية في بلاد الرافدين. لقد ضغطت طهران على المالكي لاتخاذ الكثير من القرارات على أسس مذهبية؛ مما أدى إلى شحن طائفي وتوتر مذهبي. وفي سوريا تسببت إيران في الفوضى حينما أرسلت العديد من الميليشيات الطائفية للقتال إلى جانب الطائفة العلوية، وليس للحفاظ على الدولة السورية والانتقال الديمقراطي السلمي فيها. وفي اليمن تساند إيران الحوثيين ، وبدأت تشجعهم على تشكيل حكومة ظل لتحدي شرعية هادي، بل وتقسيم البلاد إلى مناطق متحاربة. وكذلك فتحت إيران قنوات سياسية مع المؤتمر الشعبي العام وجماعات أخرى في البلاد لزعزعة اليمن، ورحَّبت ببعثة اقتصادية من اليمن، ودعمت تعاونها الاقتصادي والسياسي مع صنعاء بطريقة غير مسبوقةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا.

    وإجمالًا، كانت إيران مهتمة بتعظيم مكاسبها الاقتصادية والسياسية في اليمن على حساب كل الدول الأخرى في المنطقة، وخاصة المملكة العربية السعودية. وهذا السلوك الإيراني أحدث موجات ردِّ فعلٍ غير مسبوقة في دول مجلس التعاون الخليجي؛ فقد تعوَّد القادة في المنطقة على ما كانت تقوم به إيران في لبنان والعراق وسوريا، ولكن السلوك الإيراني الطائفي وطموحاته العسكرية، خاصة النووية، أزعج دول المجلس وأرغمها على إعادة ترتيب أولوياتها في المنطقة.

    إن هذه السياسات الإيرانية المتبعة في العقود الأخيرة بدأت تهدد بنشوب حرب باردة إسلامية/إسلامية. ودعمت إيران وكلاءها للمضي في هذا الاتجاه والدفاع عن هذه الرؤية التي تحقق مصالح إيران في المنطقة، بينما كانت القوى الإقليمية السنِّية تنتظر حماية وتدخل أصدقائها الغربيين. وبالتالي، فإن سياسة إيران في زعزعة المنطقة بتغيير ميزان القوى فيها أدى إلى ردِّ الفعل العنيف من جانب التحالف الذي تقوده السعودية. لقد جاءت عملية عاصفة الحزم استجابة ضرورية للسياسات العدوانية لإيران وحلفائها في المنطقة؛ حيث تحتاج إيران إلى اليمن لتقوية موقفها التفاوضي مع الغرب والعرب؛ إذ إن إيران تحتاج إلى أن تخبر محاوريها بأن لها سلطة على مضيق هرمز وباب المندب وقناة السويس. وكذلك تميل إيران إلى إقناع الغرب بأهميتها في محاربة القرصنة في القرن الإفريقي وحركة الشباب في الصومال. ولذلك يمكن أن يزود اليمن إيران بقدر كبير من الأدوات المطلوبة لطرح نفسها كقوة إقليمية في الشرق الأوسط أمام الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والصين.

    وهنا تعتمد إيران على الصين وروسيا لتسهيل تحقيق أهدافها في العالم العربي معتمدة على الدعم الاقتصادي والعسكري والدبلوماسي لهاتين الدولتين اللتين استغلتهما لدعم مواقفها في سوريا والعراق ولبنان، وفي الأيام القليلة الماضية في اليمن. لقد استعملت الصين وروسيا حق النقض (الفيتو) عدة مرات في الأعوام الأربعة الماضية دعمًا للتوجه الإيراني في المنطقة.

    الخاتمة

    عمل التحالف الذي تقوده السعودية بحسم على ردع إيران، واستقرار اليمن، وتوحيد أكبر عدد من الدول العربية والإقليمية حول مصالح محددة، وإقامة توازن قوى جديد في ضوء انسحاب الولايات المتحدة التدريجي من المنطقة؛ واستعادة المبادرات السياسية والأمنية، والبدء في حوار بنَّاء من أجل إعادة تقييم الأمن القومي العربي. ولم يكن تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية ممكنًا بدون التدخل العسكري في اليمن، والذي بعث برسائل واضحة إلى كل الأطراف في المجتمع الدولي بأن دول مجلس التعاون الخليجي والعديد من الدول الأخرى في الشرق الأوسط مستاءة من سياسات إيران التوسعية وسلبية الولايات المتحدة تجاه التهديدات التي تواجه المنطقة. إن الحرب في أفغانستان والعراق استنفدت القوة العسكرية والمالية الأميركية، وأضعفت قدرة الولايات المتحدة على الاستمرار باعتبارها القوة العظمى الوحيدة في المنطقة. وكانت الخيارات أمام التحالف الذي تقوده السعودية محدودة جدًّا؛ فإما أن تسمح بوقوع عاصمة عربية أخرى في قبضة إيران، أو أن تقف بحزم لمنع تدمير المزيد من الدول العربية الأخرى. لقد فُرضت هذه الحرب على التحالف الذي تقوده السعودية، ولم يكن لدى الأطراف المشاركة خيار سوى التحالف لمواجهة التهديد الوجودي من إيران؛ إذ إن البديل يتمثل في المزيد من الفوضى والتدمير لدول عربية أخرى. ولو لم يتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في تلك اللحظة، لكان الوضع الإنساني والسياسي على الأرض لا يحتمل؛ حيث تذكِّر الصور القادمة من العراق وسوريا كل صنَّاع القرار في المنطقة بالبديل المحتمل. لقد كان قرار إجهاض محاولة تفكيك اليمن ومنع حدوث كوارث إنسانية عديدة في البلاد قرارًا شجاعًا جَرِيء، ولكنه يمكن أن يفرض مخاطر عديدة أيضًا.


    غسان شبانة، باحث أول في مركز الجزيرة للدراسات، مختص بالشؤون الأميركية وقضايا الشرق الأوسط





    لافروف يدعو إلى وقف إطلاق النار باليمن


    [​IMG]

    أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أثناء لقائه مع أمين عام وزارة الخارجية العمانية بدر البوسعيدي ضرورة تحقيق وقف إطلاق النار ووقف إراقة الدماء باليمن في أسرع وقت ممكن.

    وأفادت الخارجية الروسية بأنه جرى خلال اللقاء في موسكو "تبادل الآراء حول الوضع في منطقة الخليج في ضوء الأزمة السياسية العسكرية المستمرة في اليمن".

    وجاء في بيان الوزارة أن " لافروف أكد على الضرورة الملحة لوقف إطلاق النار وإراقة الدماء في اليمن بأسرع وقت ممكن وإطلاق عملية تسوية سياسية عبر الحوار الوطني الشامل بدعم من قبل الأمم المتحدة".

    كما بحث الجانبان العلاقات الروسية العمانية، وأكدا دعمهما لمواصلة تنشيط الحوار السياسي بين البلدين.


    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
  3. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    قصف مدفعي على مواقع للحوثيين بصعدة

    سكاي نيوز
    شن الجيش السعودي، الثلاثاء، قصفا مدفعيا وصاروخيا على مواقع ومقار للحوثيين بمنطقة الملاحيط والعشاعيش بمديرية الظاهر الحدودية في محافظة صعدة مع محافظة جازان السعودية.
    كما قصف طيران التحالف العربي لدعم الشرعية باليمن المعسكر التدريبي التابع للواء 22 حرس جمهوري الموالي للرئيس السابق علي عبد الله صالح في منطقة الحوبان شرقي مدينة تعز.

    وذكرت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن طيران التحالف شن أيضا سلسلة غارات جوية على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لصالح، في مدينة عدن جنوبي البلاد.

    وتركزت الغارات على منطقة خور مكسر ومطار عدن والتواهي ورأس عمران غربي المدينة، ومواقع أخرى في الخط الواصل بين عدن ومدينة زنجبار.

    كما أشارت المصادر إلى اندلاع اشتباكات عقب الغارات بين قوات المقاومة الشعبية والحوثيين، في منطقة خور مكسر.

    وفي تطور آخر شنت مقاتلات التحالف العربي 5 غارات على مواقع الحوثيين والقوات الموالية لصالح، في مدينة الضالع.

    وأوضحت مصادر لسكاي نيوز عربية أن القصف استهدف مواقع الخربة والسوداء وآليات عسكرية تتمركز بجوار محطة الشنفرة، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من الحوثيين وقوات صالح، إضافة إلى تدمير آليات عسكرية.

    وفي صنعاء أشارت مصادرنا إلى أن طيران التحالف استهدف مواقع عسكرية موالية للحوثين وصالح، في منطقة فج عطان غربي المدينة.

    وبحسب سكان محليون في صنعاء، فقد استهدفت الغارات مخازن السلاح والصواريخ في جبل عطان، مما أدى إلى تصاعد أعمدة الدخان.

    وأضاف السكان أن القصف استهدف أيضا منزل نجل علي عبدالله صالح، وقائد قوات الحرس الجمهوري سابقا العميد أحمد علي صالح في منطقة فج عطان
     
  4. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    قصف مستودعات أسلحة للحوثيين قرب صنعاء

    [​IMG]

    القصف استهدف مناطق جبلية قريبة من العاصمة اليمنية - أرشيفية
    الأربعاء 20 مايو, 2015

    سكاي نيوز
    شنت طائرات التحالف العربي، الثلاثاء، غارات عنيفة قرب العاصمة اليمنية صنعاء، استهدفت مستودعات أسلحة للحوثيين في مناطق جبلية، حيث تتمركز صواريخ ودبابات ومدفعية، حسبما أفادت مصادر "سكاي نيوز عربية".

    كما دمرت الغارات منزل الرئيس السابق علي عبد الله صالح في حي سنهان في صنعاء، و استهدفت مواقع تابعةللحوثيين في معقلهم بمحافظة صعدة وحجة، وتجمعات للقوات المتحالفة مع الحوثيين في مدينة إب جنوب صنعاء.

    ومن جهة أخرى، أغارت طائرات التحالف على تجمعات الحوثيين وقوات حليفهم صالح، في مقر اللواء 15 مشاة في مدينة زنجبار بمحافظة أبين جنوبي اليمن، مساء الثلاثاء.


    وفي موازاة الغارات الجوية، دمر مقاتلو المقاومة الشعبية في مدينة الضالع (جنوب) دبابة للحوثيين في مقر اللواء 33، حسب مصادرنا.

    وشهدت الضالع في وقت سابق قصفا من الميليشيات الحوثية والقوات الموالية لها.

    وفي محافظة الجوف شرقي البلاد، اشتبك مسلحو الحوثيين مع مقاتلي المقاومة الشعبية، وقال مراسلنا إن عددا من الجرحى سقط نتيجة قصف عشوائي شنه الحوثيون على مناطق متفرقة من المحافظة وضواحيها.
     
  5. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    قوات سعودية تشتبك مع حوثيين على الحدود

    [​IMG]

    القوات السعودية تحبط محاولات تسلل الحوثيين على الحدود (أرشيف)
    الأربعاء 20 مايو, 2015

    سكاي نيوز
    اندلعت اشتباكات بين القوات السعودية والمتمردين الحوثيين على الشريط الحدودي في منطقة نجران السعودية، الأربعاء، حسبما أفاد مراسلنا.
    وتشهد هذه المنطقة اشتباكات متكررة، جراء محاولات المسلحين الحوثيين التسلل إلى الأراضي السعودية.

    وتعرضت منطقة نجران لسقوط عدد من القذائف أطلقها الحوثيون في وقت سابق من الشهر الجاري، في إطار سعيهم إلى تخفيف الضغط عليهم بسبب الضربات الجوية المتلاحقة لطيران التحالف العربي.

    وفي ذات السياق، شن طيران التحالف، الأربعاء، غارات عدة على مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن.

    وذكرت مصادر ميدانية أن الغارات استهدفت معسكر الدفاع الساحلي، ومعسكر الصيفي والمعهد التقني في محافظة صعدة، كما استهدفت معسكر القفلة في عمران.

    كما تعرضت تجمعات للحوثيين في معسكر القوات الخاصة في منطقة شبان جنوب مدينة إب إلى قصف جوي مكثف.

    وفي مدينة عدن، قتل القيادي البارز في جماعة الحوثي نبيل الحاشدي على يد المقاومة الشعبية، بحسب مصدر في المقاومة.

    وأكد المصدر أنه عثر بحوزة القيادي على مخططات ووثائق تحدد مواقع المقاومة الشعبية لصالح الحوثيين.

    من جهة أخرى أكدت مصادر محلية أن رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثي، صالح الصماد، ورئيس اللجنة الثورية، محمد علي الحوثي، وشقيق زعيم جماعة الحوثيين، عبد الخالق الحوثي، انتقلوا قبل عدة إيام الى مناطق في ذمار على بعد 130 كيلومترا جنوب صنعاء.
     
  6. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    طائرات سعودية تقصف العاصمة اليمنية

    [​IMG]

    قال سكان في العاصمة اليمنية صنعاء إن طائرات حربية من التحالف الذي تقوده السعودية نفذ ليل الثلاثاء أشد حملات القصف على المدينة وأكثرها استدامة منذ نحو شهرين مستهدفا قواعد للجيش ومخازن أسلحة.
    وقال السكان إن هذه هي المرة الأولى التي تستمر فيها الضربات الجوية من الصباح وحتى بعد منتصف الليل منذ بدء الحملة في 26 مارس آذار وأدت إلى انفجارات مروعة في أنحاء المدينة.
    وكانت حكومة اليمن الموجودة حاليا في الرياض والتي يدعمها التحالف قالت يوم الثلاثاء إنها لن توافق على إجراء محادثات مع الحوثيين إلى أن ينسحبوا من مدن ويسلموا أسلحة مما يعني أنه من غير المرجح أن تجري قريبا محادثات السلام لانهاء الحرب الأهلية في اليمن.
    واستأنفت قوات التحالف الضربات في وقت متأخر من مساء يوم الأحد بعد انتهاء الهدنة الانسانية التي دامت خمسة أيام مستبعدة نداءات من الأمم المتحدة لتمديد الهدنة مشيرة إلى ما وصفته بانتهاكات متكررة لوقف اطلاق النار من جانب الحوثيين.
    ويسيطر الحوثيون ووحدات من الجيش موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح على معظم غرب اليمن المأهول بالسكان ويقاتل التحالف جماعات محلية في مدن منها عدن وتعز ومأرب والضالع.
    وقال متمردون ان الحوثيين والقوات السعودية تبادلوا القصف المدفعي والصاروخي عبر الحدود ليل الثلاثاء وان طائرات التحالف الذي تقوده السعودية قصفت معاقل الحوثيين في صعدة.


    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
  7. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    مقتل جندي سعودي في الحدود مع اليمن

    [​IMG]

    لقي جندي سعودي مصرعه اليوم الأربعاء إثر تعرضه لشظايا مقذوف عسكري تم إطلاقه من الأراضي اليمنية باتجاه قطاع الحرث بمنطقة جازان الحدودية مع اليمن.

    ونقلت مصادر إعلامية عن المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية قوله أنه "أثناء أداء الجندي أول حسن علي عبده صميلي من منسوبي حرس الحدود لمهامه صباح اليوم بمركز أبو الردف بقطاع الحرث بمنطقة جازان تعرض للإصابة بشظايا مقذوف عسكري من داخل الأراضي اليمنية ما نتج عنه مقتله".

    وشهدت منطقة جازان حوادث مماثلة منذ بداية العمليات الجوية للتحاف العربي بقيادة المملكة العربية السعودي ضد المسلحين الحوثيين باليمن راح ضحيتها عدد من الجنود السعوديين.
    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
  8. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    عبر الأمم المتحدة وبعد 12 يوماً من التصريحات خضعت للتفتيش
    السفينة الإيرانية تُفرغ حمولتها بجيبوتي وتُنقل في أخرى لليمن

    [​IMG]

    سبق- متابعة: قالت وكالة "فارس" الإيرانية: إنه سيتم تفريغ حمولة سفينة "إيران شاهد" في جيبوتي، بحضور ممثل الأمم المتحدة، وتُنقل لسفينة أخرى إلى اليمن.
    وأفادت الوكالة اليوم، أنه سيتم تسليم شحنة السفينة الإيرانية للأمم المتحدة، ويبلغ وزنها 2500 طن، ووفقاً للوكالة "تَضُمّ كميات من المواد الغذائية والأدوية".
    يشار إلى أن "إيران شاهد" بدأت مهمتها بالتوجه إلى اليمن منذ 12 يوماً، وتزامَنَ ذلك مع تصريحات إيرانية للاستهلاك المحلي، ثم حوّلت مسارها إلى جيبوتي للخضوع لعملية التفتيش من قِبَل الأمم المتحدة.

     
  9. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    مقتل 22 حوثياً بمعارك مع المقاومة في شبوة
    احتدمت المعارك في اليمن على الأرض مع توسع رقعة اﻻشتباكات المسلحة على عدد من الجبهات، حيث أسفرت المعارك عن مقتل 22 عنصراً من ميليشيات الحوثي.

    ففي شبوة حيث تجري معارك عنيفة وتحديداً في محيط مدينة عتق مركز المحافظة سقط عشرات القتلى والجرحى في هذه الاشتباكات.

    وتحاول المقاومة الشعبية المدعومة برجال القبائل استعادة المنطقة، في ظل أنباء عن وصول تعزيزات جديدة للحوثيين إلى عتق.

    وأفادت مصادر محلية أن المقاومة كبدت الحوثيين خسائر فادحة، مؤكدة دحرهم عن مواقع كانوا تقدموا إليها.

    وتشهد محافظة تعز معارك عنيفة أيضاً بين المقاومة الشعبية وميليشيات الحوثي في عدد من أحياء المدينة.

    ولكن أكثرها ضراوة كان جبهة جبل العروس أحد أهم المواقع العسكرية في المدينة، حيث تحاول المقاومة الشعبية منع تقدم ميليشيات الحوثي في المنطقة. وأفادت الأنباء بوقوع العشرات بين قتيل وجريح.

    في هذا الصدد، قتل عدد من عناصر الميليشيات الحوثية في كمين نصبته المقاومة لقوافل تعزيزات عسكرية حوثية متجهة إلى تعز.

    أما عدن، فلا تزال مسرحاً للاشتباكات حيث تصدت المقاومة الجنوبية لهجوم عنيف شنته ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح حاولت التقدم من خلاله إلى داخل دار سعد والصولبان والممدارة .

    هذا ونجا فريق الهلال الأحمر من نيران حوثية أثناء محاولته انتشال جثث قتلى الطرفين بصرواح بمأرب.

    ..والتحالف يستأنف غاراته
    أما جواً، فقد استأنف التحالف غاراته على مواقع عسكرية لميليشيات الحوثي وصالح في جبل النهدين وتلال الريان شرق فج عطان ومعسكر السواد بصنعاء.


    سبق ذلك ضربات جوية وصفت بالأعنف منذ بدء حملة التحالف الجوية واستهدفت مخازن الصواريخ في معسكر صرف، ومعسكر الفريجة في جبل الصمأ بأرحب، وتجمعات الحوثيين في الجراف إضافة إلى أكاديمية العسكرية العليا، ومدرسة الحرس الحرس الجمهوري سابقاً، وقاعدة الديلمي الجوية القريبة من المطار الدولي.

    وطال القصف الجوي أيضاً عدة مواقع لميليشيات الحوثي في صعدة وصرواح، بمحافظة مأرب شرق صنعاء وحرض في حجة غرب اليمن.
     
  10. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    طائرات التحالف تكثف غاراتها على مواقع الحوثيين

     
  11. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,915
    الإعجابات المتلقاة:
    3,841
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    نشر تنظيم "داعش" شريطا مسجلا جديدا، يظهر عمليات إعدام جماعية بطرق وحشية بحق 24 شخصا، قال أنهم أسرى حوثيين، حسبما تناقلته حسابات أنصار التنظيم على مواقع التواصل الاجتماعي.

    وظهر في الشريط المصور الذي يحمل عنوان "ثأر الكماة" نشره التنظيم يوم أمس الجمعة عناصر من "داعش" يجرون 9 أشخاص يرتدون ملابس برتقالية اللون وثقت أيديهم خلف ظهورهم، قبل أن يسحبوا سكاكينهم ويذبحونهم في وقت واحد.

    [​IMG]

    وفي مشهد آخر، وضع 6 أشخاص في إحدى الشعاب الجبلية وقصفوا بصاروخ كاتيوشا.

    [​IMG]

    فيما نفذت عملية إعدام أخرى بحق 6 أشخاص آخرين تم وضعهم في قارب على أحد الشواطئ وقاموا بتفجيرهم.

    [​IMG]

    أما عملية الإعدام الأخيرة فكانت بحق 4 أشخاص بربط قذائف هاون في رقابهم ومن ثم تفجيرها.

    [​IMG]

    وحسب المشاهد، فقد ارتدى عناصر التنظيم زيا موحدا، وغطت وجوهم بالأقنعة، كما تضمن المقطع المصور مشاهد للعمليات التفجيرية التي نفذها التنظيم سابقا واستهدفت فندق القصر في عدن وتجمعات أخرى للقوات الإماراتية في المدينة مستخدما مدرعات مفخخة.
     
جاري تحميل الصفحة...
Similar Threads
  1. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    278
  2. omar
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    181
  3. politics-dz
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    218
  4. hamoud2015
    الردود:
    0
    المشاهدات:
    201
  5. politics-dz
    الردود:
    1
    المشاهدات:
    914