1. omar

    omar عضو نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏17 مارس 2015
    المشاركات:
    167
    الإعجابات المتلقاة:
    143
    [​IMG]

    عنوان الكتاب : ربيع العرب ... صراع محموم بين الدولتين المدنية والدينية

    تأليف : يوسف مرتضى

    الناشر : دار الفرابي - بيروت

    الطبعة : الأولى 2012

    ______________________

    عن الكتاب : ” ... في كتابه "ربيع العرب... صراع محموم بين الدولتين المدنية والدينية" يحاول المؤلف يوسف مرتضى استكشاف عوالم الاضطراب في كل الاتجاهات. محتويات الكتاب هي في الأصل مقالات تغطي مساحة زمنية على امتداد خمس سنوات، تحاول ان تكون شهادات لمرحلة شهدت ثورات كما هزائم من بداية "دولة اليهود" إلى راهننا، لذا فالمؤلف يقرأ الماضي بقلم الحاضر... والحاضر بلغة اكتشاف ما تحمله الأيام المقبلة، وبينهما، لا انفعال، بل تريث. وهو يرمي من خلاله الى رفض قمع الحريات والتسلط والاستبداد، وموقفه دائماً مع الإنسان، ضد الاستلاب والتغريب.
    همه لا ينحصر بالواقع اللبناني، نزيل سرير "الغوما" فحسب، أنما إيضاً بما حوله من أراض وصحارى فارغة من الحياة، وعُريها هذا المزمن حال دون الدخول في القرن الحادي والعشرين، فكيف بقرن اضافي؟ فمن لم يستطع ان يسير في ركب الحداثة في اشراقاتها الأولى لن يصله الضوء لا اليوم ولا غداً. ذلك انه جدارية هائلة في الفن المستحيل. في هذا المناخ يدور "ربيع العرب..."، ويجهد المؤلف لفتح كوة من نور في جدار يحجب عنا شمس الحقيقة، في جدار الصمت العربي. لا يمكن هذه الكلمات ان تلخص موضوعات تمتد الى ما يزيد قليلاً عن الأربعمئة صفحة، وايجازاّ يمكن القول ان يوسف مرتضى يطل علينا من زاوية معرفية تعرف الزمن دون ان تجهل كيف تدخل اليه، من زاوية التأسيس لواقع أفضل.
    "ربيع العرب" عنوان مخادع لمحتوياته ... إذ انه ببساطة يتناول "خريف العرب" ولا شيء يوحي بأن أرضنا البور ستطلع منها يوماً السنابل.“

    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا / عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
    eshahinaz و politics-dz معجبون بهذا.
جاري تحميل الصفحة...