1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,914
    الإعجابات المتلقاة:
    3,836
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    [​IMG]


    اسم الكتاب : سياسة إسرائيل النووية وعملية صنع قرارات الأمن القومي فيها
    تأليف : محمود محارب
    الناشر : المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات - الدوحة
    الطبعة : الأولى 2013

    ______________________
    عن الكتاب : ” ... يضم هذا الكتاب دراستين تعالجان خلفية سياسة الغموض النوويّ الإسرائيلية وأسبابها وأهدافها، وعملية صنع قرارات الأمن القومي في إسرائيل وتأثير المؤسسة العسكرية فيها. ففي الدراسة الأولى يسوق المؤلف تأثير الولايات المتحدة الأمريكية في سياسة الغموض الإسرائيليّ بمتابعة تطور الاتصالات والمفاوضات بين الدولتين بشأن المشروع النووي الإسرائيلي والتفاهمات الموقعة بين الجانبين، والتي تُوِّجت بإبرام اتفاق غولدا مئير – نيكسون. كما تحلّل الدراسة وجهات نظر أنصار سياسة الغموض ومواقفهم، ووجهات نظر دعاة سياسة الردع النووي العلنية الإسرائيلية.
    كما تتناول هذه الدراسة بدايات المشروع النووي الإسرائيلي وتعاون إسرائيل مع فرنسا في هذا الشأن في البداية، وتمويله السرّي، وعن بدايات معرفة الولايات المتحدة بوجود مجمع ديمونة الإسرائيلي النووي، إضافة إلى موقف إسرائيل المتصلب من إمكانية حيازة دول أخرى في المنطقة السلاح النووي، واستعدادها لتنفيذ "ضربة نووية ثانية" إذا تطلب الأمر.
    أما الدراسة الثانية فتبحث في عملية صنع قرارات الأمن القومي الإسرائيلي ومدى تأثير المؤسسة العسكرية فيها، فيشرح المؤلف النظام السياسي القائم في إسرائيل وهيكليته بدءًا بلجنة الوزراء لشؤون الأمن مرورًا بمكانة رئيس الحكومة، إضافة إلى كل من وزير الدفاع ورئيس الأركان. كما يتناول عوامل تأثير المؤسسة العسكرية في قرارات الأمن القومي. ولكنه لا يفاجئ قرّاءه بإطلاعهم أن قادة الجيش الإسرائيلي لا ينصاعون، منذ عام 1953، لتعليمات رئيس الحكومة ووزير الدفاع في قضايا الأمن القومي، ولا لأوامرهما .“

    رابط التحميل / عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
جاري تحميل الصفحة...