1. politics-dz

    politics-dz Algeria مدير الموقع طاقم الإدارة politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    4,026
    الإعجابات المتلقاة:
    4,020


    [​IMG]
    تم إنشاء الكتائب الأولى من الجيش التونسي الحديث النظامي في نفس وقت إصلاح الجيش العثماني وبعد الغزو الفرنسي للجزائر في عام 1830. بناء على مبادرة من وزير حسين باي الثاني، المملوكي شاكر صاحب الطابع أول كتيبة تكونت من بعض العثمانين وبعض أبناء البلد وقد تم تأسيسها في تونس في يناير 1831 ليتبع السنة التالية كتيبة أخرى تتألف أساسا من الساحل ومقرها في مدينة سوسة. ويتم تدريب الجنود والضباط، مجهزون على الطريقة الأوروبية، مثل الأفواج الأولى من الجيش العثماني بعد إصلاحات السلطان محمود الثاني، وبعد إزالة فيلق الإنكشارية.
    أحمد باي الأول يأخذ الإصلاحات الخجولة من عهد عمه حسين باي الثاني، ويحث البلاد إلى تغيير عميق في جيشها ودولتها.
    تكون الجيش التونسي من سبعة ألوية للمشاة المنتشرة على الأرض سنة 1855، ورؤوسائهم آمر لواء (قائد كتيبة)،، آمر أمرة (قائد فرقة). عدد الموظفين في كل لواء يختلف من 1000-2000 من الرجال في أوقات مختلفة :

    1. لواء متمركز بشكل دائم في تونس منذ عام 1831
    2. لواء مقره في سوسة في عام 1832
    3. لواء متمركز في المنستير
    4. لواء مقره في القيروان
    5. العمود في الجيش الذي يدير المناطق النائية تونس
    6. لواء التحرك
    7. لواء مقره غار الملح
    توفر الجيش التونسي على أربعة ألوية مدفعية ما بين سنتي 1835 و 1855 في كل واحدة 1000 من الرجال، موزعة على النحو التالي :
    1. لواء باردو في تونس العاصمة منذ عام 1831 ؛
    2. لواء حلق الوادي ؛
    3. ألوية وزعت في مراكز البلاد (أساسا بنزرت والمنستير وصفاقس وسوسة وطبرقة
    الجيش ظم أيضا العديد من الأفواج غير النظامية من فرسان القبائل العربية والبربرية (زواوه أو مخازنيه) موزعين في جميع أنحاء البلاد ويمكن ان يرتفع العدد إلى 40،000 من المشاة والفرسان، وتعسكر هذه الأفواج بشكل رئيسي في ثكنات الكاف ونفزة وتونس. يعين ضباط من المماليك التركية لقيادتهم وعند بروز الحاجة لسلاح فرسان نظامي (سباهي) أنشأ أحمد باي الأول فوج سباهي سنة 1850 ويوجد مقره في منوبة.
    وكان الجيش التونسي الحديث أصله في زمن الحماية الفرنسية (1881-1956). خلال هذه الفترة، تم توظيف أعداد كبيرة من التونسيين في الجيش الفرنسي، الذي يتولى منصب tirailleurs (المشاة) وspahis (الفرسان). وشهدت هذه الوحدات الخدمة الفعلية في أوروبا خلال الحربين العالميتين، وكذلك في الهند والصين قبل عام 1954. وكان القوة الوحيدة المسموح بها الجيش التونسي حصرا تحت الحكم الفرنسي الحرس Beylical .
    تأسست اللجنة الوطنية التونسية للجيش في عام 1956، في وقت الاستقلال. انها تتألف في بادئ الامر حوالي 1300 ضابط وجندي من الخدمة نقل الجيش الفرنسي، بالإضافة إلى 850 أعضاء سابقين في الحرس Beylical. استمر ما يقرب من 4000 جندي التونسية في خدمة الجيش الفرنسي حتى عام 1958، عندما نقل إلى أغلبية الجيش التونسي التي وصلت قوة من السنة أن أكثر من 6000. تم إنشاء البحرية التونسية في عام 1959 والقوات الجوية التونسية في عام 1960.
    في عام 1960 خدم مع القوات التونسية القوة الوطنية المتحدة لحفظ السلام في الكونغو. في عام 1961 وقعت اشتباكات مع القوات الفرنسية المتمركزة في بنزرت. اجلاء الفرنسيين القاعدة بعد مفاوضات لاحقة مع الحكومة التونسية.
    وقد ساهمت تونس القوات العسكرية في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام، بما في ذلك الجيش لشركة البعثة خلال الإبادة الجماعية في رواندا. وقدم قائد القوة الكندية روميو دالير في كتابه مصافحة الشيطان، وجنود التونسية ائتمانية عالية للعمل والجهد في الصراع والمشار إليها باسم "ايس في حفرة" له.
    أثناء حرب 2011 الأهلية الليبية، شهدت القوات التونسية، معظمهم من حرس الحدود، وبعض الإجراءات المحدودة عند القتال بين المتمردين والجنود الموالين للحكومة الليبية امتد عبر الحدود، وأعقب ذلك اشتباكات بين الجيش الليبي والجيش التونسي، مما أسفر عن مقتل مدني على الاقل يجري Tunsian اصيب بصاروخ الليبية.

    __ الخدمة الوطنية __
    الخدمة الوطنية واجبة لكل شاب بلغ العشرين من عمره. منذ سنة 2003 أصبحت الخدمة الوطنية تضم الإناث أيضا. تدوم الخدمة الوطنية في الجيش سنة. لا يؤدي جميع الشباب الخدمة الوطنية وإنما نسبة ضئيلة منهم حوالي 25 إلى 30 %. يصبح كل من أدى الخدمة الوطنية احتياطيا في الجيش حتى سن الخامسة والثلاثين

    __ مشاركات في الحروب __
    لم يشارك الجيش التونسي في أي حرب بل ساهم في بناء البنية التحتية

    [​IMG]
    أعجب بهذه المشاركة samirDZ
جاري تحميل الصفحة...