1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,918
    الإعجابات المتلقاة:
    3,844
    [​IMG]

    إقترح النائب البرلماني حسن عريبي على وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، تمكين طلبة ماستر02 من مواصلة التكوين لمدة سنة إضافية كي تصبح ثلاث سنوات بدلا من سنتين, مع تمديد فترة التحضير لشهادة الدكتوراه للطلبة الذين يخضعون للنظام الجديد"ألمدي" إلى أربع سنوات, مع إمكانية إضافة سنة أخرى إضافية عند الاقتضاء على أن تترك إمكانية إضافة هذه السنة للسلطة التقديرية لإدارة القسم الذي ينتمي إليه الطالب بعد إخطار المجلس العلمي للكلية,واللجنة العلمية للقسم, وذلك وفقا لمعايير علمية مدروسة تخدم العملية التعليمية, وليس بسياسة التسرع و"البريكولاج"، كما ألح على دراسـة إمكانيـة تحيين والرفع من قـيمـة المنحة المخصصة للطلبة الجامعيين للتكفل الفعلي بانشغالات الطلبة
    وجاء في السؤال الشفوي الموجه الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، أمس، والذي حازت "الحياة" نسخة منه، حول مدة التكوين لطلبة ماستر01 و02 وكذا أجواء التحضير لنيل شهادة الدكتـوراه "لقد كثر الحديث في الوسط الجامعي,وازداد الاحتقان والتجاذب بين طلبة النظام الكلاسيكي و النظام الجديد, واحتدم النقاش حول مدة التكوين لطلبة ماستر02 ,وكذا مدة تحضيرهم للدكتوراه, لطالما وجهنا لكم أسئلة في هذا الشأن, وأوصلنا لكم انشغالات الطلبة, الذين نأمل فيهم خيرا ومستقبلا مشرق اللوطن, وتبعا لما وجهناه من أسئلة تخص الشأن الجامعي, فاننا نقترح تمكين طلبة ماستر02 من مواصلة التكوين لمدة سنة إضافية كي تصبح ثلاث سنوات بدلا من سنتين, مع تمديد فترة التحضير لشهادة الدكتوراه للطلبة الذين يخضعون للنظام الجديد"ألمدي" إلى أربع سنوات, مع إمكانية إضافة سنة أخرى إضافية عند الاقتضاء على أن تترك إمكانية إضافة هذه السنة للسلطة التقديرية لإدارة القسم الذي ينتمي إليه الطالب بعد إخطار المجلس العلمي للكلية,واللجنة العلمية للقسم, وذلك وفقا لمعايير علمية مدروسة تخدم العملية التعليمية, وليس بسياسة التسرع و"البريكولاج".
    وأردف المتحدث ذاته يقول"تعلمون أنه يستحيل على الطالب أن يحضر وينجز مذكرة ماستر في ضرف 06ستة أشهر كما أنه من المستحيل أن يتمكن أي طالب في فترة زمنية تعادل أو تقل عن ثلاث 03 سنوات من تحضير رسالة دكتوراه بمواصفات علمية تعبر بالفعل عن الشهادة التي سيحملها أو يتحصل عليها الطالب, ولا يعقل أن يتمكن الطالب بالمنحة الحالية من إنجاز مايلزمه من بحوث أكاديمية وعلمية مطلوبة, كي يقوم بالتحضير الجيد لهذه الشهادة الرفيعـة, وعليه لابد من رفع قيمة المنحة المقدمة للطلبة بنسبة 70بالمائة, كما أن حشو عدد هائل من الطلبة خلال مرحلة التكوين فقي الماستر01و02 ,يضر بالعملية البحثية والتعليمية,و لابد من تقليص العدد أثناء التكوين في الماستر 1 والماستر2 إلى 15 طالبا على الأكثر, حتى يتمكن هؤلاء بالفعل من التحصيل العلمي الذي سيخدم بدرجة كبيرة مسارهم وبحثهم العلميين,وذلك لأجل مواكبة سيرورة الجامعات العالمية.


    سعيدة حليش - الحياة
     
جاري تحميل الصفحة...