1. Nour

    Nour نور الهدى قراش إداري نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏5 مارس 2015
    المشاركات:
    374
    الإعجابات المتلقاة:
    382
    [​IMG]
    حسين سليمان

    31/01/2015

    شهد عام 2013/2014 عدداً من أبرز التحولات على الساحات المصرية، العربية، والدولية والتي ألقت بظلالها على الواقع الاقتصادى المتداخل ومتبادل التأثير في الأطر الثلاثة المتشابكة. فمن الإطاحة بحكم الدكتور محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين في يونيو 2013 والتغيرات السياسية والاقتصادية التي أعقبت ذلك في مصر، مروراً بالصعود المباغت والقوى لتنظيم الدولة الاسلامية وتمدد نفوذه كلاعب مؤثر في المنطقة، وصولاً إلى انهيار أسعار النفط وتراجع آمال تعافي الاقتصاد العالمي في 2014 وتخفيض آفاق التحسن في الأعوام القليلة التالية له كذلك، بدا أن عام 2013/2014 قد يشكل نقطة تحول في عدد من المتغيرات الاقتصادية التي قد يمتد تأثيرها على المدى الطويل في الأطر الجغرافية المختلفة.

    وفي ضوء هذه التحولات، صدر عن مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية بالأهرام، تقرير الاتجاهات الاقتصادية الاستراتيجية السنوي لعام 2014، والذي يرصد ويتناول أبرز مؤشرات الاقتصاد المصري والعربي والدولي، وعدداً من أهم القضايا التنموية المحلية وسبل تصحيح الاختلالات وآليات التطوير المقترحة.

    ويضم العدد ثلاثة أقسام، هى المصري والعربي ثم الدولي على التوالي. وتتناول الأقسام فيما بينها المستجدات الاقتصادية على الساحات الثلاث في عام 2013، إلى جوار المؤشرات والتقديرات حول العام المنقضي 2014، وأبرز التوقعات بخصوص أداء الاقتصاد المحلي، الإقليمي والدولي في العام الجديد كذلك. وبالاضافة للمؤشرات العامة لأداء الاقتصادات وتطورها، تتعرض الأقسام لعدد من القضايا المتخصصة والتي تلقى بانعكاساتها على الوضع الاقتصادي سواء في مصر، أو البلدان العربية، أو العالم، وتطرح الإشكاليات وتقترح مسارات متعددة للتنمية.

    الاقتصاد المصري.. قضايا تنموية وحكومات متعاقبة

    يُفتتح القسم المصرى بتناول أداء الاقتصاد المحلى أثناء حكومتي د. حازم الببلاوي وإبراهيم محلب، بجوار إشارة وجيزة لفترة حكم الرئيس الأسبق د. محمد مرسي. ويستعرض في ذلك مدى تحسن أو تدهور أبرز المؤشرات الاقتصادية في الفترات المذكورة تبعاً للقرارات والاجراءات المتبعة من قبل الحكومات المتعاقبة. كما يركز التقرير على التغيرات في الموازنة العامة بين الحكومات المذكورة، خاصة فيما يتعلق بالدعم والتحويلات الاجتماعية، الضرائب، الأجور، الانفاق على التعليم والصحة، ومخصصات الاستثمار الحكومي، ودلالات ذلك على انحيازات الحكومات المختلفة ومدى استجابتها للتطلعات الشعبية.

    ويناقش القسم المصري تالياً قضية أموال التأمينات والمعاشات، حيث يستهل ذلك بشرح لطبيعة وخصائص منظومة التأمينات والمعاشات المصرية، والأسس التي تعمل وفقها وأبرز القوانين المنظمة لها. ثم يتعرض القسم إلى أبرز أزمات منظومة التأمينات والمعاشات سواء تلك المتعلقة بالقطاع الخاص وتهربه من الاشتراك في المنظومة، أو بالقطاع العام والقصور في أدائه والتزامه بقواعد عملها. ويناقش التقرير في أعقاب ذلك إشكالية استثمار أموال التأمينات ووضعها في الدستور الجديد، إلى جوار أبرز المقترحات لتطوير عملها وضمان تحقيق أفضل استفادة لأطرافها المختلفة.

    كما يتناول التقرير صناعة السياحة في مصر من منظور استراتيجى شامل بغرض تنميتها وتطويرها، حيث يستعرض أولاً الوضع الراهن لقطاع السياحة في مصر خاصة منذ الثورة في يناير 2011 وتبعاتها على القطاع، وذلك من خلال حركة الطلب العالمي على السياحة إلى مصر، القدرات الاستيعابية لصناعة السياحة المحلية، والمخطط الشامل لتلك الصناعة في الداخل. كما يطرح في نهاية المطاف رؤية تنموية شاملة لتطوير القطاع وتحسين مردوده.

    ويستعرض القسم المصري في أعقاب ذلك قضية الاحتكار في الاقتصاد المحلي واستمرار سياسات حماية التكتلات الاحتكارية في الأسواق المختلفة وتداخلها مع الفساد المتفشي داخلياً، وذلك مع تركيز خاص على صناعتي الحديد والأسمنت. ويقدم التقرير كذلك قراءة نقدية لقانون منع الاحتكار وحماية المنافسة مستعرضاً تطوره منذ إصداره في منتصف العقد الماضي، وملقياً الضوء على أبرز نواقصه وثغراته ومقترحاً تعديلات على بنود وإضافات لأخرى بغرض الوصول لمنافسة حقيقية في السوق المصري تضمن كفاءة الإنتاج وحقوق المستهلك.

    ويناقش التقرير تالياً وضع الثروة السمكية في مصر وأهم المعوقات أمام تنميتها إلى جوار أبرز مخططات تحديثها، ويبدأ التقرير في هذا السياق باستعراض هيكل إنتاج الأسماك في العالم، ثم ينتقل إلى الثروة السمكية المصرية بشكل مفصل عبر استعراض المصائد المختلفة سواء البحرية أو في المياه الداخلية وأبرز ما يواجه الصيادين من مشكلات. ويعقب ذلك تناول الزراعات السمكية عبر تفصيل لأنواع المزارع ونظم الاستزراع وأبرز أزماتها والتي يأتي التلوث على رأسها، ويستعرض التقرير بعد ذلك أبرز المقترحات لتطوير الثروة السمكية المصرية ومواجهة أزماتها سواء في المصائد أو المزارع بأنواعها.

    وأخيراً يُختتم القسم المصرى بالتعرض لقضية الانتاجية والبحث العلمى وعلاقتهما بالنمو الاقتصادى، حيث يبدأ القسم أولاً باستعراض مصادر النمو الاقتصادى من تعبئة للموارد أو تطوير للانتاجية، وآفاق كل منهما في الأطر الزمنية المختلفة في دفع النمو الاقتصادي المنشود، ثم يناقش التقرير أهم سُبل دفع الانتاجية وبخاصة البحث العلمي وتطوير المعرفة، ويتطرق بعد ذلك بدوره إلى آليات دعم البحث العلمي من إنفاق وعنصر بشري وبنية تحتية مع إشارة للوضع المتدهور للبحث العلمي في مصر، ثم يؤكد في نهاية المطاف على دور سياسات إدارة البحث العلمي وتوجيهه نحو الأولويات البحثية المحلية لخدمة القضايا الداخلية بالأساس، وذلك في ضوء المشروع القومي للنهضة العلمية، أو ما يعرف بمدينة زويل.

    الاقتصادات العربية وتصاعد الاضطراب السياسى

    يتناول القسم العربى أولاً أبرز المؤشرات الاقتصادية في العالم العربي في عام 2013، مع استعراض للتطورات في عام 2014 كذلك في ضوء أبرز التحولات على الساحة العربية، وكذلك في الاقتصاد الدولي بما ينعكس على اقتصادات المنطقة. ويناقش القسم تطور نمو النواتج المحلية للبلدان العربية بصورة تفصيلية في الأعوام القليلة الماضية وتأثرها سواء بالمتغيرات السياسية والأمنية في المنطقة أو بالاقتصاد العالمي وأسعار الطاقة، وذلك مع عرض لهيكل الاقتصاد العربي وثقل القطاعات المختلفة في ناتجه الإجمالي. ويتناول القسم في أعقاب ذلك توزيع الدخل في العالم العربي سواء بين البلدان العربية وبعضها البعض أو بين مواطني البلد الواحد، وكذلك مؤشرات البطالة، التضخم، الاستثمارات، واتجاهات التجارة الخارجية للمنطقة.

    ويركز القسم تالياً على أداء الاقتصادات الخليجية في عامي 2013 و2014، خاصة في ظل انهيار أسعار النفط في النصف الثاني من العام الماضي والتوقعات بخصوص تأثير ذلك في المستقبل القريب. ويستعرض القسم في هذ السياق الناتج المحلى لبلدان الخليج في الأعوام القليلة الماضية وارتباطها بالتغيرات في أسعار الطاقة العالمية سواء في أعقاب الأزمة المالية العالمية وأزمة اليورو، أو مع الثورات والنزاعات المسلحة في المنطقة العربية. كما يناقش القسم أيضاً أنصبة الفرد من الناتج من بلد خليجى لآخر، وكذلك التضخم، وتدفقات الاستثمار الأجنبي، والهياكل الاقتصادية لبلدان الخليج وأبرز القطاعات ثقلاً ودلالات ذلك على مرونة وتنوع الاقتصادات الخليجية، وأخيراً التجارة الخارجية لبلدان الخليج وموقعها في الخريطة الدولية وفقاً لسهولة ممارسة الأعمال بها.

    مستجدات الاقتصاد الدولي وقضية التجسس الأمريكي

    وفي قسمه الأخير، يتناول التقرير أولاً أداء الاقتصاد الدولي في عام 2013 وتأثره إلى اليوم بتبعات الأزمة المالية العالمية وأزمة الديون السيادية الأوروبية، حيث يستند في ذلك إلى تطور معدلات نمو أبرز الاقتصادات في العالم سواء المتقدمة أو النامية في الأعوام السابقة، ودور السياسات الاقتصادية المختلفة في تعميق الأزمات الاقتصادية أو التخفيف من حدتها من بلد لآخر، وكذلك تأثير ذلك على معدلات البطالة والتضخم وحركة التجارة العالمية، مع إشارة إلى انعكاس تفاعلات العرض والطلب العالمي على أسعار الطاقة والغذاء، واستعراض للإنفاق العسكري الدولي. ويفصل التقرير في أعقاب ذلك الاقتصاد الدولي إلى بلدان صناعية متقدمة وأخرى نامية، ويتناول أبرز الاقتصادات في المجموعتين بقدر من التفصيل، والتحولات في تراتب القوى على الصعيد العالمي.

    ويُختتم القسم الدولي والتقرير، بالتعرض لقضية التجسس الأمريكي كأداة بارزة لفرض هيمنتها الاقتصادية والسياسية، حيث يعرض في هذا السياق تاريخ التجسس الأمريكي في العصر الحديث بدءاً من الحرب الباردة التي شهدت دوراً بارزاً لأجهزة الاستخبارات الأمريكية وكذلك الغربية في الحرب بين المعسكرين الشيوعي والرأسمالي، وذلك إلى جوار أنشطة التجسس في الداخل الأمريكي ذاته على اليساريين والحركات العمالية وتلك الخاصة بحقوق المرأة والأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية. ويتناول التقرير كذلك اتفاقيات التجسس الأمريكية مع عدد من البلدان الأخرى لتيسير جمع ورصد البيانات حول العالم، ودور هذه البرامج المشتركة في أعقاب الحرب الباردة في التجسس الاقتصادي على البلدان والشركات المنافسة لنظيراتها الأمريكية، وذلك حتى في البلدان الشريكة للولايات المتحدة في برامج التجسس تلك، ويأتى التقرير هنا على ذكر صفقات عملاقة بعينها أثبِت فيها دور التجسس الأمريكي في تغيير مجراها لصالح شركات أمريكية، ويتناول بالتالي علاقة عدد من أضخم الشركات الأمريكية كشركة "جوجل" بأجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة منذ نشأتها. وأخيراً يستعرض التقرير الآفاق المستقبلية لإشكالية التجسس وسُبل تقليص أخطارها على صعيد الأفراد والبلدان.
    .
     
    fadil و politics-dz معجبون بهذا.
  2. عليعليعلي

    عليعليعلي عضو نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2016
    المشاركات:
    93
    الإعجابات المتلقاة:
    18
  3. عليعليعلي

    عليعليعلي عضو نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏19 مارس 2016
    المشاركات:
    93
    الإعجابات المتلقاة:
    18
جاري تحميل الصفحة...