1. politics-dz

    politics-dz مدير الموقع إداري politico نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 فبراير 2015
    المشاركات:
    3,914
    الإعجابات المتلقاة:
    3,836
    نقاط الجائزة:
    113
    الجنس:
    ذكر
    الإقامة:
    الجزائر
    الصفحة الرئيسية:

    Print

    [​IMG]
    توفي حسين أيت احمد احد قادة الثورة الجزائرية اليوم الأربعاء في منزله بجنيف (سويسرا), عن عمر يناهز 89 سنة إثر مرض عضال، حسبما علمت واج من مصدر مقرب من جبهة القوى الاشتراكية.
    و صرح النائب من حزب جبهة القوى الاشتراكية السيد شافع بوعيش أن المجاهد و الرئيس التاريخي لحزب جبهة القوى الاشتراكية توفي اليوم في سويسرا، دون إعطاء المزيد من التوضيحات.
    و يعتبر "الدا الحسين" مؤسس أول حزب معارض في الجزائر"جبهة القوى الاشتراكية" مباشرة غداة الاستقلال.
    ولد الدا الحسين سنة 1926 في بلدية عين الحمام في ولاية تيزي وزو و التحق بحزب الشعب الجزائري في سنة 1943 حينما كان يزاول دراسته في ثانوية بن عكنون في الجزائر العاصمة و كان من المدافعين عن الكفاح المسلح من أجل الاستقلال منذ سنة 1946.

    التحق سنة 1947 بالمكتب السياسي لحزبه و تولى قيادة أركان المنظمة السرية و التحضير للعمل المسلح.
    كان له موقف واضح من الثورة المجيدة منذ بداية سنة 1954 و كان مؤيد لمواقف جبهة التحرير الوطني الذي يعتبر واحد من أعضائه المؤسسين.
    تم اختطافه سنتين بعد ذلك في سنة 1956 من طرف الجيش الفرنسي رفقة بن بلة، بوضياف و خيدر، حينما كانو متنقلين إلى طنجة في تونس. مكث في السجن إلى غاية وقف إطلاق النار في سنة 1962.
    تولى منصب وزير دولة في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية و كان معارضا لمجموعة بن بلة و لقيادة الأركان التي كان يترأسها هواري بومدين.
    غداة الاستقلال، كان نائبا في المجلس التأسيسي أين عارض نضام بن بلة و أسس حزب جبهة القوى الاشتراكية بعد ذلك سنة 1963، بعد أن قاد تمرد سنة 1963 في منطقة القبائل، رفقة العقيد محند ولحاج.
    تم توقيفه سنة 1964 و حكم عليه بالإعدام، قبل
     
جاري تحميل الصفحة...