1. green day

    green day عضو نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏22 ديسمبر 2015
    المشاركات:
    131
    الإعجابات المتلقاة:
    132
    نقاط الجائزة:
    43
    الجنس:
    ذكر

    Print

    [​IMG]

    يقوم الكتاب بمتابعة ظاهرة الإسلام السياسي؛ فيتناول التحولات البارزة التي طرأت على هذه الظاهرة في ظل زخم وتداعيات «الربيع العربي»؛ إذ وصلت أحزاب وحركات إسلامية إلى سدة السلطة في كل من مصـر وتونس وليبيا، كما ظهرت أحزاب وتنظيمات إسلامية جديدة؛ ما أعاد تشكيل الخرائط السياسية في عدد من الدول العربية.
    ويأتي هذا الكتاب بمتابعة ظاهرة الإسلام السياسـي وتحليلها من مختلف جوانبها، واستشـراف آفاقها المستقبلية. وهو يتناول بأسلوب علمي منهجي التحولات البارزة التي طرأت على هذه الظاهرة في ظل زخم وتداعيات ما يسمى "الربيع العربي"، حيث وصلت أحزاب وحركات إسلامية إلى سدة السلطة في كل من مصـر وتونس والمغرب، كما ظهرت أحزاب وتنظيمات إسلامية جديدة، ما أعاد تشكيل الخرائط السياسية في عدد من الدول العربية.
    يقدم الكتاب تفسيراً للصعود السياسـي للإسلاميين في ظل ما يسمى "الربيع العربي"، كما يحلل تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم ويقيّمها. ويناقش الكتاب الآثار والتداعيات السلبية لظاهرة "تسييس الدين وتديين السياسة" التي انخرطت فيها الأحزاب والحركات الإسلامية السياسـية، وقادت إلى تعميق حالة الاستقطـاب الديني والسيـاسـي في عدد من الدول العربية، الأمر الذي حال، ويحول، دون بناء توافق وطني حقيقي يكون ركيزة للتحرك بفاعلية على طريق تحقيق السلم الأهلي والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتحول الديمقراطي.
    ويطرح الكتاب كذلك جملة من القضايا والتساؤلات ذات الصلة بمستقبل حركات الإسلام السياسـي في العالم العربي، وخاصة في ظل فشل بعض حركات الإسلام السياسـي في تجربة الحكم من ناحية أولى، والتحولات والتطورات الداخلية التي تشهدها بلدان عربية عدة من ناحية ثانية، والتحولات الإقليمية والدولية التي تلقي بتأثيراتها على المنطقة العربية من ناحية ثالثة.

    قسَّم المؤلفين دراستهم إلى ستة فصول، جاءت على النحو الآتي:
    الفصل الأول: صعود التيارات الإسلامية في ضوء معادلات الهيمنة وتوازن القوى الإقليمي.
    الفصل الثاني: الحركات السياسية الإسلامية.. تحديات السلطة وتحولات الخطاب.
    الفصل الثالث: المجال السياسي العام والأحزاب الإسلامية في العالم العربي.. دراسة مقارنة في ضوء تديين السياسة وتسييس الدين.
    الفصل الرابع: التوجه الإسلامي والقبَلية والتغيير السياسـي في العالم العربي.
    الفصل الخامس: الحركات السياسية الإسلامية في الجمهورية التونسية.. الاستمرارية والتغير في الخطاب والممارسة.
    الفصل السادس: من السجن إلى السلطة والعكس.. تجربة حكم الإخوان المسلمين في جمهورية مصر العربية.

    عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا
     
    أعجب بهذه المشاركة politics-dz
جاري تحميل الصفحة...