1. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    200


    المبحث الأول :


    تعريف المقاربة : هي أطروحات نظرية لا ترقى إلى درجة النظرية أي هي مرحلة
    من مراحل النظرية .


    تعريف النظرية : أصل الكلمة يوناني theoria ويقصد بها فعل النظر إلى العالم أو المشاهدة . و يقصد بها حاليا
    بناء فكري يهدف إلى الربط بين العدد الكبير من الظواهر و القوانين فالنظرية تقوم
    على التحليل و التركيب ( تثبت بالحجة و الدليل ) فهي إذن تصورات تهدف إلى الربط
    بين المقدمة و النتائج .



    إن تعريف النظرية لغة يكتنفه بعض
    الغموض و غياب الإجماع حول تعريف واحد و هذه الإشكالية موجودة في علم الإجتماع و
    السياسة .



    أما إصطلاحا فهناك عدة تعريفات
    منها :


    تعريف كينت ولتز
    : " النظرية مجموعة من القوانين تعطي سلوكا خاطئا للظاهرة حيث تختلف الطريقة
    التي تكتشف بها القوانين و الطريقة التي تبنى بها النظرية "


    تعريف فريدرك سوب
    : " النظرية تقوم على المميزات التالية : - التحليل و التركيب – شمولها على
    ملاحظة مباشرة أو غير مباشرة – تقوم على استعمال مصطلحات لتوسيع المعنى .


    و بصفة عامة فإن النظرية هي الإطار
    الذي يجعل الظواهر ذات أهمية أخرى , كذلك فإن النظرية تساعد في الفصل بين الأمور
    المهمة و غير المهمة .



    المبحث الثاني :

    مفهوم المدخل :


    هو طريق
    الإقتراب من الظاهرة المدروسة من خلال دراسة ظاهرة ما أو هو بمثابة مفتاح للوصول
    إلى خلايا ظاهرة معينة ( ربط الظاهرة بمتغيرات المختلفة , إقتصادية , إجتماعية ,
    ثقافية ) برزت فكرة المداخل في أواخر الستينات و أوائل السبعينات و كانت بمثابة رد
    فعل لحالات الإحباط و عدم الرضا لمداخل المنظور التنموي لدى العديد من علماء
    السياسة . و في نفس الوقت برزت مجموعة أخرى من المداخل و تم إحياء بعض المداخل
    القديمة مثل التركيز على الدولة كمتغير رئيسي في تحديد السياسات العامة و هناك
    أيضا مدخل الإقتصاد السياسي الدولي و الذي برز في ثمانينيات و تسعينات القرن
    الماضي , لتأتي بعدها المدخل النظامي و المدخل الوظيفي ومدخل الإتصالات



    المبحث الثالث : أنواع المقاربات :


    المقاربة
    السلوكية
    المقاربة المعتمدة على
    السلوكية Behaviourism لمنشئه جون برودوس واتسون John Broadus Watson. ومن أهم متبني هذا التيار العالم بورهوس فريديريكسكينر Burrhus Frederic Skinner. تعتمد هذه المقاربة في تلخيص عمليةالتعليم
    إلى شكل من التدريب الأوتوماتيكي يعتمد على الفعل و الفعل المضاد. حيث
    يعتقد متبعو هذا المسلك أن السلوك لا يتغير عن طريق تفاعلات داخلية أيتحدث
    داخل الإنسان بل تحدث كإجابة على تغير العوامل الخارجية أي المحيط أيردة فعل
    المحيط أو الخارج على سلوك المتعلم. من أهم الحدسيات التي تقومعليها
    هذه المقاربة:إذا كانت ردة الفعل على
    سلوك معين إيجابية فإن ظهور هذا السلوك سيتكثف. إذ كانت ردة الفعل على
    السلوك سلبية (عقاب مثلا) فإن ذلك يفضي إلى تناقصظهور هذا السلوك في المستقبل القريب و لكن في
    المستقبل البعيد يصبح ذلكغير ذا تأثير على السلوكإذا تم تجاهل سلوك معين
    من قبل المحيط فإن ذلك السلوك ينقرض. و بناء على هذه الحدسيات
    (و بعضها ملاحظات من علم البيولوجيا) قام سكينربتقديم تصور لطريقة التدريس معروفة تحت اسم programmierte Instruktion. حيث إقترح تقسيم المادة المدرسية إلى ذرات أو كوانتات
    معرفية أي كمياتمعينة من المعرفة يتم تقديمها للمتعلم بطريقة تتابعية (lineare Lernablauf) أي أنك لا يمكنك أن تقفز للباب الثاني مثلا قبل تخطيك
    البابالأول. بعد كل ذرة معرفية يتم إمتحان المتعلم في حالة
    تجاوزه يتممكافئةالمتعلم و يمر للذرة التي بعدها و في حالة العكس
    يتم تجاهل إجابته وإعادة الذرة المعرفية. و كان سكينر في الخمسينات و من
    الستينات من الأوائلالذين إستعملوا الكمبيوتر في التدريس حيث كان أستاذا في
    علم التربية والسلوك في جامعة هارفرد. و قد كان سكينر من المعارضين
    لطريقة الأسئلةالمتعددة الإجابات


    (Multiple-Choice) حيث
    رأى أن الإجابة الخاطئة قد تعلقبالذهن في حين لم يعارض نورمان كراودر Norman Crowder ذلك.المقاربة
    السيبرنيتكية
    تختلف هذه المقاربة
    للتدريس عن المقاربة السلوكية بأنها تعتبر المعلم والمتعلم كنظامين أو منظومتين و تعتبر التدريس
    تبادلا للمعلومات بين هذينالمنظومتين. و تحتل بعض المفاهيم
    السيبرنيتيكية دورا محوريا في هذهالمقاربة كمفهوم التوصيل الدائري ورد الفعل و
    القياس و الإستشعار. تعودهذه المقاربة إلى نظرة تبني على أعمال و بحوث
    كلود شانون في مجال نظريةالمعلومات و النجاحات التي حققتها, إلا أن
    بعض النتائج التجريبية و نتائجمن العلوم البيولوجية و العصبية تشير إلى
    حدود هذه المقاربة. إجمالا تبقىالمقاربة السيبرنيتكية مقاربة تأخذ ديناميكية
    التدريس و كون النظام مفتوحبعين الإعتبار. كما أنه هناك بعض الحدسيات
    التي تقوم عليها هذه المقاربةترجع جلها إلى العلم الأصل السيبرنيتك كحدسية
    التقوية و الإضعاف الذاتي والعكسي و حدسية الإنفتاح وحدسية الإقتصاد.


    المقاربة الإدراكيةتقوم على نظرة إدراكية Kognitiv للتدريس.
    تولي داخلية المتعلم أهمية و لاتهمشها وتعتبر قدرة الإنسان الإدراكية فعلا
    موجبا active و ليس فعلا سالبا passive. ترى هذه المقاربة الدرس مقسما إلى ثلاثة
    أجزاء:جزء deklarativ جزء طرائقي prozedural وجزء متعلق بالمعلومة
    نفسهامنذ السبعينات إنتشرت
    هذه الرؤية و فرضت نفسها و تم في الثمانينات إدخالها في نماذج تعليمية.


    مقاربة حالية :ظلت المقاربة الإدراكية
    الباراديغم الأكثر إنتشارا حتى نهاية الثمانينات. ثم جاءت المقاربة الحالية لتعيب عليها عدم
    مراعاتها لمشاعر المتعلم والحالة التي يتم فيها التعلم. لعل أهم الفروق
    بينهما هي ما يلي:في المقاربة الإدراكية يكون التدريس خارج عن سياق في
    الإدراكية يكون في وسط سياق معين..المعرفة في المقاربة الإدراكية يقابلها
    الإمكانية أو القدرة في المقاربة الحاليةمفهوم المشكلة أو
    المسألة يقابله مفهوم الأنشطة,,مفهوم التعريف يقابله مفهوم الحدودمفهوم حل المسألة يقابله
    مفهوم تخطي تعارضات ظاهريةإلخ ...
    قديدير أمين و يوسفي معجبون بهذا.
  2. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    200


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة fayza
  3. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    200


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة fayza
  4. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    200


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة fayza
  5. samirDZ

    samirDZ عضو
    نجم المنتدى

    Country:
    Algeria
    إنضم إلينا في:
    ‏27 فبراير 2015
    المشاركات:
    150
    الإعجابات المتلقاة:
    200


    أهلاً بك عزيزي الزائر لرؤية الردود يجب عليك تسجيل الدخول او الاشتراك معنا من هنا

    أعجب بهذه المشاركة hasbaia.aissa
جاري تحميل الصفحة...