أثر البعد الايديولوجي في الاستراتيجية الإيرانية تجاه الأزمة السورية 2011 /2020

اعداد : د. اياد المجالي- جامعة مؤتة – الاردن

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة مدارات إيرانية  : العدد الحادي عشر آذار – مارس 2021  المجلد 3, دورية علمية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي  ألمانيا –برلين” .تعنى بالشأن الإيراني داخليا واقليميا ودوليا.
  • فصلنامه مدارات إيرانية فصلنامه  أي علمي از طرف مركز دمكراسي عربي برلن منتشر مي شود.

ملخص :

ناقشت الدراسة اثر البعد الايديولوجي في الاستراتيجية الإيرانية تجاه الصراع الداخلي الدائر في سوريا خلالؿ الفترة الممتدة من 2011 -2020 , تناولت طبيعة العلاقات الايرانية السورية وتداعيات الازمة عليها, وانتقالها الى مستويات غير تقليدية في حجم التوافق والانسجام, اضافة الى تحديد ابرز ملامح البيئة الداخلية والقوى الفاعلة في المشهد السياسي وخلفية الازمة وربطها بالحضور الايراني في تفاعلات الصراع نتيجة التوجه السياسي العقائدي الطائفي الايراني الذي انتج حجم هائل من التصدع في العلاقة مع القوى السياسية  السورية وحشد القوى الخارجية الدينية المتشددة والمناهضة للنظام السياسي الحاكم في دمشق.

اظهرت مؤشرات التدخل الايراني في سوريا والاثار الناجمة عن توظيفها للبعد الايديولوجي في التعاطي مع الصراع القائم في سوريا, والادوات التي استخدمها النظام السياسي الايراني في هذا المسار من استراتيجيتها في سوريا والمنطقة, باستثمار بعض المتغيرات الإقليمية والدولية – احتلال العراق من قبل الولايات المتحدة الامريكية – التي جعلت من منطقة الشرق الأوسط أرضيةٍ خصبة للتدخلات الإيرانية, ولقد تم تقسيم الدراسة إلي أربعةٍ فصول بالإضافة إلي الفصل التمهيدي والخاتمة والتوصيات، حيث تناول الفصل التمهيدي النظام السياسي الإيراني وجاء الفصل الاول ليتحدث عن المذهبية في السياسة الخارجية الايرانية.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

I hold a Bachelor's degree in Political Science and International Relations in addition to a Master's degree in International Security Studies. Alongside this, I have a passion for web development. During my studies, I acquired a strong understanding of fundamental political concepts and theories in international relations, security studies, and strategic studies.

Articles: 14418

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *