دراسات التنظيم والتسيير

أثر المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي: دراسة حالة المؤسسة الوطنية لانجاز المنشأت الأساسية INERGA

 

ملخص الدراسة:

يعتبر المناخ التنظيمي أحد العوامل الرئيسية لنجاح المؤسسة حيث تزداد أهميته في ظل تغيرات البيئة السريعة والمنافسة الشديدة ، حدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير المناخ التنظيمي على الأداء الوظيفي لمعرفة واقع هذا الأخير على مستوى المؤسسة الوطنية لانجاز المنشات الأساسية مع تحديد طبيعة العلاقة بين مختلف عناصر المناخ التنظيمي ( الهيكل التنظيمي، الاتصالات، نظام الحوافز والتكنولوجيا).

في ختام هذه الدراسة توصلنا لوجود علاقة تأثير بين عناصر المناخ التنظيمي والأداء الوظيفي للعاملين حيث أن توفير ميزة العمل الجماعي يساعد كثيرا في رفع و تحسين مستوى الأداء ، كما تلعب الحوافز دورا فعالا ما يدفع بالعامل إلى تحقيق الجودة والكفاءة المطلوبة ، هذ او يحظى الأداء الوظيفي بأهمية كبيرة في المؤسسة ذلك لأنه الجزء الذي يكون الكل ، ومنه نستنتج ضرورة تحسينه و تفعيله من قبل المنظمة لأنه يعتبر من أهم المعايير التي يقاس على أساسها نجاحها أو فشلها .

من بين الحلول والاقتراحات التي قدمتها هذه الدراسة ضرورة تعزيز المناخ التنظيمي بكافة جوانبه بحيث يكون تقييم الموظفين لهذا المناخ إيجابية وربط المناخ التنظيمي أداء العاملين في المؤسسة( ارتباط إيجابي بين المناخ والأداء).

تحميل الرسالة

اقرأ أيضا (read more)  أفضل الكتب في التسيير الاداري

SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!