دراسات افريقيةدراسات سياسية

أجندة الاتحاد الافريقي 2063: الاطار الاستراتيجي المشترك (المبادئ، والأهداف والاستراتيجيات)

شيماء عبد الفتاح باحثة في العلوم السياسية

احتفل الاتحاد الأفريقي بمرور 50 عاما على إنشاء منظمة الوحدة الأفريقية في قة مايو ۲۰۱۳، وأصدر الاتحاد في هذه القمة ما يعرف بإعلان”SOLEMN” الذي يشمل ثمانية أهداف اساسية للقارة الأفريقية هي (هوية ونهضة أفريقيا، دم حق تقرير المصير ومكانة التمييز والعنصرية، التكامل، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الأمن والسلم، الحكومة الديمقراطية، تحديد المصير الأفريقي، مكانة أفريقيا في العالم)، ولتحقيق أهداف الاتحاد الأفريقي، وضع الأخير ما يعرف باجندة ۲۰۱۳ لمدة 50 عاما وذلك بهدف وضع خطة إستراتيجية المستقبل أفريقيا مدفوعة بدم الشعوب الأفريقية، وقد أعدت هذه الأجندة في قمة الاتحاد في يناير ۲۰۱۰، واعتبرت الأجندة أساسا للتحول الاقتصادي والاجتاعي والتكاملي طويل الأجل للقارة الأفريقية. وقد كلفت مفوضية الاتحاد الأفريقي بإعداد خطة التنفيذ للسنوات العشر الأولى لأجندة ۲۰۱۳ (۲۰۱۳- ۲۰۲۳) وهذه الخطة هي الأولى في سلسلة الخطط العشية الخمس للسنوات الخمسين المقبلة التي يجب أن تلتزم الدول الأفريقية والتجمعات الأفريقية بتنفيذ أهدافها. سوف تشاول هذه الدراسة توضیح عناصر أجندة ۲۰۱۳ وأهدافها، وكيفية تمويل الأجندة، والحفزات والمخاطر التي تواجه تنفيذ الأجندة، ومغزی الفترة الزمنية 50 عاما. ماهية أجندة ۲۰۱۳

في إستراتيجية أو إطار إستراتيجي للتحول الاقتصادي والاجتماعي للقارة على مدار 50 عاما القادمة، فهي تستند على الإسراع في تنفيذ المبادرات السابقة والحالية الخاصة بالنمو والتنمية المستدامة مثل خطة عمل لاجوس، ومعاهدة أبوجا، وبرنامج الحد الأدنى من التكامل، وبرنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا (PDIA)، وبرنامج التنمية الزراعية الشاملة (GADDP)، والشراكة الجديدة لتنمية افريقيا(NEPAD)، وتعتمد هذه الأجندة ايضا على أفضل الممارسات الوطنية والإقليمية والقارية في تحقيق التنمية.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى