دراسات جيوسياسيةكتب

المقومات الجيوبولتيكية للامن القومي في اقليم كردستان

 

لاشك أن ثمة صعوبات تكتنف، تعيين الحدود الجنوبية و الجنوبية الغربية لإقليم كوردستان العراق، إذا ما اعتبرنا إن الحدود الشمالية و الشرقية و كذلك الشمالية الغربية للاقليم هي حدود سياسة للعراق واضحة المعالم، اي هي حدود سياسية دولية بين العراق و جاراته (إيران و ترکیا و سوریا).

لقد جرت في هذا الصدد محاولات كثيرة لترسيم حدود اقليم کوردستان العراق عمد الباحثون خلالها التركيز على الواقع الحالي للتوزيع السكاني و الذي تعرض عبر التاريخ و لاسيما، خلال التاريخ المعاصر إلى عمليات تغير مستمرة في التركيب القومي للسكان، فيما خضع بعض منها إلى اجتهادات شخصية أو سياسية أو قومية ، لباحثين من الكورد و العرب و الأجانب. 

و في هذا الصدد لابد من الإشارة و بشكل من الإيجاز إلى عدد من الآراء و الاجتهادات التي تتعلق بحدود إقليم کوردستان العراق و خاصة عند جهاتها الجنوبية و الجنوبية الغربية.

فقد أشار (ادمونن إلى إن خط الحدود يمتد على طول سفوح الجبال المنتهية بضفاف نهر دجلة متجها الى الشمال قليلا، من مرتفعات حمرين حتى تصل الحدود العراقيةالإيرانية بالقرب من مندلي “.

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى