قسم الدكتوراه

أسئلة مسابقة الدكتوراه علوم سياسية 2017/2018- جامعة الجزائر 3

أسئلة مسابقة الدكتوراه علوم سياسية بجامعة الجزائر 3 – تخصص دراسات امنية دولية

امتحان العلاقات الدولية
في ظل التحولات الكبرى التي يشهدها العالم، هل صحيح القول بان الدولة الوطنية هي اصغر من التعاطي مع المشاكل الكبرى و في المقابل هي اكبر من ان تتفاعل مع المشاكل الصغرى.؟ حلل و ناقش

امتحان دراسات امنية – التخصص
شهد القرن 21م تنامي الصراعات العرقية او ما يمكن تسميته بالقبلية العنيفة، مما يؤدي الى عملية تفكيك و تفتيت الدولة القومية- حلل و ناقش.

اسئلة تخصص دراسات اقليمية
تحاول القارة الافريقية ادارة و حل نزاعاتها من خلال ثلاثة اقترابات رئيسية دولي اقليمي محلي -حلل و ناقش .

السؤال الثاني تؤشر ظاهرة الصراعات الداخلية على فشل مسار التمنية السياسية في القارة الافريقية بما انتج تهديدات منعددة الابعاد للامن في القارة .

اسئلة تخصص دراسات استراتيجية
سؤال مقياس نظريات الفكر الاستراتيجي: أثارت التفجيرات النووية و تجارب الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية تساؤلات جدية حول المفاهيم الإستراتيجية للأمن الدولي المحددة في: الانتشار النووي، الردع النووي و الدفاع الصاروخي.

حلل و ناقش التوازن الإستراتيجي في شرق آسيا و علاقته بالمفاهيم السابقة الذكر.

اسئلة تخصص دراسات اوروبية

نظرية العلاقات:
يعد بروز دور جديد لفواعل دولية جديدة من غير الدول من بين اهم التحولات المهمة التي عرفتها حركية العلاقات الدولية بعد نهاية الحرب الباردة، كيف تؤثر في اعتقادك هذه الفواعل على طبيعة الدور التقليدي الذي ظلت تؤديه الدولة حلل وناقش.
تكامل اوروبي: السؤال كان على خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الاسباب والتداعيات على الطرفين

اسئلة تخصص اقتصاد سياسي دولي لمسابقة دكتوراه 2017_2018 :
امتحان فواعل دولية: في ظل التحولات التي يعرفها النظام الدولي و فشل دول الجنوب في تحقيق اهداف التعاون و التكامل الدوليين مع دول الشمال,ظهرت توجهات جديدة لاحداث مؤسسات دون الدول sub_ntionsفي تحقيق اهداف التنمية حلل و ناقش؟
امتحان الاقتصاد السياسي: لقد شكلت الازمة في احقاب الرأسمالية الفاصل الحاسم في تغيير مسار الفكر المنقذ لها.حلل و ناقش هذا القول على ضوء النظريات و الاتجاهات الفكرية؟؟

اسئلة تخصص علاقات دولية واستشراف

1 السياسة العامة : ماذا تعني لك العلاقة بين التنمية و الديمقراطية
2 نظرية العلاقات الدولية: هناك أكثر من مقاربة لتفسير التغيرات الدولية الراهنة – حلل و ناقش

سؤال الدكتوراه في مادة النظريات الاستراتيجية و الامنية:

تخصص دراسات استراتيجية وسياسات الدفاع
______________

اثارت التفجيرات النووية وتجارب الصواريخ الباليستية لكوريا الشمالية ، تساؤلات جدية حول المفاهيم الاستراتيجية التقليدية للامن الدولي المحددة في الانتشار النووي، الردع النووي، الدفاع الصاروخي.
المطلوب:
حلل وناقش التوازن الاستراتيجي في شرق اسيا وعلاقته بالمفاهيم السابقة الذكر.

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى