اصدارات الكتبدراسات جيوسياسية

أسس الجغرافية السياسية للدكتور عبد القادر حماد

صدر  عن مكتبة نيسان للطباعة والتوزيع في قطاع غزة، كتاب جديد، بعنوان: “أسس الجغرافية السياسية” للدكتور عبد القادر حماد الأستاذ المشارك بجامعة الأقصى بغزة، والدكتور عودة جميل الفليت الأستاذ المشارك بجامعة القدس المفتوحة في خان يونس.

ويقع الكتاب في 373 صفحة من القطع المتوسط، ويشتمل على سبعة فصول، يتطرق الفصل الأول منه الى نشأة الجغرافيا السياسية وتطورها وتعريفها ومجال دراستها وعلاقتها بالعلوم المختلفة، ومناهج البحث فيها مع التركيز على طبيعة مشكلاتها والجغرافيا السياسية التطبيقية.

ويركز الفصل الثاني على نشأة الدولة ومراحل نموها وقوة الدولة وأنماطها في المجتمع الدولي وشروط استعمالها وأساليب قياسها، والمعايير الجغرافية لتحديد منطقة النواة في الدولة وكذلك وظائف الدولة وشكل النظام السياسي للدولة.

ويستعرض الفصل الثالث المقومات الطبيعية للدولة مثل الموقع والمساحة وشكل الدولة والمناخ…. الخ، بينما يتطرق الفصل الرابع الى المقومات البشرية للدولة مثل السكان واللغة والدين والجنس والأقليات.

وتعتبر الموارد الغذائية والمعدنية والقوى المحركة والصناعة وطرق النقل والمواصلات من أهم المقومات الاقتصادية للدولة التي يبحث فيها الفصل الخامس، والذي يتطرق كذلك الى تصنيف الدول على أساس التنمية الاقتصادية.

ويتضمن الفصل السادس دراسة الحدود السياسية ومشكلاتها مثل: نشأة الحدود السياسية وتطورها والخصائص الجغرافية والسياسية لمناطق وخطوط الحدود، ومناطق الحدود السياسية الحالية، ووظائف الحدود وأنواع الحدود ومشكلات تخطيطها، بينما يركز الفصل السابع على الحدود البحرية والمياه الإقليمية ونطاقات المياه البحرية والرصيف القاري.

وأكد د. حماد، أهمية الكتاب، خاصة في ظل الأحداث والتطورات المتسارعة التي يشهدها العالم، والنزاعات المحتدمة بين الوحدات السياسية على اختلافها، مشيراً الى أن الإنسان كان يستطيع خلال العصور القديمة تجاهل ما يحدث حوله من أحداث مختلفة وذلك لعدة عوامل تنسجم والتطور الذي بلغه الانسان في تلك العصور مثل عدم تأثير تلك العوامل على الانسان آنذاك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، أو عدم معرفته بها أصلاً سيما أن تطور الانسان في المجالات المختلفة خاصة تلك المتعلقة بالاتصال والتواصل كان لا يقارن بما بلغه الانسان حديثاً.

وذكر أنه ترتب على قيام الثورة الصناعية في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، والثورة المعلوماتية الهائلة لاحقاً، وما تبع ذلك من تطورات غير مسبوقة في وسائل الاتصال والمواصلات والاعلام بأشكاله وأنواعه أن تحول العالم برمته الى قرية كونية صغيرة يؤثر بعضها في بعض الأمر الذي تطلب زيادة الوعي والمعرفة بالجغرافيا السياسية خاصة لدى الطبقات المثقفة، والإعلاميين والسياسيين وطلبة العلم وغيرهم من أفراد المجتمعات البشرية.

واوضح حماد أن أهمية علم الجغرافيا السياسية تنبع في تمكنه من تفسير معظم الكليات والجزئيات في حركة التاريخ منذ عصور سحيقة وحتى العصور الحديثة، وكذلك دراسة العلاقة بين التجمعات البشرية والبيئات المختلفة التي يعيشون فيها وانعكاسات كل منهما على الآخر قديما وحديثاً مع التركيز على دراسة كل ما يتعلق بالوحدة السياسية بشكلها الحديث.

من جهته، اعتبر د. الفليت هذا الكتاب يأتي كجهد متواضع من الباحثين، كمساهمة في تزويد طلبة أقسام الجغرافيا في الجامعات الفلسطينية والعربية، وأقسام السياحة والآثار، بمادة علمية حول “الجغرافيا السياحية” مع نماذج وأمثلة وتطبيقات على فلسطين ودول عربية وأجنبية مختلفة، متمنياً أن يسد ثغرة في المكتبة العربية، وأن يصبح عوناً وسنداً للطلبة والمتخصصين والمهتمين بهذا الجانب الحيوي والهام.

وقال “إن هذا الكتاب هو بمثابة مرجع لجميع طلبة العلم المهتمين بالدراسات الجغرافية وكذلك المتخصصين في مجال الجغرافية السياسية وطلبة الاعلام والعلوم السياسية وطلبة العلم بشكل عام”.

يذكر أن هذا هو الإصدار الخامس للدكتور حماد إضافة الى أكثر من 15 بحثاً علمياً محكماً، وهو الإصدار الأول للدكتور الفليت إضافة الى أكثر من 10 أبحاث علمية محكمة.

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى