أمريكا والحكومة الضعيفة؛ ظهور انقسامات اجتماعية جديدة

عانت الولايات المتحدة من أزمة مستمرة في مرحلة ما بعد الحرب الباردة في ظل غياب المنافس المهيمن على الساحة الدولية. إلا أنّ هذه الأزمة تجد جذورها في الداخل الأمريكي.

اعداد : د. إبراهيم متقي – أستاذ العلوم السياسية – جامعة طهران – ايران

  • المركز الديمقراطي العربي
  • مجلة مدارات إيرانية  : العدد الحادي عشر آذار – مارس 2021  المجلد 3, دورية علمية محكمة تصدر عن #المركز_الديمقراطي_العربي  ألمانيا –برلين” .تعنى بالشأن الإيراني داخليا واقليميا ودوليا.
  • فصلنامه مدارات إيرانية فصلنامه  أي علمي از طرف مركز دمكراسي عربي برلن منتشر مي شود.

الملخص:

عانت الولايات المتحدة من أزمة مستمرة في مرحلة ما بعد الحرب الباردة في ظل غياب المنافس المهيمن على الساحة الدولية. إلا أنّ هذه الأزمة تجد جذورها في الداخل الأمريكي.

لعل الانتخابات الأمريكية في عام 2020 أظهرت جزءاً مهماً من هذه الأزمة. حيث أظهرت الانتخابات الرئاسية مدى عمق الخلافات والاستقطاب في الداخل الأمريكي وأثر هذه الخلافات على الهوية الأمريكية. ولعل التوصيف الأدق لهذه الأزمة هو أنها “أزمة هوية” وأزمة “الحكومة الضعيفة”.

لا يختلف منظروا السياسة الخارجية على أنّ أزمة الهوية أدت إلى ظهور ما يسمى “الحكومة الضعيفة”. حيث يعزو كل من هنتنغتون وفريد ​​زكريا ظهور الحكومة الضعيفة إلى أزمة هوية وانحلال في النظام الهيكلي الاجتماعي في المجتمع الأمريكي، والذي زاد من تعقيدها ظهور جائحة كورونا. وينطلق المفكر ميرشايمر من مفهوم “الوهم الليبرالي” في توصيف ظهور أزمة الهوية وتبعاتها على الدولة الأمريكية والبنى الاجتماعية.

نحاول في هذه الورقة توضيح أزمة الحكومة الضعيفة والانتقسامات الحادة التي يعيشها المجتمع الأمريكي خصوصا بعد ظهور الأحادية الترامبية السياسية.

تحميل الدراسة

5/5 - (1 صوت واحد)
(Read more)  اليوم العالمي لحقوق الانسان وذكرىّ مُولد مُعلم البشرية اسمىّ معاني الحُرية
الصورة الافتراضية
SAKHRI Mohamed

لنشر النسخ الالكترونية من بحوثكم ومؤلفاتكم القيمة في الموسوعة وايصالها الى أكثر من 300.000 قارئ، تواصلوا معنا عبر بريدنا contact@politics-dz.com

المقالات: 12693

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.