لغويا:

  1. اِئتِلاَف: (اسم)
    • مصدر اِئْتَلَفَ
    • كَوَّنُوا ائْتِلاَفاً فِيمَا بَيْنَهُمْ : اِتِّحَاداً، تَحَالُفًا
    • (السياسة) وحدة أو اتّفاق بين جماعتين أو أكثر من أجل العمل سويًّا لتحقيق أهداف مشتركة، أو بهدف ممارسة نشاط تعاونيّ محدود، وقد يكون بين الأحزاب السِّياسيّة ذات الاتِّجاهات المختلفة وقد يحدث بين الأمم حكومة ائتلاف،
    • ائتلاف منفصل: (الموسيقى) عزف نغمات موسيقيَّة بتوالٍ سريع عِوضًا عن عزفها معًا
    • حكومة ائتلافيَّة: حكومة أو مجلس وزراء مؤلَّف من ممثِّلي أكثر من حزب واحد، وذلك بقصد تأمين عدد كافٍ من الموالين والمؤيِّدين لها في مجلس النوَّاب
  2. اِئتلاف: (اسم)
    • اِئتلاف : مصدر اِئتَلَفَ
  3. اِئتلافيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى ائتلاف
    • مصدر صناعيّ من ائتلاف: هيئة تضم أعضاء من جهات مختلفة أو متخاصمة يعملون معًا لتحقيق أهداف مشتركة استطاعوا إنجاز أكبر قدر من الأعمال من خلال ائتلافيّة واسعة.

الائتلاف مصطلح سياسي يطلق على تحالف مؤقت بين عدد من الأحزاب السياسية للوصول إلى أهداف مشتركة. تحدث عادة في البلدان ذات النظم البرلمانية بسبب تعدد الأحزاب السياسية فيها، عندما لا يستطيع أحد الأحزاب بالفوز بأغلبية المقاعد في البرلمان فيضطر إلى تكوين ائتلاف مع أحزاب أخرى.[1]

الدول متعددة الأحزاب يمكن في العادة تقسيمها إلى قسمين رئيسين هما: الأحزاب اليسارية والأحزاب اليمينية. ولهذا السبب تجد الحكومات الائتلافية متكونة إما من حلف يساري متطرف أو من حلف يميني محافظ.

وينظر إلى الحكومات الائتلافية على أنهم أقل استقرارًا مقارنةً بالحكومات ذات الأنظمة الإتحادية أو الأنظمة الرئاسية، وتلك نتيجة طبيعية لأي تحالف يجمع بين فئات ذات أفكار سياسة متباينة ولو بعض الشيء.

اصطلاحا يأخذ هذا المصطلح من الوجهة السياسية ثلاثة مدلولات أساسية:

الأول: يدل على الوفاق الذي كان يقوم بين العمّال، خاصة في القرن التاسع عشر، في مواجهة أرباب العمل من أجل أن لايقوموا بعملهم إلا مقابل أجر محدد، وهو من هذا القبيل مشابه للأحزاب.

الثاني: يدل على التكتل الضمني بين دولتين أو أكثر بهدف جر دولة أخرى للخضوع لسياسة معينة. وقد عرف تاريخ أوربا الحديث عدة إئتلافات من هذا النوع كالإئتلاف الإنكليزي – الألماني – النمساوي – الروسي الموجه ضد نابليون الأول.

الثالث: يدل على كل حكومة تتحالف فيها عدة أحزاب سياسية لتأمين الأكثرية داخل المجالس التمثيلية؛ وهذا النوع من الحكومات معروف في الأنظمة البرلمانية التمددية بإسم (الحكومة الإئتلافية).

يجمع الائتلاف الحالي في المملكة المتحدة بين حزب المحافظين والحزب الليبرالي. وقد سبق هذا حكومات ائتلافية لإيجاد وحدة وطنية في هذا البلد في زمن الحربين العالميتين الأولى والثانية وخاصة بعد الكساد العظيم في الثلاثينيات.

في بعض الدول، لا يمكن لأي حزب سياسي الفوز بالأغلبية في البرلمان، فتصبح كل الحكومات ائتلافية. وهذا ينتج عنه تغيير متكرر في الحكومة مثل الذي يحدث في إيطاليا حيث شهدت ما يزيد على 45 حكومة ائتلافية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وفي فلسطين المحتلة يتناوب الحكم كتلة الليكود وهي ائتلاف من الأحزاب الصغيرة بالتبادل مع حكومة ائتلافية من الليكود ومنافسه حزب العمل منذ عام 1977م.

المصادر والمراجع:

د.عبد الوهاب الكيالي وآخرون، الموسوعة السياسيّة، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، الجزء الأول.

Print Friendly, PDF & Email
اضغط على الصورة