حسب المادة رقم 32 من القرار رقم 547 المؤرخ في 02 جوان 2016: “كل طلب يتعلق بتغيير المشرف و/أو موضوع أطروحة الدكتوراه، يجب أن يكون مبررا ولا يمكن أن يتم بعد انتهاء السنة الثانية من التكوين، كما يجب أن يتم خلال المدة القصوى للتكوين”.
من خلال هاته المادة نشتخلص مايلي:
1- يمكن تغيير عنوان الاطروحة ككل وليس فقط تعديله.
2- يمكن تغيير المشرف وعنوان الاطروحة معا أو أحدهما أي تغيير المشرف فقط أو تغيير عنوان الاطروحة فقط أو المشرف وعنوان الاطروحة معا.
3- يجب أن يكون هذا التغيير مبررا. معناه إيداع طلب يبرر فيه الطالب سبب تغيير عنوان الاطروحة أو تغيير المشرف.
4- لا يمكن تغيير المشرف او عنوان الاطروحة بعد إنتهاء التسجيل الثاني من الدكتوراه. معناه لا يوجد تغيير سواء للمشرف او لعنوان الاطروحة خلال السنة الثالثة. لأنها السنة الأخيرة من التكوين.
5- لكن القانون أضاف نص استنائي كحالة خاصة: ” كما يجب أن يتم خلال المدة القصوى للتكوين”. وهي موجهة لمن تحصل على السنتين الاضافيتين أي من سجل السنة الرابعة والخامسة. وهذا النص غامض هنا يمكن للمؤسسات الجامعية الاجتهاد والسماح للطالب بتغيير المشرف او عنوان الاطروحة لان التمديد في الغالب يكون بسبب تأخر الطالب على المناقشة ويعتبر المشرف او عنوان الاطروحة من الاسباب التي تؤدي الى التأخر في المناقشة. مثلا مشرف يرفض اكمال الاشراف على الطالب ويمنحه تنازل هنا يمكن التمديد للطالب بمشرف جديد. او الطالب وجد صعوبة في موضوع الاطروحة القديم هنا يمدد له ويسمح له بتغيير عنوان الاطروحة خلال السنة الثالثة والسنة الرابعة من التكوين في الدكتوراه وهي متوافقة مع السنة الاولى والثانية من الدكتوراه قبل التمديد. طبعا هذا اجتهاد.
إجراءات تغيير المشرف: وثيقة تنازل المشرف الأول + قبول الاشراف من طرف المشرف الثاني مع تزكيته من طرف المشرف الاول + طلب مبرر لسبب التنازل. يمر الملف على لجنة التكوين في الدكتوراه ثم المجلس العلمي للكلية من أجل المصادقة عليه سواء يقبل بذلك أو يرفض.
إجراءات تغيير عنوان الاطروحة: طلب مبرر يوضح سبب تغيير عنوان الاطروحة بتزكية من المشرف الرئيسي. يمر الملف على لجنة التكوين في الدكتوراه ثم المجلس العلمي للكلية من أجل المصادقة عليه سواء يقبل بذلك أو يرفض.
في حالة قبول تغيير المشرف و/أو عنوان الاطروحة لابد من إدراج ذلك التغيير في موقع SNDL.
ملاحظة: بالنسبة لتعديل عنوان الاطروحة فقط يتم ذلك بنفس الاجراءات السابقة وبنفس الشروط المذكورة أعلاه.
بالنسبة لطلبة دكتوراه علوم لا يوجد تغيير عنوان الاطروحة بل تعديل فقط وإذا تم تغيير العنوان يتم ذلك في حالات القصوى فقط وباجراءات معقدة لان الطالب له الحق في التسجيل في مؤسسة جامعية أخرى. عكس طلبة دكتوراه طور ثالث. أما تغيير المشرف هو بنفس الاجراءات السابقة اما الشروط فقط شرط السنة (ان يكون التغيير قبل نهاية السنة الخامسة من التكوين في الدكتوراه).
بقلم بن عمرة عبد الرزاق
اضغط على الصورة