إدارة رأس المال البشري: مطارحات استراتيجية في تنشيط الاستثمار ومواجهة الانهيار

صدر مؤخراً عن دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع في عمّان ، كتاب “إدارة رأس المال البشري مطارحات أستراتيجية في تنشيط الأستثمار ومواجهة الانهيار” للاستاذ المشارك في كلية الاعمال في جامعة الشرق الاوسط الدكتور أحمد علي صالح.

ويهدف الكتاب إلى تأسيس قاعدة معرفية للاطار الفكري والاجرائي لإدارة رأس المال البشري بالشكل الذي يوسع مدارك مراكز القرار المنظمي بمضامين هذا الموضوع وتنشيط دافعيتهم لتحليل ممارساتة وآلياتة التطبيقية وترقية حافزيتهم لتبنيه كثقافة ريادية.

و يتناول الكتاب رصيد المعرفة الضمنية المتواجد في عقول الموارد البشرية ، ذلك الرصيد الذي يشكل 75-85% من رصيد الخزين المعرفي في المنظمة ، والمتولد من المقدرة العقلية البشرية تلك المقدرة التي تكونها محفظة متفاعلة من الموجودات اللاملموسة تشمل ( المعارف ، والخبرات، والمهارات ، والتعليم ، والأرث التاريخي ) والتي لابد من الاستثمار فيها لأن منحنى أنتاجية تلك الموجودات يتزايد بتقدم العمر وبالتالي لايخضع لقانون الغلة المتناقصة فضلاً عن الاستخدام المتعدد والمتزامن لها على العكس من الموجودات الأخرى . لأن الاستثمار سيقود إلى أنتزاع المعرفة الضمنية وتحويلها إلى سلوكيات وممارسات واقعية للانتفاع منها في صناعة الابداع وتحقيق الميزة التنافسية وضمان الموقع الريادي.

 تحميل الكتاب – المصدر مكتبة الاقتصاد Economics Library