مذكرات وأطروحات

إشكالية بناء دولة و المجتمع المدني فى الجزائر- مهدي مخطاري

نجد أن مصطلح civil societyوردت فقط في كلمة ” “civilلتعبير عن مصطلحات أخرى ففي معجم تاريخ الأفكار يظهر مصطلح civil disobedienceبمعنى العصيان المدني ، وتطلق عليه هذه الصفة بمعنى عصيان القانون المدني فهو عبارة عن مقاومة حضارية أو متميزة وهو اشتقاق من عصيان المواطنين الناجم عن انعدام الحقوق المدنية.

كذلك يستعمل لفظ ” “civilفي اللاتينية civisلتعبير عن مجموعة دلالات ذات علاقة بالمواطن وتناقص كل ما هو عسكري ، رسمي ، ديني وكذلك يعبر عن ضد متوحش أو همجي ، وعليه فان التعبير المدني ” “Civilisيدل على كل ماهو خارج ومخالف للمجتمع الرسمي أي خارج المؤسسات الحكومية.

أ‌- التعريف الاصطلاحي :

المجتمع المدني هو مجموعة من التنظيمات التطوعية الحرة التي تملأ المجال العلم بين الأسرة والدولة لتحقيق مصالح أفرادها ملتزمة في ذلك بقيم ومعايير الاحترام والتسامح والإدارة السليمة للتنوع والاختلاف.

يعني المجتمع المدني مجمل المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية غير الحكومية وغير الإرثية والتي تشكل الروابط الاجتماعية بين الفرد والدولة.

يعرف “علي حرب” المجتمع المدني بأنه: مجتمع تداولي مفتوح للممارسة الاجتماعية الاختيارية من خلال كل المؤسسات المكونة للحياة الاجتماعية.

ومن كثرة هذه التعاريف إلا أن مفهوم المجتمع المدني يبقى من المفاهيم الأكثر إثارة للنقاش وذلك لأن دلالة هذا المفهوم ليست محددة بنفس الشكل بالنسبة للمجتمع ، لما يكتنفه من غموض راجع إلى طابعه المعقد ولما يحتويه من مضامين متعددة.

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى