إفريقيا في الميزان الاستراتيجي: دراسة جيوبوليتيكية

السعيد البدوي معهد البحوث و الدراسات الأفريقية – جامعة القاهرة

تعني كلمة إستراتيجية في الحرب Strategy بأنها (علم فن استخدام جميع الموارد العسكرية والاقتصادية والسياسية وغيرها من الموارد الخاصة بالدولة لتحقيق أهداف الحرب) ويعكس هذا المعنى الحديث الحاجة إلى التعبئة العسكرية والاقتصادية العامة والشاملة.

وقد اشتقت هذه الكلمة من لفظ Strategus وهي جمع لكلمة Strategi عند الإغريق القدماء والتي كانت تعنى بصفة عامة وظيفة ضابط دولة له وظائف متعددة .

أما لفظ Geopolitics فيعني الجغرافيا السياسية إذا ما أهملنا الاتجاه النازي للجغرافيا السياسية بمفهومها التوسعي الاستعماري ، والجغرافيا السياسية تعني أساسا بدراسة الوحدات السياسية من ناحية مدى قوتها أو ضعفها والعوامل المؤثرة في ذلك وكذلك دراسة تأثير وتأثر هذه الوحدات السياسة مع المنظمات الإقليمية والعالمية بالإضافة إلى دراسة القوى الإقليمية والعالمية والعوامل الجغرافية التي تؤدي إلى ذلك وبصفة عامة فإن مقومات قيام الدولة تعتمد على ثلاثة ركائز أساسية وهي: 

1- الأرض بمعناها الشامل سواء من ناحية المساحة أو الشكل أو الموقع الجغرافي والفلكي والنسبي.

2- السكان بالمعنى الشامل سواء من ناحية العدد أو الكم وكذلك من ناحية الكيف وإذا كان عدد السكان مهما فان الأهم منه هو مدى تقدم هؤلاء السكان من الناحية الثقافية والاقتصادية والتقنية الاجتماعية ومدى التماسك والترابط الأثني واللغوي والديني … الخ.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *