دراسات استراتيجيةدراسات جيوسياسيةدراسات شرق أوسطية

إيران والخليج العربي في العين الأمريكية

إن رصد ما يجري في منطقة الخليج العربي من تصعيد سياسي وعسكري ليس في المياه الخليجية فحسب، وإنما في داخل أراضي كل دولة يجعل من السؤال المحوري الآتي سؤالا مشروعة، وهو هل القول: إن طبول الحرب في المنطقة قد بدأت تنذر بقيامها هو قول لا يجانبه الخطأ، أم أن تجييش هذه الجيوش من الإدارة الأمريكية في مواجهة إيران لا يتعدى كونه نوع من أنواع الهيمنة للحد من مكانة إيران الإقليمية وتهديدها لدور الإمبريالي الصهيوني الرجعي العربي في المنطقة، ومن ثم ما أهداف هذه الحرب إذا ما اندلعت؟ وهل من أهداف لها سوى تدمير البشر والحجر، واستنزاف الأموال، ضمن مخطط أمريكي إسرائيلي له عواقبه الوخيمة ليس على صعيد المنطقة فحسب، وإنما على صعيد العالم أيضا. حرب ستصل نيرانها إلى كل المناطق الحيوية في العالم، وقد تؤدي إلى كوارث لا يمكن تلافيها؟؟

وفي الأحوال جميعها لا يمكن أن يؤدي هذا التصعيد العسكري على صعيد المنطقة إلا إلى تسريع التدخلات الدولية، وتفعيل العلاقات الدبلوماسية، وهذا أمر يرغبه ترامب من خلال التهديد والوعيد وترفضه إيران وباقي محور المقاومة، كما ترفضه روسيا والصين..

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى