المكتبة السياسيةدراسات التنظيم والتسيير

كتاب ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات

تأليف: الدكتور محمد عوض الترتوري – الدكتورة اغادير عرفات جويحان
الناشر: دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع
طول 259 صفحة
سنة النشر :2006

تعتبر ادارة الجوده الشاملة من اهم الموجات التي استحوذت على الاهتمام الكبير من قبل المديرين الممارسين والباحثين الاكاديميين كإحدى الأنماط الإدارية السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية، وقد وصفت بأنها الموجه الثورية الثالثة بعد الثورة الصناعية وثورة الحواسيب.

يعد مفهوم إدارة الجوده الشاملة (TQM) فلسفة إدارة عصرية ترتكز على عدد من المفاهيم الإدارية الحديثة الموجهة التي يستند إليها في المزج بين الوسائل الإدارية الأساسية والجهود الابتكارية وبين المهارات الفنية المتخصصة من أجل الارتقاء بمستوى الأداء والتحسين والتطوير المستمرين .

إن التحدي الاساسي الذي يواجه المنظمات عند تطبيقها لمنهجية إدارة الجودة الشاملة هو إحداث التكيف والتوازن بين متغيرين أساسيين: الاول هو توفير الاستقرار في الخدمة الذي يساعدها على تحقيق إنتاجها ومستلزماتها بشكل جيد وبدرجة عالية من الدقة، والثاني هو إدخال تغييرات على العمليات داخل المنظمة عامة، والإنتاج بشكل خاص، لمواجهة وتلبية حاجات ورغبات العملاء التي تتغير بين الحين والآخر .

وكأي موجة إدارية تظهر وتطبق وتحظى بالاهتمام والانتشار، فقد بدات ادارة الجودة الشاملة تحظى باهتمام الباحثين، وقد وجدت معظم الدراسات أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة له انعكاسات ايجابية على أداء المنظمة التي تطبقها، وذلك من خلال تحسين معدل الربحية وانخفاض التكاليف، وتحسين الاداء الحالي يوتحسين علاقات الموظفين، وارتفاع مستويات الرضا الوظيفي لديهم. وبوجود المؤشارات التي تبين جدوى ادارة الجودة الشاملة ازدادت اهميتها، وازدادت سرعة انتشارها.

إن توافر الجودة في الخدمات والمنتجات هدف سام سعى البشر لتحقيقه عبر العصور، وحثت عليه الكتب السماوية ودعا اليه الحكماء والصالحون وعمل على تحقيقه الصادقون المخلصون وأصحاب الضمائر الحية في المجتمعات القديمة والمعاصرة. ففي جودة  المنتجات والخدمات خير لهذه المجتمعات ومسارعة للتقدم والتطور فيها، فضلاً عما يتحقق فيها في ذلك من إحقاق حق لمستعملي الخدمات والمنتجات.

اقرأ كتاب ادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي والمكتبات ومراكز المعلومات pdf  عبر :

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى