المكتبة التاريخيةدراسات تاريخيةدراسات مغاربية

كتاب جذور نوفمبر 1954 في الجزائر

حول الكتاب:

إن هذا الكتاب يحتوي على مجموعة من المقالات نُشر البعض منها في مجلة نوفمبر المختصة في الحركة الوطنية والثورة الجزائرية بطلب من إدارتها، وأخرى ألقيت كمحاضرات في المدارس العسكرية الجزائرية، وهي عبارة عن عملية مسح مختصر مما تعرضت له الجزائر منذ 1830 من ويلات الاستعمار الفرنسي، مع بعض الوقفات القصيرة عند بعض الأحداث والنقاط الهامة التي شحذت الهمم وكانت المُفجر الرئيسي لنوفمبر 1954، الكتاب غني بالمعلومات والحقائق التاريخية على اعتبار المؤلف عايش تلك الفترة بتفاصيلها وأيضاً لكونه أحد مصادر تلك الحقبة إذ التحق بالثورة في سن مبكرة.

المؤلف:
مصطفى هشماوي ولد سنة 1932 بضواحي معسكر بالغرب الجزائري من أسرة متوسطة يرجعها النسابة إلى بقايا الأدارسة الذي نزحوا إلى الأندلس، وبعد سقوطها وسقوط النفوذ الذي كان لهم عند ملوك الطوائف نزحوا إلى الجزائر واستقر بهم المقام في عرش بني  شقران شمال شرق معسكر ويعرفون “بالدحاحوة” نسبة على جدهم الأكبر (سيدي دحو).

أخذ تعاليمه الأولى بمعسكر، ثم انتقل إلى فاس بالمغرب للدراسة ثم إلى تونس ثم القاهرة، انخرط في الحركة الوطنية سنة 1949م، التحق بالمدارس العسكرية العراقية سنة 1955م، التحق بالثورة وعمل في عدة ولايات وجرح مرتين في المعارك، وواصل في الثورة دون انقطاع حتى 1962.

تحميل الكتاب

4.8/5 - (9 أصوات)

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى