دراسات اقتصاديةقضايا بيئية

استغلال الغاز الصخري أو العجز عن التصدير في 2025

قال وزير الطاقة مصطفى قيتوني، اليوم، خلال زيارة عمل قام بها لولاية تيزي وزو من أجل استغلال الغاز الصخري باعتباره حل للوضعية المالية التي تعيشها البلاد.

وقال قيتوني على هامش زيارة عمل قادته للإطلاع على واقع قطاعه بولاية تيزي وزو ” نحن مطالبون بإعادة بناء مخزون المحروقات ببلادنا لتفادي نفاذه خلال الـ6 أو الـ8 سنوات القادمة لأنه في حالة مواصلتنا على نفس ريتم الاستهلاك للمحروقات سنكون مجبرين سنة 2023 أو 2025 لإستهلاك كل ما ننتجه من المحروقات ونصبح عاجزين على التصدير،  لهذا فالشعب مطالب بتفهم الوضع وقبول استغلال الغاز الصخري كما هم معمول به على مستوى 14 بلد منها الولايات المتحدة المريكية والأرجنتين وغيرها من دول يعيش شعبها في طمأنينة و دون خوف على حياتهم”.

وأضاف الوزير “سنسعى خلال الأسابيع القادمة لشرح الموضوع بالتفصيل لإقناع المواطنين بضرورة استغلال الغاز الصخري و أنه لا يمثل أي خطر على صحتهم، وذلك باستعمال حملات توعية وتحسيس وتقديم أفلام وثائقية”.

 أما فيما يخص موضوع مراجعة قانون المحروقات الذي هو بصدد التحضير والدراسة صرح الوزير ” نحن بصدد إعادة دراسة بنود ومواد من هذا القانون ليتماشى مع التطورات التي يعرفها سوق المحروقات دون المساس بقاعدة  51 بالمائة و 49 بالمائة المعمول بها حاليا”.

كما كشف قيتوني أيضا أن الخزينة العمومية رصدت مبلغ 27 مليار دج على مرحلتين لتسديد مستحقات المقاولات التي أشرفت على  إنجاز أشغال قطاع المحروقات (كهرباء وغاز)، من بينها تلك التي  أنجزت شبكة إيصال الغاز الطبيعي للمدن والقرى النائية وأوقفت نشاطها منذ أزيد من عام لعدم تلقيها  مستحقاتها، مشيرا إلى أن الدولة  بصدد  توفير مبلغ 15 مليار دج لتسديد كل مستحقات هذه المقاولات.

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى