المكتبة الأمنيةدراسات أوروبية-أورومتوسطيةكتب

روسيا بين عالمين – هيلين كارير دي إينكوس

1991: تصفية بوريس يلتسين من تلقاء نفسه للإمبراطورية السوفيتية والنظام الشيوعي ، فقد دفع ثمن الحداثة وينتظر أن تستقبله أوروبا بأذرع مفتوحة. بعد عشرين سنة ، ما الذي يتبقى من هذا الوهم؟
توضح هيلين كارير دي إينكوسيه هنا مجموع سوء التفاهم والشكوك واختبارات القوة والفرص الضائعة بين القوة الروسية – التي جعلها بوتين قوة خارجية وفخرًا داخليًا – والغربيين. أصالته العظيمة ليست أن تكون راضيًا عن تقديم روسيا “بين عالمين” ، ولكن أيضًا “العالم المنظر من روسيا”.
روسيا تواجه مشاكل هائلة – تراجع الديموغرافيا ، وفساد الفساد ، والإرهاب … – التي تعتمد على قوتها الخارجية. لكنها تجتمع في كل مكان مع القوة الأمريكية ، حريصة على إزالتها من الطاقة “لعبة كبيرة” واستبدالها في “مجال المصالح”.
ما هي الرؤية التي تقوم عليها الاستراتيجية الروسية اليوم؟ آسيا؟ الديمقراطية والأوروبية؟ أم جسر بين العالمين؟

مؤرخة روسيا ، هيلين كارير دي إينكوس ، عضو منذ عام 1991 في الأكاديمية الفرنسية ، والتي تشغل منصب سكرتيرة دائمة ، وقد نشرت من بين آخرين فيارد ، ومجد الأمم ، ويل الروسي ، نيكولاس الثاني ، لينين ، كاترين الثانية و الكسندر الثاني.

 

 

 

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى