الأمن المائي العربي الواقع والتحديات

يبحث هذا الكتاب في الشأن المائي العربي بوصفه شأناً تتداخل فيه العوامل الاقتصادية والسياسية الإقليمية والدولية، وتتعارض بسببه المصالح الحيوية في ظل نوع من المنافسة على المنطقة، يخفي وراءه مساعي حقيقية للهيمنة والتسلط على الوطن العربي. فحتى أوائل السبعينيات كانت الموارد المائية في البلدان العربية في وادي النيل وبلاد الشام والعراق كافية لاستقرار الأمن الغذائي، غير أن تفجّر مشكلة الغذاء العالمية في منتصف السبعينيات وتزامنها مع تزايد الاستهلاك العربي للغذاء بسبب تزايد السكان أديا إلى ظهور مشكلة الانكشاف الغذائي وتحولها إلى مشكلة أمنية سياسية واقتصادية من الدرجة الأولى.

ولبحث قضية الأمن المائي العربي والتغلب على تحدياته في المستقبل ينقسم هذا الكتاب إلى قسمين رئيسيين يتوزعان بدورهما على ثمانية فصول. القسم الأول هو: “الأمن المائي العربي في وادي النيل”، أما الثاني فهو “الأمن المائي العربي في بلاد الشام والعراق”. ويختتم الكتاب بخاتمة بعنوان “الأمن المائي العربي وتحديات المستقبل”، وهو يتضمن عدداً كبيراً من الجداول الإحصائية والمصوّرات التوضيحية.

https://archive.org/download/CAUS01/CAUS391.pdf

SAKHRI Mohamed

I hold a bachelor's degree in political science and international relations as well as a Master's degree in international security studies, alongside a passion for web development. During my studies, I gained a strong understanding of key political concepts, theories in international relations, security and strategic studies, as well as the tools and research methods used in these fields.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back to top button