دراسات التنظيم والتسييرمكتبة العلوم الادارية والتنظيم

كتاب ادارة الجودة الشاملة: مدخل الوظائف والادوات

تعد الجودة الشاملة الاساس في نجاح الاعمال في القرن الحادي و العشرون فقد أصبحت عنصراً متميزاً هاماً في تحقيق نتائج أعال المنظمة على اختلاف أنواعها , والاستجابة و احتياجات زبائنها و عملائها خصوصاً .

يعد مدخل الجودة الشاملة أحد أهم المداخل الإدارية الحديثة لرفع مستوى العمل في المنظمات المعاصرة. فقد أصبح هذا المفهوم الإداري المتميز بحق مفتاحاً لنجاح المنظمات والأفراد في اقتصاد القرن 21، المتسم بالمنافسة الشديدة في كافة قطاعات إنتاج السلع والخدمات. يعد هذا الكتاب أحد أوسع وأحدث المراجع العربية في موضوعه.

نبذة الناشر

قدم المؤلف الدكتور رعد الصرن في هذا الكتاب بحثاً أكاديمياً وتطبيقياً موسعاً لمفهوم الجودة الشاملة من خلال مدخل الوظائف والأدوات. 

تنبع أهمية الكتاب من الأهمية المتزايدة عالمياً لمفهوم الجودة الشاملة وتطبيقاتها المتنوعة في كافة أشكال المنظمات، فقد أصبح بحق هذا المفهوم الإداري المتميز مفتاحاً لنجاح المنظمات والأفراد في إقتصاد القرن الواحد والعشرين، المتسم بالمنافسة الشديدة في كافة قطاعات إنتاج السلع والخدمات. 

جاء الكتاب في خمسة أبواب تضمن كل منها عدداً من الفصول، قدم الباب الأول أسس ومرتكزات الجودة الشاملة، حيث تم التركيز فيه على مفهوم الجودة الشاملة وفلسفتها ومراحل تطورها وروادها وثقافتها والعلاقة بين التمييز والجودة.

اختص الباب الثاني بدراسة التخطيط للجودة الشاملة من خلال توضيح اساسيات تخطيط الجودة ونظم معلومات الجودة، ركز الباب الثالث من الكتاب على طرائق تنظيم وضبط الجودة، كما وتم التركيز في الباب الرابع على رقابة وتحسين الجودة الشاملة وتوضيح طرائق التحسين المستمر للجودة والرقابة الإحصائية للجودة ومفاهيم الصيانة والموثوقية ومفهوم ستة سيجما، وأخيراً وليس آخراً، اختص الباب الخامس بجودة الخدمات ودراسة الأبعاد الدولية للجودة الشاملة. 

يعد هذا الكتاب إضافةً نوعيةً للمكتبة العلمية العربية، حيث يفيد كافة الباحثين والدارسين والعاملين في حقول الإدارة والإقتصاد، كما ويفيد بشكل خاص القائمين على إدارة المنظمات والمؤسسات على إمتداد العالم العربي بما يساهم في تحقيقهم نتائج متميزة في نشاطات منظماتهم ومؤسساتهم

الاطلاع على الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى