قضايا أمنية

الأنظمة الإلكترونية الجزائرية المتصلة بأنظمة الرقابة الصناعية في خطر

كشفت تقارير دولية متخصصة في أمن الحواسيب أن الجزائر في المرتبة الثانية عالميا من ضمن أكثر الدول التي تعرضت أنظمتها الإلكترونية المتصلة بأنظمة الرقابة الصناعية لهجمات خلال النصف الأول من عام 2018.

وأكدت المعطيات الصادرة عن “مختبر كاسبرسكي” (شركة متخصصة في أمن الحواسيب وتقدم حلولا وتطبيقات لبرامج مضادة للفيروسات) أنه تمت مهاجمة أكثر من 40 بالمائة من أجهزة الحاسوب المتصلة بـ”نظام التحكم الصناعي”، المعروفة اختصاراً بـ ICS ، والمحمية بواسطة حلول تطبيق “كاسبرسكي”، وذلك من طرف جهات تخريبية باستخدام برمجيات خبيثة.

وأشار التقرير، الذي يعده دورياً فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الإلكترونية في نظم الرقابة الصناعية لدى “كاسبرسكي لاب”، أن أكثر البلدان تأثراً بهذه الهجمات هي فيتنام والجزائر والمغرب، بينما كانت الدانمارك الدولة الأكثر أمناً بالنسبة للأجهزة الصناعية الإلكترونية.

وحصلت فيتنام على 75.1 في المائة من مجموع الهجمات المتصلة بأنظمة الرقابة الصناعية، تلتها الجزائر بنسبة 71.6%، ثم المغرب بنسبة 64.8 في المائة.
أما فيما يتعلق بالمنشآت الصناعية الأقلّ تعرضاً للهجوم فحلت الدنمارك على رأس البلدان الثلاثة الأولى، حيث تعرضت 14% من الحواسيب لدى الجهات الصناعية لهجمات، تلتها إيرلندا بفارق بسيط بـ14.4%، ثم سويسرا بنسبة 15.9% .

واعتبر التقرير أن البلدان النامية محل استهداف أكبر عدد ممكن من أجهزة الكومبيوتر المتصلة بنظم الرقابة الصناعية، في حين كانت تلك الحواسيب أقل استهدافا في بلدان المناطق المتقدمة.

وأظهرت نتائج التقرير أن هذا النوع من التهديدات بات يثير قلقاً متزايدا، فقد جرت مهاجمة 41.2% من أجهزة الحاسوب المتصلة بنظم الرقابة الصناعية مرة واحدة على الأقل في النصف الأول من 2018، وهو ما يشكل استمرارا لنفس التوجه القائم، إذ كانت هذه النسبة ارتفعت من 36.61% في النصف الأول من العام 2017 لتبلغ 37.75% في النصف الثاني منه.

وجاءت بلدان في منطقة الشرق الأوسط من بين العشرين بلدا الأولى التي استهدفتها هذه الهجمات، فيما كانت إفريقيا “البقعة الساخنة” بحصة بلغت أكثر من 21.6% من الهجمات التي استهدفت نظم الرقابة الصناعية. أما جنوب شرق آسيا فكانت حصتها من الهجمات 19%. وتحتل إفريقيا حالياً المرتبة الثانية، بينما يحتل الشرق الأوسط المركز الثامن من ناحية نسبة أنظمة الرقابة الصناعية التي تمت مهاجمتها عالميا..

الوسوم
اظهر المزيد

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

مدون جزائري، مهتم بالشأن السياسي و الأمني العربي و الدولي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock