المكتبة الاقتصاديةالمكتبة السياسيةدراسات اقتصادية

كتاب الاقتصاد السياسي الجديد – أوليفييه بومسيل (النسخة الفرنسية)

إن المظاهر خادعة: فالعولمة تتيح الاعتقاد بأن الاقتصاد موجود في كل مكان ، وأنه ينتصر على الدول ويقوض سيادتها. ومع ذلك ، فإن الاقتصاد السياسي الجديد ، الذي تم تطويره بشكل خاص في الدول الأنجلو ساكسونية والذي يهدف هذا العمل إلى نشره في فرنسا ، يدعم عكس ذلك بحزم: لا يمكن فهم الاقتصاد بدون دور المؤسسات ، وهذا يعني بحسب دوغلاس نورث ، “قواعد لعبة المجتمع ، أو بشكل أكثر رسمية ، القيود التي صممها الإنسان والتي تشكل التفاعلات البشرية”. تحدد هذه القواعد ، المنبثقة عن العرف أو الدين أو السياسة أو قانون كل ثقافة ، التنسيق والأداء الاقتصادي للمجتمعات. اليونان في 2010s مثقلة بالديون لأنها تكافح من أجل جمع الضرائب ، وإصلاح السجل العقاري ، والتخلص من ممارسات العملاء التي دمرت مالياً وخمسين عامًا المالية العامة ، والتطفل على سيادة القانون ، واليأس ل ‘رأي. عيبه مؤسسي. وتنقلها العملة المشتركة إلى بقية أوروبا. وهو ما يواجه الآن بأشكال سلمية التنظيم المؤسسي لدوله. في العولمة ، أصبحت المنافسة الآن محور تركيز المؤسسات لأنها تشكل القدرة التنافسية للأقاليم. يذكرنا معظم المؤسسات الموجودة مسبقًا في تطوير الاقتصاد ، والاقتصاد السياسي الجديد لـ “الأنظمة الاجتماعية” أن الطريقة التي يتم بها تقييم الربح الناتج عن مثل هذا العمل أو مثل هذا العمل تعتمد قبل كل شيء على القواعد الاجتماعية السارية وظروف تطبيقهم.

السيرة الذاتية للمؤلف أوليفييه بومسيل أستاذ علوم الاقتصاد ومدير كرسي في وسائل الإعلام واقتصاد العلامة التجارية في MINES ParisTech.

تحميل الكتاب

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى