كتاب الإسلام وسياسات العلمانية: الخلافة كتاب الشرق الأوسط في بدايات القرن العشرين

كتاب: الإسلام وسياسات العلمانية: الخلافة والتحديث في الشرق الأوسط في بدايات القرن العشرين
تأليف: د. نور الله أردش
ترجمة: عبد الله إسلام، فاطمة قرطمة
مراجعة وتعليق وتقديم: د. بدر مصطفى

يتناول الكتاب عملية العلمنة في الشرق الأوسط في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين من خلال تحليل انحسار الخلافة الإسلامية ثم إلغائها، ومن خلال التحليل المفصل لكل من الوثائق الرسمية وكتابات المفكرين الذين أسهموا في الإصلاحات في الإمبراطورية العثمانية؛ يبحث المؤلف أولًا في عملية العلمنة العامة في الإمبراطورية منذ أواخر القرن الثامن عشر وحتى نهاية عشرينيات القرن العشرين، ثم يقدم تحليلًا متعمقًا لحدث مفصلي في العلمانية وهو زوال الخلافة الإسلامية.
وبالاعتماد على مجموعة واسعة من المصادر الثانوية حول الخلافة وعملية التحديث السياسي الأوسع نطاقًا؛ يستخدم المؤلف تحليل الخطاب والأساليب التاريخية المقارنة لدراسة كيف تحولت الخلافة أولًا إلى مؤسسة “روحية” ثم ألغيت عام 1924م من قبل العلمانيين.

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *