قضايا أمنية

الإنهاك الموجّه بالوكالة والخيارات البديلة

أكثر المنظرين الذين دافعوا عن “إستراتيجية الإنهاك Attrition Strategy ” هو جون ميرشير في كتابه المشهور “مأساوية سياسة القوى العظمى The Tragedy Of Great Power Politics “، ومن بين التطبيقات العملية في استخدام إستراتيجية الإنهاك خلال الحرب العالمية الثانية، عدم قيام بريطانيا والولايات المتحدة بمد جوزيف ستالين بالمساعدات العسكرية والتموينية لدعم جيشه في مواجهة حملة الجيش النازي (المكونة من 3 مليون جندي)، وذلك بهدف إطالة أمد القتال حتى ينهك الطرفان بعضهما البعض تماما وألا يخرج ستالين قوة مهيمنة في أوربا؛ ونفس الشيء قام به ستالين، عندما تماطل في الاستجابة لطلب فرانكلين روزفلت في دعم البحرية الأمريكية لقتال اليابانيين في المحيط الهادي وشرق أسيا، وذلك لتحقيق نفس الغاية. إنها إستراتيجية الإنهاك المتبادلة، من أجل سيطرة الحلفاء على نفوذ بعضهم البعض في الحرب.
بالعودة إلى الصراع الهجين في سوريا، نجد أن الجانب اللافت الانتباه في القتال الدائر في سوريا، الهجمات المرتدة القوية لتنظيم داعش ضد الجيش السوري، التي تعكس في مضمونها مؤشر استمرار وحدات التنظيم في القتال دون أن تتآكل قوتها إلى المستويات المميتة كما تصوره البيانات العسكرية من قبل الناطقين باسم الجيش الروسي، الجيش السوري والتحالف الدولي على حد سواء. وهذا يعني أن التنظيم مازال محافظا على مصادر دعمه اللوجسي ويتلقى الدعم من مصادر سرية. لقد قاربت الحرب العالمية على التنظيم ثلاث سنوات تقريبا، ولم يتم تفكيك بنيته التحتية في الدعم والإسناد والتمويل والتجنيد، مما يطرح تساؤلات مهمة حول أهداف بعض أطراف القتال التي تناهض التنظيم فوق حقل المعركة على الأراضي السورية أو العراقية. 

من ناحية التناظر الإستراتيجي، نجد أن القوات الأمريكية استطاعت إخراج قوات طالبان من كابول في ظرف أسبوع، والسيطرة على بغداد وهزيمة الجيش العراقي الكبير عددا وعتاد خلال 19 يوما من القتال الجوي دون وقوع اشتباك حقيقي وكبير مع القوات البرية. لكن في مقابل ذلك، التحالف الدولي المشكّل من أكثر من أربعين دولة، وروسيا والجيش العراقي والجيش السوري وإيران؛ يقاتلون داعش لثلاث سنوات تقريبا، ولم يتم تحقيق الهزيمة الحاسمة وتفكيك بنيته التحتية. الأكثر من ذلك، بيّن مجرى القتال في الأيام الماضية أن داعش مازال محتفظا بقدراته التي يدير بها قتالا هيجينا، من حرب العصابات، إلى القتال التقليدي المباشر، إلى الهجمات المرتدة والسيطرة على الأرض؛ فوق حقل معركة كبير يتميز بتغطية جوية لأعدائه كلية بواسطة الطائرات العادية، طائرات بدون طيار، والأقمار الصناعية.
يؤشر السلوك الإستراتيجي للأطراف المناهضة لداعش، أنهم يقودون حرب إنهاك مميتة ضد بعضهم البعض، حول من يسيطر على حصة كبيرة من المنطقة، ويستطيع أن يخضع الآخر لإرادته بواسطة حرب الوكالة التي يقوم بها داعش في الظاهر. وهذه الأطراف المعنية هي الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض الدول في الخليج ضد باقي الأطراف الأخرى، بغض النظر أن لكل طرف حساباته الإستراتيجية المختلفة عن الآخر.
الخيارات البديلة من اجل السيطرة على هذه الحرب المجنونة هي المقاربة الإستراتيجية الهجينة التي تجمع بين الإقليمي والدولي، تشمل إيران، سوريا، العراق، روسيا، وتركيا. صحيح أن هذه المقاربة تواجه مشكلة الحساسية العالية بين دمشق وأنقرة، لكن تكاليف الحرب وآثارها المأساوية التي تشمل الجميع، سوف تدفع الأطراف نحو بعضها البعض من أجل تجفيف في البداية مصادر الدعم والإسناد لداعش، وإخراجه من جميع المدن في سوريا والعراق، والسرعة في الحسم العسكري. لا يتم ذلك بفعالية عالية إلا عن طريق التفكير الجدي في إنشاء قيادة عمليات مشتركة للمعلومات والقتال.

عامر مصباح
جامعة الجزائر 3

 

الوسوم
اظهر المزيد

الموسوعة الجزائرية للدراسات السياسية

مدون جزائري، مهتم بالشأن السياسي و الأمني العربي و الدولي.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. العديد من الصحف، التقارير الصحفيه والمقالات والكثير من التحليلات تؤكد ان ما يحدث في سوريا والعراق”حرب بالوكالة” بين قوي اقليميه واخري دوليه. بالنسبه للوضع في سوريا فان الولايات المتحده وحلفائها في المنطقه (السعوديه ودول الخليج) في جانب يدعمون الفصائل المسلحه وروسيا وايران والصين في الجانب الاخر يدعمون نظام الاسد.
    اما في العراق فان حربًا بالوكاله بين السعوديه وايران قد بدات منذ الغزو الامريكي لها عام 2003 واشتدت مع ظهور داعش في العراق الان وسيطرتها علي مناطق هامه منها. فما معني مفهوم الحرب بالوكاله؟
    يشير مفهوم الحرب بالوكاله الي الفترات التي توجد فيها قوي كبري (اقليميه او دوليه) تتنافس علي النفوذ في منطقه ما او في العالم وتحاول هذه القوي ان تتجنب حروبًا مباشره بينها، فتبدا في زياده نفوذها من خلال التدخل في بعض الدول الاصغر والتي تمثل قيمه استراتيجيه او جغرافيه او اقتصاديه، او تقوم بدعم بعض الجماعات او الاحزاب السياسيه لاسقاط انظمه معاديه لها، او مواليه لاعدائها.
    تتطور هذه الحاله لدعم بعض القوي العسكريه داخل هذه الدول الاصغر، من طرف الدول الكبري. وقد شهد العالم القديم العديد من هذه الحروب بالوكاله، بينما انتشرت هذه الحروب اكثر في العالم الحديث خصوصًا بعد الحرب العالمية الثانية اثناء الحرب البارده بين الولايات المتحده والغرب والاتحاد السوفييتي.
    الكثير من الحروب التي خاضتها دول صغيرة ولا زالت تخوضها كانت حروبًا بالوكاله عن الاطراف الكبري، منذ الحرب الكورية/الكوريه ثم حرب فيتنام والحرب في افغانستان والعديد من صراعات افريقيا وامريكا اللاتينيه كانت حروبًا بالوكاله، نذكر هنا بعض هذه الحروب.
    بدات الحرب الأهليه الإسبانيه عام 1936 لتكون اولي هذه الحروب بالوكاله، التي ستسمي بحروب القرن العشرين، قام الجيش بتمرد ضد الحكومه اليساريه، ثم تحول التمرد بالتدريج لقتال تدخل فيه اكثر من 50 دوله.
    انهالت المساعدات علي كلا الجانبين، من جانب الجنرال فرانكو واتباعه كانت مساعداتهم تصل من المانيا وايطاليا، حيث دعمه هتلر وموسوليني بدبابات وطائرات بل حتي قوات المانيه شاركت في الحرب.
    استغل هتلر هذه الحرب كارض للتجارب علي التكتيكات العسكريه والاسلحه التي طورها والتي ستستخدم في الحرب العالميه الثانيه، بينما استطاع الاتحاد السوفيتي ان يقدم الدعم لليساريين وحلفائهم، استمرت الحرب ثلاث سنوات انتهت بانتصار فرانكو لتظل اسبانيا تحت حكمه الديكتاتوري منذ العام 1939 وحتي وفاته 1975.
    مشاركه النساء في الحرب الاهليه الاسبانيه
    اثناء الحرب العالميه الثانيه قامت المانيا باحتلال اليونان ما ادي لهروب ملك اليونان الي مصر وتشكيل حكومه منفي من هناك، اعلنت بريطانيا دعمها لحكومه المنفي، بدات مجموعات ثوريه داخل اليونان بتجميع نفسها واعلن الحزب الشيوعي اليوناني تكوين جناح عسكري له عرف بجيش التحرير الوطني.
    دعمت موسكو المتمردين، وبعد استقلال اليونان عام 1944 عادت الحكومه الوطنيه من المنفي والتي تدعمها الولايات المتحده وبريطانيا الي اليونان وحاولت الحكومه حل الجناح العسكري للحزب الشيوعي الذي رفض بدوره هذا القرار.
    وبدات الحرب بين الحكومه اليونانيه بدعم من بريطانيا وامريكا، فقد ارسلت بريطانيا 40000 مقاتل الي اليونان، واقر الرئيس الامريكي ترومان مساعدات بلغت 400 مليون دولار للحكومه المركزيه في اليونان. وبين قوات الحزب الشيوعي اليوناني المدعوم من الاتحاد السوفيتي ويوغسلافيا وبلغاريا والبانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock