دراسات استراتيجيةدراسات جيوسياسيةدراسات سياسيةدراسات شرق أوسطية

الاستراتيجية التركية الجديدة تجاه الشرق الأوسط

مقدمة:

لقد كان للمتغيرات الدولية والإقليمية في منطقة الشرق الأوسط وانعكاسها على التطورات اللاحقة وما أفرزته الثورات العربية على الساحة العربية حدث هام في السياسة التركية وهو ما جعلها تكييف سياستها الخارجية بشكل يتلائم مع الواقع الحاضر وذلك بهدف تفعيل دورها الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي أعادة تشكيل سياستها حيال عدد من المشاكل الإقليمية.

فقد اتضح التواجد التركي في المنطقة العربية ولكن ما لم يتضح أكثر حتى الآن الأهداف الحقيقية لتركيا من التدخل المباشر وغير المباشر وامتداد نفوذها الطوعي أو الإجباري في المنطقة العربية وكذلك مناصرة تركيا للقضية العربية المركزية القضية الفلسطينية وخصوصا غزة، حيث وصلت بذلك للصدام المباشر مع إسرائيل، الولايات المتحدة وبعض القوى الغربية الأخرى. فهل هي بذلك تناصر الفلسطينيين أم أنها تستخدم قضيتهم كدرع في معركة النفوذ والسيطرة المستعرة في المنطقة ؟

وبات مؤكدا كذلك الغياب الواضح و الجلي لمشروع عربي أو توجه عربي يغلق أبوابه أمام الطامعين وليس هناك أكثر من محاولات للظهور وكان هناك بدائل عربية تستطيع ملء الفراغ في المنطقة العربية ؟ ولكن وحتى هذه المحاولات تبدو حتى الآن كلها قطرية.، فمن جهة تحاول السعودية التدخل لصد النفوذ الإيراني في العراق وفلسطين ولبنان والسودان واليمن والبحرين من جهة أخرى تحاول بعض الدول الدفاع عن نفسها وعن مجالها الحيوي في وجه النفوذ الإيراني المتعاظم في المنطقة وليس هناك أي تحرك وحنوي عربي يمنع التدخلات التي تمتد إلى داخل الحدود القومية و أولها إسرائيل.

تحميل الرسالة

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى