دراسات استراتيجيةرسائل وأطروحات في الأمن والاستراتيجيةنظرية العلاقات الدولية

الاستراتيجية التركية في منطقة الشرق الأوسط ( 2002 – 2013 )

هدفت الدراسة توضيح قيود العلمانية وفرص التيار الإسلامي وأثرهما في قيام نظام الجمهورية التركية الحديثة وتطوره ( 1923- 2002 )، والتعرف على القيود المحددة للإستراتيجية التركية في منطقة الشرق الأوسط من حيث الخيارات الاستراتيجية التركية وبيئة القيود المحددة لتلك الاستراتيجية؛ والوصول إلى فرص نجاح الإستراتيجية الإقليمية التركية تجاه كل من إيران وإسرائيل والدول العربية .

وقد دارت مشكلة الدراسة حول التساؤل الرئيس المتعلق بمدى قدرة الإستراتيجية الإقليمية التركية في منطقة الشرق الأوسط الموازنة بين القيود والفرص لتحقيق أهدافها.

أما فرضية الدراسة فقد أشارت إلى إن التحولات السياسية في منطقة الشرق الأوسط تتضمن قيودا وفرص على الإستراتيجية التركية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط . وللتحقق من صحة الفرضية والإجابة على أسئلة الدراسة فقد تم استخدام المنهج التاريخي والمنهج التحليلي الوصفي ، فهي المناهج الأنسب في تناول مثل هذه الدراسات، وقد توصلت الدراسة إلى صحة فرضيتها .

 

vote/تقييم

SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى