الاستراتيجية الصينية تجاه منطقة الخليج بعد عام 2010

المؤلف أحمد عبد الجبار عبد الله، المصدر مجلة حمورابي للدراسات، العدد المجلد 7، العدد 29 (31 يناير/كانون الثاني 2019)، ص ص. 36-48، 13ص. الناشر مركز حمو رابي للبحوث و الدراسات الاستراتيجية، تاريخ النشر 2019-02-28، دولة النشر العراق

نطلق مشكلة الدراسة من نقطة رئيسة تتمثل في مدى أهمية منطقة الخليج في استراتيجية الصين و ما أهداف و معوقات هذه الاستراتيجية و نسبة نجاحها.و تتمثل فرضية البحث من ان منطقة الخليج تشكل أهمية كبرى في الاستراتيجية الصينية بسبب ما تملكه من مقومات جيوستراتيجية و سياسية و اقتصادية تمكن الصين من تحقيق أهدافها التي ترمي إليها في صعودها في مصاف القوى العظمى في النظام الدولي.

شمل البحث على ثلاث محاور تناولت في المحور الاول تحديد منطقة الخليج و أهميتها. و في المحور الثاني فقد تطرقت الى البيئة الاستراتيجية لمنطقة الخليج و الذي يضم احتلال العراق و الاضطرابات و الأزمات و سباق التسلح.

أما المحور الثالث فقد اشتمل على المحددات و الأهداف الاستراتيجية الصينية في منطقة الخليج و الذي ضم المحددات الاستراتيجية الصينية في منطقة الخليج و الأهداف الاستراتيجية الصينية في منطقة الخليج.

تحميل الدراسة

SAKHRI Mohamed
SAKHRI Mohamed

أنا حاصل على شاهدة الليسانس في العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالإضافة إلى شاهدة الماستر في دراسات الأمنية الدولية، إلى جانب شغفي بتطوير الويب. اكتسبت خلال دراستي فهمًا قويًا للمفاهيم السياسية الأساسية والنظريات في العلاقات الدولية والدراسات الأمنية والاستراتيجية، فضلاً عن الأدوات وطرق البحث المستخدمة في هذه المجالات.

المقالات: 14307

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *